مكملات وأدوية لزيادة الوزن: قائمة بأهمها

ما هي أهم الأدوية والمكملات التي تساعد على كسب الوزن في حالات النحافة الشديدة؟ إليك قائمة بأهم الأدوية لزيادة الوزن والمكملات الفاتحة للشهية.

مكملات وأدوية لزيادة الوزن: قائمة بأهمها

هناك العديد من المكملات الغذائية والأدوية التي تساعد على كسب الوزن، والتي تفيد بشكل خاص الأشخاص المصابين بالنحافة الشديدة، وفي هذا المقال سوف نستعرض قائمة بأهم الأدوية لزيادة الوزن والمكملات المساعدة:

أولاً: مكملات غذائية فاتحة للشهية 

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على فتح الشهية وبالتالي فإنها تساعد على كسب الوزن بالتدريج، وهذه أهمها:

1- زيت السمك

يساعد زيت السمك على فتح الشهية، كما أن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد كذلك على تحسين الهضم وتخفيف الشعور بالنفخة والغازات، والتي قد تقلل من رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام.

ومع أن هذا النوع من المكملات يؤخذ عادة دون وصفة طبية، إلا أنه قد لا يكون امناً بالنسبة لمن يعانون من حساسية السمك أو الأطفال الصغار، لذا يفضل استشارة الطبيب دوماً.

2- الزنك 

قد يؤدي أي نقص في مستويات الزنك في جسمك لفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن مع نقص الطعام الداخل للجسم يومياً.

لذا، ينصح بمكملات الزنك أو الفيتامينات المحتوية على الزنك بسبب قدرتها على فتح الشهية وزيادة الوزن.

3- الثيامين

تماماً كما هو الحال في الزنك، فإن نقص مستويات الثيامين في الجسم يسبب نقص الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، لذا ينصح بمكملات الثيامين لزيادة الوزن.

4- الإكناسيا

الاكناسيا، أو ما يسمى بالقنفذية، هي عبارة عن نبتة تساعد على تعزيز وظائف جهاز المناعة ومقاومة الأمراض المختلفة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المكملات المصنوعة من الاكناسيا تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن.

5- مكملات البروتين

أحد أكثر أنواع مكملات وأدوية زيادة الوزن شيوعاً هو مكملات البروتينات أو مسحوق البروتين، إذ أن البروتينات هي المكون الرئيسي للعضلات، لذا فإن تناول هذه المكملات بانتظام يساعد على زيادة وزن العضل.

وتستخدم مكملات البروتينات عادة من قبل الرياضيين، لا سيما الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.

ثانياً: أدوية تعالج النحافة 

مع أن أدوية زيادة الوزن منتشرة وبكثرة، فإن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصادق إلا على ثلاثة أنواع منها فقط، واعتبرتها صحية، وهذه الأنواع هي:

1- دواء ميجاسترول

هذا الدواء هو أحد العلاجات التي لها تأثيرات تشبه تأثير الهرمونات في الجسم وتستخدم لعلاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السرطان. كما يستعمل كذلك في علاج أمراض فقدان الشهية والدنف بشكل خاص، وهي حالة فقدان الوزن الحاد.

ولكن لهذا النوع من الأدوية بعض المضاعفات الجانبية التي قد تكون خطيرة، مثل تكون جلطات دموية في الجسم.

2- رباعي هيدرو كانابينول

يساعد هذا النوع من الأدوية على تخفيف الغثيان وتحفيز الشهية، خاصة لدى مرضى الإيدز الذين يعانون من فقدان الشهية أو مرضى السرطان الذين يعانون من فقدان الشهية بسبب العلاج الكيماوي.

ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل التفكير في أخذ هذا النوع من الأدوية لمعرفة ما إذا كان يلائم الحالة أم لا.

3- دواء أوكساندرولون

هذا الدواء هو أحد مشتقات هرمون التستوستيرون، ويساعد على تحفيز الشهية وزيادة الوزن، وعادة ما يوصف لعلاج النحافة المفرطة أو علاج خسارة الوزن التي قد تحصل بعد الإصابة بصدمات حادة أو التعرض لالتهابات أو الخضوع لجراحة.

ثالثاً: أدوية تؤدي لكسب الوزن

كما أن هناك أدوية لزيادة الوزن يكون بالعادة الغرض منها علاج حالات عادية، وينتهي الأمر بمن يتناولها ببضعة كيلوغرامات زائدة، سواء كان يرغب في ذلك أم لا، وهذه أهمها:

  • الستيرويدات.
  • مضادات الذهان.
  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الاكتئاب.
  • دواء سوماتروبين الهرموني.
  • الكورتيزون.
  • أدوية التشنجات والنوبات.
من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 28 يونيو 2019
آخر تعديل - الجمعة ، 28 يونيو 2019