أسباب احمرار العين المتكرر

قد يتعرض الشخص للإصابة باحمرار العين لعدة مرات، تعرف من خلال هذا المقال على أهم وأبرز الأسباب الشائعة لاحمرار العين المتكرر.

أسباب احمرار العين المتكرر

يحدث احمرار العين عندما تتضخم الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح العين وتمتلئ بالدم، وذلك نتيجة عدم توفر كمية كافية من الأكسجين للقرنية أو الأنسجة التي تغطي العين.

وبشكل عام، لا يعتبر احمرار العين بحد ذاته سببًا للقلق المفرط، ولكن عندما يصاحبه ألم في العين أو إفرازات غير طبيعية أو ضعف في الرؤية، فيمكن أن يشير ذلك إلى وجود مشكلة طبية خطيرة.

أسباب احمرار العين المتكرر

 هناك عدد من أسباب احمرار العين المتكرر، وفيما يلي نذكر أكثرها شيوعًا:

  • الحساسية

إن احمرار العين الذي يترافق مع الشعور بالحرقة والحكة غالبًا ما يكون سببه الحساسية، حيث تصبح العين حمراء لأن الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من العين تتمدد وتصبح أكبر، مما يؤدي إلى تراكم السوائل ويسبب التورم.

  • متلازمة جفاف العين

 تعد متلازمة جفاف العين سبب شائع لاحمرار العين، حيث تحدث هذه المتلازمة عندما لا يكون هناك ما يتم إفراز الدموع الطبيعية بشكل كافي للحفاظ على ترطيب الجزء الأمامي من العين، لذا فإن جفاف العين، يسبب احمرارها وتهيجها بشكل كبير.

ويمكن أن يحدث جفاف العين نتيجة التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة من الوقت، أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو قد يكون بسبب ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة جدًا.

كما يمكن أن يسبب كل من تناول بعض الأدوية بشكل مزمن أو التغييرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم إلى جفاف العين وتهيجها أيضًا.

 وبالإضافة إلى احمرار العين، فقد يسبب جفاف العين بعض الأعراض الأخرى التي تشمل ما يلي:

  1. الإحساس برمل في العين.
  2. الشعور بالحرقة.
  3.  ضبابية الرؤية.
  4. جفون ثقيلة.
  5. عدم القدرة على البكاء.
  6. إرهاق العين.
  7. الدموع الزائدة، في الأوقات التي لا تكون فيها العين جافة.
  8. إفرازات لزجة.
  9. الانزعاج من العدسات اللاصقة.
  • الاستخدام المتكرر لقطرات العين

من المثير للدهشة أن الاستخدام المتكرر لقطرات العين لإزالة احمرارها، يمكن أن يعطي تأثير عكسي ويجعل العين تبدو أكثر احمرارًا، وذلك لأن الاستخدام المزمن لهذه القطرات يمكن أن يسبب تمددًا مرتدًا للأوعية الدموية في العين، مما يتسبب في زيادة احمرارها، فلابد من استشارة طبيب العيون أولاً لتحديد سبب احمرار العين قبل استخدام أي نوع من قطرات العين.

  • ارتداء العدسات اللاصقة

من أبرز أسباب احمرار العين المتكرر هو ارتداء العدسات اللاصقة في بعض الأحيان إلى احمرار العين، في بعض الأشخاص، يكفي وجود عدسة لاصقة في العين لجعل العين حمراء.

  • العين الوردية (التهاب الملتحمة)

إن العين الوردية أو ما يعرف أيضًا باسم التهاب الملتحمة، هي عبارة عن التهاب بطانة الجفن وبياض العين، وذلك نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، وهي شائعة جدًا، خاصة بين الأطفال، وعادة ما تكون معدية للغاية.

لذا لابد من مراجعة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الملتحمة، كما يجب عليك غسل يديك كثيرًا، وعدم القيام بفرك عينيك، وقد تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الملتحمة ما يلي:

  1. دموع أكثر من المعتاد.
  2. الشعور بحرقان أو حكة أو رمل في العين.
  3. إفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء من العين.
  4. الحساسية للضوء.
  5. وجود قشور على الجفن والرموش.
  • أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الشائعة الأخرى لاحمرار العين المتكرر، ومنها:

  1. التهاب القرنية، أو القزحية، أو بياض العين.
  2. الزرق.
  3. التعرض للشمس لوقت طويل.
  4. دخول الغبار أو الجسيمات الأخرى في العين.
  5. جرح العين.
  6. السباحة.
  7. التدخين.
  8. المهيجات أو الملوثات البيئية.
من قبل ديما تيم - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 يوليو 2020