إصلاح تدلي جدار المهبل

Repair of Vaginal Wall Prolapse (Vaginal Vault Prolapse)

يتم إصلاح تدلي جدار المهبل، أو ما يسمى بإصلاح هبوط جدار المهبل، أو إصلاح قيلة المهبل في بعض الحالات التي يحدث فيها تدلي للقسم الأعلى من المهبل إلى داخل قناة المهبل (Vaginal canal)، وذلك بسبب ضعف في أنسجة عضلات الحوض والمهبل ما قد يسبب ظهور العديد من الأعراض، مثل: سلس البول، والآلام خلال العلاقة الزوجية، والنزيف المهبلي، وثقل بمنطقة الظهر.

في بعض الأحيان يكون تدلي جدار المهبل مصحوبًا بتدلي أعضاء أخرى، مثل: المثانة (Cystoptosis)، والحالب (Ureterocele)، والمستقيم (Rectum)، والأمعاء الدقيقة (Cnterocele)، ويتم علاج هذه التدليات خلال عملية إصلاح هبوط جدار المهبل ذاتها.

ما قبل إجراء الجراحة

يتم إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة المريض، كما يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها قبل إجراء العملية.

طريقة إجراء العملية

يتم استخدام التخدير الكامل خلال الجراحة، ويعتمد إجراء جراحة تدلي جدار المهبل عن طريق وصل القسم الأعلى من المهبل مع الجدار الأسفل للبطن أو العمود الفقري السفلي أو أربطة الحوض.

يقوم الأطباء بإجراء عملية إصلاح تدلي المهبل عادةً عبر المهبل نفسه (Transvaginal)، أو من خلال شق في البطن، وفي بعض الأحيان يكون هناك حاجة لاستخدام نسيج (Tissue) من جسم المريض أو حتى نسيج صناعي.

ما بعد إجراء العملية

يجب على المريض المكوث في المشفى ليوم أو يومين بعد إجراء الجراحة، ويستطيع استئناف حياته الطبيعية بعد 6 أسابيع من الجراحة، مع ضرورة التأكيد على ضرورة الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتجنب الأنشطة الشاقة خلال هذه الفترة.