أخطاء تسبب تكرر نوبات الربو

تتسبب أزمة الربو في مضاعفات خطيرة على الصحة، ولذلك ينصح بتجنب الأخطاء التي يمكن أن تؤدي إلى تكرر هذه النوبات، تعرف عليها الآن.

أخطاء تسبب تكرر نوبات الربو

يعد الربو من الأمراض المزمنة التي تصيب الممرات الهوائية بالرئتين، وتسبب أعراض مزعجة تشمل ضيق التنفس وصفير الصدر والكحة الشديدة.

وتتباين نوبات الربو من شخص لاخر، فيمكن أن تكون بسيطة أو حادة لتشكل خطورة على الصحة، ولذلك ينصح بتجنب بعض الأخطاء التي تؤدي إلى تكرر نوبات الربو.

فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يجب أن يتوقف مريض الربو عن فعلها.

1- التوقف عن الدواء عند تحسن الحالة

يعتقد كثير من الأشخاص المصابين بالربو أو تحسن الحالة يعني إمكانية التوقف عن تناول دواء الربو، ولكن هذا أمر خاطىء، حيث يحتاج مريض الربو إلى تناول الأدوية التي تقي من حدوث النوبات وتخفف حدتها.

ينبغي معرفة الأدوية التي يجب تناولها يومياً وعدم التوقف عنها وفقاً لرأي الطبيب، والإلتزام بإرشاداته وتعليماته بشكل صحيح.

2- التعرض لمسببات الربو

يجب على مريض الربو تجنب المصادر التي تزيد من فرص حدوث نوبات الربو، مثل التعرض للهواء البارد والجاف في موسم الشتاء، وكذلك مصادر الحساسية المختلفة مثل المواد الكيميائية الضارة والهواء الذي يحمل الأتربة والغبار.

ولذلك يجب متابعة الطقس وتجنب النزول في الأوقات التي يزداد فيها تلوث الهواء.

3- عدم الإهتمام بنظافة المنزل

يحتاج مريض الربو إلى منزل نظيف وخالي من الأتربة والبكتيريا والجراثيم التي تعرضه للإصابة بالنوبات، ولذلك يجب الحفاظ على نظافة الأسطح المختلفة بالمنزل والحرص على تطهيرها يومياً.

كما يستلزم تغيير أعطية الأسرة والوسائد بانتظام حتى لا تتكاثر الجراثيم عليها وتسبب تكرر نوبات الربو.

4- التخلي عن القناع الواقي

يحتاج مريض الربو لارتداء القناع الواقي للوجه في كثير من الأوقات، وخاصةً عند التواجد في مكان مزدحم أو ملوث، وكذلك عند التعرض لأي مواد كيميائية مثل المنظفات وغيرها، حيث أن عدم ارتداء القناع الواقي للأنف والأذن يزيد من فرص حدوث نوبة الربو.

5- الإحتكاك بالحيوانات الأليفة

خطأ اخر يمكن أن يرتكبه مريض الربو في حق نفسه، وهو ملامسة شعر وفراء الحيوانات الأليفة، حيث أنها من المسببات الرئيسية للحساسية، وبالتالي تعرض مريض الربو لتكرر الأزمات.

وفي حالة وجود حيوان أليف بالمنزل، يفضل عدم الإحتكاك به بشكل مباشر، مع الإهتمام بنظافته جيداً وغسل اليدين بالماء والصابون المضاد للجراثيم في حالة ملامسته.

6- عدم الحصول على لقاح الأنفلونزا

يؤدي الجمع بين العدوى التنفسية الخطيرة والربو إلى تفاقم الأعراض وتكرر الأزمات، وبالتالي فإن الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عن طريق اللقاح سيقلل من الإصابة بنوبات الربو باستمرار، كما أنه يقي الجسم من المضاعفات الخطيرة لأمراض الجهاز التنفسي مثل الإلتهاب الرئوي وغيره من الأمراض.

7- استخدام معطرات الجو والشموع

تساعد معطرات الجو والشموع في الحصول على الإسترخاء، ولكنها ليست مناسبة لمريض الربو، حيث يمكن أن تسبب تهيج الممرات الأنفية وزيادة حدوث الأزمات، ولذلك ينصح بتجنب استخدام هذه المهيجات في حالة وجود مريض ربو بالمنزل.

8- ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة

لا يمكن لمريض الربو تجنب تلوث الهواء، وبالتالي فإن الطريقة المثالية للوقاية من هذا التلوث هو عدم فتح الأبواب والنوافذ، والتي تسبب دخول الكثير من المواد الضارة التي يحملها الهواء.

وعلى الرغم من أن المنزل يحتاج إلى تهوية جيدة، ولكنه قد يؤدي إلى تكرر أزمات الربو الناتجة عن تلوث الهواء.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 23 ديسمبر 2019