أسئلة شائعة حول العيادات الإلكترونية

في الفترة الأخيرة الماضية انتشر موضوع العيادات الإلكترونية بشكل كبير، لذا إليك أسئلة شائعة حولها في هذا المقال.

أسئلة شائعة حول العيادات الإلكترونية

انتشرت طرق التكنولوجيا الحديثة لتشمل العيادات الطبية وليتم إنشاء ما يعرف بالعيادات الإلكترونية  (E-Clinic)، إذ تتيح هذه الخدمة إمكانية التواصل بين الطبيب والمريض بكفاءة عالية، وبسهولة تضمن توفير الوقت والجهد والتكلفة لكلا الطرفين، لكن لا زال هناك العديد من التساؤلات فيما يتعلق بالعيادات الإلكترونية، فكيف يمكن الإجابة على هذه التساؤلات؟

أسئلة شائعة حول العيادات الإلكترونية

فيما يأتي أهم الأسئلة الشائعة حول العيادات الإلكترونية والإجابات التي تتضمن توضيح الفكرة بشمولية:

1. ما هي العيادة الإلكترونية؟

يقوم مبدأ العيادة الإلكترونية على إنشاء منصة خاصة بالطبيب تساعد المرضى على حجز المواعيد بشكل إلكتروني، والتواصل مع الطبيب بشكل إلكتروني أيضًا من خلال أدوات يقدمها مقدم خدمة العيادات الإلكترونية. 

2. تقدم العيادات الإلكترونية خدمات مشابهة لعيادات الأطباء الفعلية؟

تقدم العيادات الإلكترونية خدمات مشابهة بشكل كبير لعيادات الأطباء الفعلية، والتي تتضمن التواصل الحقيقي بين الطبيب والمريض، وحجز المواعيد بسهولة، ومراجعة المريض بشكل دوري، والاحتفاظ بسجلات المرضى، وتحليل فحوصات المرضى. 

3. هل تضمن العيادات الإلكترونية خصوصية المرضى؟

يعتمد هذا الأمر بشكل كبير على مقدم الخدمة، إذ يقدم ويب طب برو (Webteb Pro) منصة إلكترونية موثوقة ومضمونة تحافظ على خصوصية سجلات المرضى دون مشاركتها مع طرف ثالث غير المريض والطبيب. 

ينصح الأطباء بالبحث عن مقدمي خدمة احترافيين ويتمتعون بالثقة من أجل الحفاظ على خصوصية المرضى وعدم التعرض لأي انتهاكات للخصوصية.

4. هل تدعم جميع الأجهزة الإلكترونية والمتصفحات خدمة العيادة الإلكترونية؟

يعتمد هذا الأمر على مزودي الخدمة بشكل كبير، ولكن يقدم ويب طب برو عيادة إلكترونية يمكن استخدامها من مختلف المتصفحات، إضافة إلى الأنظمة المختلفة، مثل: نظام MAC أو Windows على حد سواء. 

5. هل تعد خدمة العيادة الإلكترونية مجانية للأطباء؟

يعتمد هذا الأمر على الخدمات التي يختارها الطبيب في مزود الخدمة، إذ يتضمن ويب طب برو مثلًا العديد من الباقات التي تخدم الأطباء من أجل إنشاء عيادة إلكترونية لخدمة المرضى ويختلف سعر كل باقة بحسب الخدمات المقدمة. 

يمكن للطبيب الحصول على باقة مجانية تقدم العديد من الخدمات مثل: عرض المعلومات المهنية للطبيب، وعرض عنوان العيادة مع الخريطة اللازمة للوصول إلى الموقع، وعرض معلومات التواصل مع الطبيب، وعرض المنشورات الخاصة بالطبيب والعيادة، وربط العيادة الإلكترونية مع حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. 

يمكن الإطلاع على الباقات المقدمة والخدمات والأسعار بالتفصيل من خلال التسجيل في منصة ويب طب برو. 

6. هل يمكن نقل سجلات المرضى من عيادة إلى أخرى؟

يمكن نقل سجلات المرضى من عيادة لأخرى عند قيام الطبيب بتحويل المريض إلى طبيب مختص اخر يعمل في عيادة إلكترونية أخرى، إذ يكون هذا الأمر بالغ السهولة عند وجود كلا العيادتين داخل منصة ويب طب برو. 

من الجدير بالذكر بأنه يمكن تحويل المرضى لعيادات في مختلف أنحاء العالم أيضًا بحسب حاجة المريض. 

7. هل هناك دورات تدريبية مختصة بالعيادات الإلكترونية؟

يطرح موقع ويب طب برو خدمات تدريبية وتعريفية بالموقع وفي كيفية استخدام العيادة الإلكترونية بكفاءة وبشكل يخدم الطبيب والمريض بشتى الوسائل.

8. هل تقلل العيادات الإلكترونية من كفاءة الرعاية الصحية المقدمة من قبل الطبيب؟

لا يحتاج العديد من المرضى إلى زيارة عيادة الأطباء خصوصًا في حال عدم وجود حالة مرضية خطيرة تستدعي ذلك، لذلك فإن العيادات الإلكترونية من شأنها أن تقلل الوقت والجهد الناتج عن زيارة جميع المرضى للعيادة. 

إذ يقوم الطبيب بالتحدث مع المريض إما من خلال الهاتف أو مكالمة الفيديو من أجل تشخيص حالة المريض ومدى حاجته لزيارة عيادة الطبيب بشكل شخصي لتلقي العلاج. 

يمكن ذكر مثال على المريض المصاب بمرض مزمن مع حاجته للمتابعة المستمرة للمتابعة من قبل الطبيب، إذ لا يحتاج هذا المريض للتوجه إلى عيادة الطبيب مرارًا وتكرارًا عند وجود العيادة الإلكترونية، بل من الممكن أي يحصل على ذات الخدمات وبالجودة ذاتها من الطبيب داخل العيادة الإلكترونية مع توفير الوقت والجهد الكبير للطرفين.

9. هل يقضي الطبيب الوقت نفسه في علاج المرضى في العيادات الإلكترونية وبشكل مشابه لعيادته الفعلية؟

يمضي الطبيب وقت أقل في العيادات الإلكترونية وذلك بسبب تواجد سجل المريض بشكل إلكتروني، إضافة إلى إمكانية إجراء المتابعات الدورية للمرضى بيسر وسهولة، مثل: وصف الوصفات الطبيب للأمراض المصابين بالأمراض المزمنة، ومتابعة الفحوصات الدورية لبعض المرضى، وتحويل المرضى لأطباء مختصين دون الحاجة للتحدث إلى المريض في بعض الأحيان أو تنقله مرارًا وتكرارًا بين العيادات المختلفة.

10. هل العيادات الإلكترونية قانونية وامنة؟

هناك بعض العيادات الإلكترونية غير القانونية والتي تتضمن وصف الأدوية ومناولتها للمرضى مباشرة ويعد هذا الأمر غير قانوني، بينما تقوم العيادات المرخصة بوصف الأدوية للمرضى من خلال وصفة طبية يمكن استخدامها داخل الصيدليات من أجل الحصول على الدواء.

يمكن التحقق من العيادة الإلكترونية من خلال معاينة اسم الطبيب والشهادات المرفقة داخل العيادة، إذ يتيح ويب طب برو خدمة إرفاق الشهادات الطبية والعلمية الخاصة بكل طبيب والذي بدوره يضمن سرية وامان هذه العيادة.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 21 يونيو 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 30 يونيو 2021