أدوات الرياضة المنزلية للنساء

يمكن للنساء القيام بتمارين مختلفة في المنزل، وسنتعرف في ما يأتي على أدوات الرياضة المنزلية للنساء.

أدوات الرياضة المنزلية للنساء

هناك العديد من أدوات التمارين الهوائية وتمارين المقاومة التي يمكن للنساء استخدامها في المنزل، وسنتعرف في هذا المقال على بعض أدوات الرياضة المنزلية للنساء:

أدوات الرياضة المنزلية للنساء

هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تستخدمها النساء في المنزل لأداء مختلف التمارين الرياضية، ومن أهم أدوات الرياضة المنزلية للنساء نذكر:

1. سجادة اليوغا

تستخدم سجادة اليوغا لأداء العديد من التمارين الرياضية، فبالإضافة إلى القيام بوضعيات اليوغا المختلفة، يمكن استخدام هذه السجادة للقيام بتمارين الإطالة والتمارين الخاصة بجذع الجسم وتمارين القوة التي تستخدم عضلات الجسم.

ويفضل شراء سجادة اليوغا التي تمتلك سطحًا سفليًا غير قابل للانزلاق، حيث أن كل ما ازداد سمك السجادة كل ما كانت مناسبة أكثر لأداء تمارين القوة؛ إذ أنها تكون أكثر تحملًا.

2. الأثقال (Dumbbells)

تعد الأثقال جزءًا مهمًا من أدوات الرياضة المنزلية للنساء؛ لسهولة استخدامها في المنزل وعدم شغلها حيزًا كبيرًا وتعدد التمارين التي يمكن القيام بها، إذ يمكن عن طريق الأثقال تمرين عضلات الصدر والأرداف والذراعين، ويفضل شراء الأثقال القابلة للتعديل، حيث يمكن زيادة الوزن أو تقليله تبعًا لقدرة المرأة والتمرين المرغوب بأدائه. 

ويمكن كذلك استخدام الكرة الحديدية (Kettlebell) للقيام بتمارين الهيت (HIIT) من خلال رفع معدل دقات القلب مع تمرين مختلف عضلات الجسم عن طريق القيام بتمارين مختلقة، مثل: تمرين التأرجح أو تمارين الطعن.

3. جهاز الركض (Treadmill)

جهاز الركض هو واحد من أهم أدوات الرياضة المنزلة للنساء؛ إذ أنه يعد من الأدوات متعدة الاستعمالات لأنه يمكن للنساء تدريب مختلف عضلات الجسم والتخلص من الدهون المختلفة من خلال تعديل سرعة وانحناء الجهاز، ويفضل شراء جهاز الركض القابل للطي في حال عدم استخدامه.

4. جهاز التجديف (Rowing Machine)

يعد جهاز التجديف من أدوات الرياضة المنزلة للنساء؛ إذ تساعد أجهزة التجديف على تمرين عضلات الجسم جميعها من عضلات البطن والظهر والساقين والذراعين، حيث تجلس النساء على الجهاز مع رفع أقدامهن وتثبيتهن على المسند، ومن خلال محاكاة حركة التجديف ترفع النساء أجسادهن عن طريق الرفع والخفض. 

5. الدراجة الثابتة

الدراجة الثابتة هي أحد أدوات الرياضة المنزلية للنساء التي تقدم العديد من الفوائد، إذ أنها ممتعة وسهلة ولا تسبب الامًا في المفاصل، ويمكن من خلال الدراجة الثابتة حرق الدهون عن طريق زيادة شدة التمرين لفترات قصيرة من الزمن.

6. كرة التوازن

تعد كرة التوازن واحدة من أدوات الرياضة المنزلية للنساء التي يمكن استخدامها في تعزيز توازن الجسم والقيام بتمارين التمدد وتمرين عضلات الجذع، كما يمكن من خلال كرة التوازن زيادة شدة بعض تمارين المقاومة.

7. أشرطة المقاومة (Resistance bands)

أشرطة المقاومة هي أشرطة يمكن تثبيتها حول عضلات الساقين لتمرين العضلات المختلفة، أو يمكن لفها حول عمود ما أو تثبيتها بباب أو جسم ثابت للحصول على خيارات أكثر يمكن من خلالها تمرين عضلات الجسم كافة. 

تمارين رياضية منزلية للنساء دون أدوات

بعد معرفة بعض أدوات الرياضة المنزلية للنساء، علينا التعرف على بعض التمارين الرياضية التي يمكن للنساء القيام بها في المنزل دون استخدام الأدوات الرياضية، مثل:

  • القرفصاء (Squats): التي تقوم بتقوية عضلات الساقين والجذع، وتتم من خلال الوقوف أمام كرسي مع الحفاظ على تباعد الساقين بمسافة الكتفين، ثم ثني الركبتين إلى أن يلامس الحوض الكرسي، ليتم بعد ذلك دفع الحوض إلى أعلى من خلال الدفع بكعبي القدمين.
  • الدراجة الساحقة (Bicycle crunch): التي تستهدف عضلات المعدة من خلال النوم على الظهر ووضع اليدين أسفل الرأس، ثم رفع الساقين وملامسة الكوع الأيمن للركبة اليسرى مع فرد الساق اليمنى، وإعادة نفس الحركة بشكل متتالي بين الساقين.
  • تمرين الطعن (Lunges): التي يتم القيام بها من خلال وضع القدم اليمنى بشكل مستوٍ على الأرض أمام الجسم، والقدم اليسرى في الخلف مع الوقوف على رؤوس الأصابع، ثم ثني الركبة اليمنى إلى أن يصبح الفخذ الأيمن موازي لسطح الأرض، ثم تتم إعادة نفس الحركات بشكل متتالي بين الساقين.

نصائح للرياضة المنزلية للنساء

بعد التعرف على بعض من أدوات الرياضة المنزلية للنساء وبعض التمارين، يجب اتباع بعض النصائح للحصول على الفائدة القصوى من هذه التمارين، ومن هذه النصائح نذكر:

  • تحديد أهداف واقعية ويمكن تحقيقها ومكافأة الذات عند تحقيق أي من الإنجازات المحددة، وعدم التراخي في حال عدم الوصول إليها في فترات زمنية قصيرة.
  • البحث عن رفيق خاص للقيام بالتمارين الرياضية، والتنويع في أداء التمارين إما باستخدام أدوات الرياضة المنزلية للنساء أو باتباع التمارين التي من الممكن القيام بها دون أدوات لتجنب الملل.
  • التخطيط الأسبوعي للقيام بالتمارين الرياضية، وتسجيل التقدم والإنجازات الرياضية التي يتم تحقيقها.
  • اعتبار التمارين الرياضية جزءًا من نظام حياة صحي جديد قد يستمر إلى الأبد، والمواصلة على أدائها بشكل دوري.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 7 يوليو 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 7 يوليو 2021