فحص السكر

(glucose test)
اسماء اخرى: فحص السكري فحص السكر
ما هو فحص السكر فحص السكر

يحصل الجسم على السكريات او الكربوهيدرات من الغذاء. بعد هضم هذه السكريات، فانها تتحلل وتتحول الى سكريات بسيطة. الغلوكوز (ومن اسمائه الاخرى: ديكستروز او سكر العنب، والجلوكوز) هو السكر الاساسي الذي يستخدمه جسمنا لانتاج الطاقة. يعتبر الغلوكوز ضروريا لجميع انسجة الجسم وخاصة انسجة الدماغ.

ولان الامر كذلك، فان جسمنا يبذل الكثير من الجهد في محاولة الحفاظ على مستويات الجلوكوز ثابته فيه. ومن المعروف ان انخفاض مستواه الى ما دون الـ 50 مليجرام لكل 100 مليلتر من الممكن ان يؤدي لحالات متفاوتة من فقدان الوعي، الغيبوبة وحتى الموت. الانسولين (Insulin)، الذي يقوم البنكرياس بافرازه، هو الهورمون الرئيس المسؤول عن ادخال الغلوكوز الى خلايا الجسم بعد تناول الوجبات الغذائية.

يعاني الاشخاص المصابون بمرض السكري من انخفاض مستوى الانسولين ونجاعته، لهذا فانهم يعانون من ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، الامر الذي من الممكن ان يؤدي الى ظهور مشاكل كثيرة على المدى البعيد مثل تضرر الكلى، الرؤية، الارجل، الجهاز الهضمي والبنكرياس.

لهذا فانه من المهم مراقبة مستوى السكر عند هؤلاء المرضى. يمكن فحص السكر بواسطة اجراء فحص عادي للدم بالمختبر او بواسطة فحص سريع عبر استخراج الدم عن طريق وخز الاصبع.

ألفئة المعرضه للخطر

تعتبر مخاطر فحص مستويات السكر منخفضة جدا، ولا تتعدى "مخاطر" فحص الدم العادي. لكن من الممكن ان يحصل نزيف قوي لدى بعض المرضى الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم (كالمرضى الذين يتناولون ادوية مسيلة للدم). بالامكان وقف هذا النزيف بواسطة الضغط الخفيف عليه لبضع دقائق بواسطة القطن الطبي.

الامراض المتعلقة:

السكري من النوع 2 (السكري البادىء عند البالغين (Adult diabetes)، غير المتعلق بالانسولين)، السكري من النوع 1 (سكري اليافعين (Juvenile diabetes)، متعلق بالانسولين)، سكري الحمل، ونقص السكر في الدم (Hypoglycemia).

متى يتم اجراء الفحص؟

من اجل تشخيص السكري البادىء عند البالغين (Adult diabetes)، سكري اليافعين او سكر الحمل. وكذلك كفحص روتيني من اجل التشخيص المبكر للسكري، او في نطاق الفحوص الدورية العامة التي يتم اجراؤها من اجل مراقبة توازن مستويات السكر عند مرضى السكري.

وكذلك للاشخاص الذين يعانون من العرق البارد، الضعف، خفقان القلب، الارتباك او فقدان وضعف الوعي. حيث من الممكن لكل هذه الامور ان تشير لانخفاض حاد في مستوى الغلوكوز في الدم (نقص السكر في الدم - Hypoglycemia).

ماذا نفعل عندما نشك بنقص سكر الدم؟

يجب على الاشخاص الذين يتناولون الادوية المضادة للسكري او الذين يستخدمون حقن الانسولين، والذين يشعرون بالعرق البارد، خفقان القلب، الارتباك، فقدان وضعف الوعي او من يعانون من شعور عام سيء، ان يجروا فحصا لمستويات السكر.

يسري هذا الامر ايضا عند الاشتباه بتناول شخص معين او طفل لادوية مضادة للسكري او للانسولين عن طريق الخطا. عندما يكون مستوى السكر منخفضا (اقل من 70) او في حال عدم التمكن من اجراء فحص للسكر بشكل فوري، بينما يكون الانسان صافي الذهن، يجب تناول مشروب يحتوي على سكر او مضغ اقراص من السكر. عند احساس الشخص ببدء فقدان الوعي، يجب طلب المساعدة الفورية (سيارة اسعاف). لكن لا بد من عدم محاولة اجباره على الشرب او الاكل خوفا من الاختناق.

يؤدي تناول الاغذية الحلوة الطعم الى تلاشي الشعور السيء الناتج عن نقص سكر الدم، بينما لا يسبب اي ضرر في حال وجود مسبب اخر للشعور السيء.

طريقة أجراء الفحص

فحص السكر عن طريق الاصبع (فحص الدم الشعيري - Capillary):

يجب اولا تشغيل جهاز قياس الغلوكوز (Glucometer) وادخال الشريحة في الفتحة المخصصة لذلك.

بعد ذلك، عليكم وخز طرف الاصبع بواسطة الابرة الخاصة. لكن لا بد دائما من التاكد ان الجهاز احادي الاستعمال او انه خضع لعملية تعقيم بعد اخر استخدام له. ما عدا في حالات التاكد من عدم استخدام اي شخص اخر له اطلاقا.

الخطوة التالية تتمثل بالضغط على جانبي الاصبع لتمكين الدم من الخروج والتراكم عند طرف الاصبع.

بعد هذا يجب تقريب راس الاصبع مع قطرة الدم من طرف شريحة القياس (مع الاهتمام ببقائها موضوعة داخل الجهاز) من اجل تمكين الدم من ملامسة الجزء الخارجي منها والمرور الى الجزء الداخلي.

يقوم الجهاز بعرض مستوى السكر في الدم خلال عدة ثوان.

بعد الانتهاء من اجراء الفحص، ضعوا قطعة من القطن على مكان الوخز لايقاف نزيف الدم وامتصاص (تنظيف) ما تبقى منه.

فحص السكر العادي (فحص السكر الوريدي): يتم اجراؤه بشكل مشابه لبقية انواع فحوص الدم الروتينية. بعد سحب الدم الى داخل انبوب الاختبار، يتم ارساله الى المختبر البيوكيميائي. لهذا ليس بالامكان الحصول على نتائج فورية في هذا النوع من الفحص.

كيف نستعد للفحص؟

يتم ااجراء الفحص في الصباح، بعد مرور 8 ساعات على الاقل من تناول اخر وجبة. بالامكان بل ومن المحبذ، شرب الماء او الشاي الذي لا يحتوي على سكر في صباح يوم الفحص (ممنوع تناول الحليب او المشروبات التي تحتوي على السكر).

اما فحوص مستويات السكر التي لا تستدعي الصوم قبل اجرائها، فانها تشمل فحص ما بعد ساعتين من تناول الوجبة، وفحص تحميل السكر (الذي يتم اجراؤه من اجل تشخيص الاصابة بسكر الحمل). لكن، بالنسبة لفحص السكر الذي يتم اجراؤه في المنزل، فانه يستدعي الصوم ايضا، وبشكل مشابه لاجراء فحص السكر العادي، وهو من الممكن ان يتم اجراؤه قبل تناول الوجبات، بعد تناول الوجبات، وحتى قبل النوم.

بعد الفحص

ليست هنالك ملاحظات خاصة.

تحليل النتائج

يرتفع مستوى السكر في الدم عند الاصابة بمرض حاد، عند التعرض للضغط النفسي، عند الاصابة بجرح، وبعد العمليات الجراحية. لهذا، فان الفحص في مثل هذه الحالات يكون اقل مصداقية ودقة.

بالاضافة لذلك، هنالك حاجة للقيام باجراء فحصين لمستويات السكر في الدم، وفي ايام مختلفة، من اجل تاكيد اصابة الشخص بالسكري او تشخيص الاصابات السابقة بالسكري.

الرجال والنساء غير الحوامل:

مستوى سكر اقل من 70 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.9 مليمول/ليتر) يعتبر نقصا في مستوى سكر الدم (hypogelcemia).

مستويات السكر بعد الصوم لمدة 8 ساعات:

بين 70-100 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.9-5.6 ميليمول/ليتر): مستويات سليمة.

بين 100 – 125 مليجرام لكل 100 مليلتر (5.6 – 6.9 مليمول/ ليتر) حالة ما قبل السكري، من نوع السكر العالي اثناء الصوم. خلل في كمية السكر خلال الصوم (Impaired fasting glucos - IFG)

اكثر من 126 مليجرام لكل 100 مليلتر (7 ميليمول/ليتر): اصابة بالسكري.

مستويات السكر بعد بعد ساعتين من فحص تحميل السكر (75غم):

بين 70-140 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.9-7.8ميليمول/ليتر): سليم.

 بين 140-199 مليجرام لكل 100 مليلتر (7.8-11.1  ميليمول/ليتر): حالة ما قبل السكري من نوع التحمل المنخفض للسكر،(IGT - Impaired glucose tolerance) - اختلال تحمل الغلوكوز

اكثر من 200 مليجرام لكل 100 مليلتر (11.1 ميليمول/ليتر): حالة اصابة بالسكري.

في حال اكتشاف مستوى سكر اكبر من 200 خلال فحص عشوائي (عرضي – صدفة) للدم (دون علاقة بالصوم او تناول الطعام) بالاضافة لوجود واحدة من علامات الاصابة بالسكري (مثل مشاكل في الرؤية، الفشل الكلوي وغيرها)، فان هذه الامور مجتمعة تعتبر اشارة للاصابة بمرض السكري.

النساء الحوامل:

القيم السليمة للسكر في الدم قبل تناول الطعام هي بين 60-80 مليجرام لكل 100 مليلتر (3.3-4.4 ميليمول/ليتر).

نتائج فحص سكر الحمل: في حال الحصول على نتيجة اكبر من 130 مليجرام لكل 100 مليلتر (7.2 ميليمول/ ليتر) خلال فحص التحميل الاول، فسيكون من الواجب القيام بفحص اضافي (تحميل السكر الكامل)، وذلك من اجل تاكيد او نفي نتائج تحميل السكر الاول، ولتشخيص دقيق لامكانية الاصابة بسكر الحمل.

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
عدم تحمل اللاكتوز وحجم الوجبة

العديد من الاشخاص الذين يتم تشخيص عدم تحمل اللاكتوز لديهم, يستطيعون التمتع باطعمة كالبوظة والجبنة, طالما ياكلون هذه الاطعمة بكميات صغيرة او مع اطعمة اخرى. ..

اقرأ المزيد
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×