علاج الصلع الوراثي وأبرز المعلومات عنه

هناك الكثير من الرجال والنساء يعانون من حالة الصلع الوراثي، تعرف على طرق علاج الصلع الوراثي المختلفة وأبرز المعلومات عنه في هذا المقال.

علاج الصلع الوراثي وأبرز المعلومات عنه

يعد الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر لدى الرجال والنساء، وهو حالة طبيعية ناتجة عن مزيج من العوامل الوراثية ومستويات الهرمونات والتقدم في العمر، لتعرف أكثر عن الصلح الوراثي وطرق علاجه اقرأ المقال الاتي.

ما هو الصلع الوراثي؟

يعرف الصلع الوراثي على أنه حالة تحدث تحت تأثير انخفاض هرمون التستوستيرون الذكري وتغيرات الدورة الطبيعية لنمو الشعر وتقلص بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى قصر الشعر وترققه، وبالتالي توقف نمو الشعر في أجزاء معينة من فروة الرأس تمامًا.

إن الصلع الوراثي هو الأكثر شيوعًا بين الرجال ولكنه يحدث أيضًا عند النساء، حيث تصاب ثلاث نساء لكل خمسة رجال يعانون من هذه الحالة.

ويمكن أن يبدأ الرجال المصابون بالصلع الوراثي في المعاناة من تساقط الشعر في وقت مبكر من سن المراهقة أو بداية العشرينات، بينما لا تعاني النساء المصابات بهذه الحالة من ترقق ملحوظ حتى سن الأربعين.

علاج الصلع الوراثي

إذا كان فقدان الشعر ناتجًا عن حالة مؤقتة، مثل: مرض، أو دواء معين، أو الإجهاد، أو عدم كفاية الحديد، فإن تساقط الشعر سيتوقف عند حل المشكلة.

ولكن إذا بدأت في فقدان الشعر في الحالة الوراثية، فقد تتمكن من إبطاء خسارته أكثر باستخدام بعض الأدوية والخيارات العلاجية الاتية:

1. مينوكسيديل (Minoxidil)

يمكن أن يساعد هذا الدواء على إبطاء المزيد من تساقط الشعر خلال أربعة إلى ثمانية شهور من الاستخدام وإعادة نمو الشعرعن طريق زيادة تدفق الدم وبالتالي تغذية بصيلات الشعر عند تطبيقه مرتين يوميًا على فروة الرأس.

وقد يسبب هذا المنتج نمو زائد في شعر الوجه، ولكن لا ينصح بالتوقف عن استخدامه، لأنك ستفقد على الأرجح الشعر الذي تم استعادته بواسطة الدواء.

2. فيناسترايد (Finasteride)

وهو يتوافر على شكل أقراص دوائية تصرف بوصفة طبية، ويعمل على تثبيط تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهيدروتستوستيرون (DHT) الذي يضعف بصيلات الشعر، مما يساعد في علاج الصلع الوراثي لدى الرجال وجعل البصيلات تعود إلى طبيعتها.

وقد يستخدم بتركيز أعلى عند الرجال لوقف نمو الخلايا غير السرطانية الحميدة في غدد البروستاتا، ولا ينصح بإيقاف استخدامه حيث تفقد أي فوائد من الدواء بسرعة بمجرد إيقافه.

والجدير ذكره أن هذا الدواء لا يصح استخدامه لدى النساء، ويجب على المرأة الحامل أو التي قد تصبح حامل تجنب لمس الأقراص المكسورة.

3. عمليات زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر حل دائم يتم فيها نقل رقعة صغيرة من الجلد تحتوي على 1 - 15 شعرة من مناطق فروة الرأس التي ينمو فيها الشعر بشكل نشط إلى منطقة صلعاء، وقد تلزم العديد من الطعومات والرقع الفردية لإكمال العلاج والحصول على النتيجة المرجوة.

وتشمل المخاطر المحتملة النزيف والكدمات والتورم والعدوى، كما قد يستمر الصلع الوراثي في ​​النهاية على الرغم من الجراحة.

4. العلاج بالليزر منخفض المستوى

وهو شكل من أشكال المعالجة بالضوء والحرارة لتحفيز نمو الشعر وعلاج الصلع الوراثي لدى الرجال والنساء، كما انه قد يحسن من كثافة الشعر.

أعراض الصلع الوراثي

عند الرجال يبدأ تساقط الشعر بانحسار خط الشعر واختفاء تدريجي للشعر من منطقة التاج وفروة الرأس الأمامية ويمضي في نمط على شكل حرف (M)، وغالبًا ما يتطور إلى الصلع الجزئي أو الكامل.

أما عند النساء فيميل فقدان الشعر إلى أن يكون أكثر انتشارًا في جميع أنحاء الرأس، حيث يتأثر الجزء العلوي من الرأس حتى الأسفل والوسط، ولا ينحسر خط الشعر.

وقد يشير تساقط الشعر إلى مشاكل مرضية أخرى، مثل: عدوى فطرية، أو داء الثعلبة الذي هو اضطراب في نظام المناعة يسبب بقع صلعاء.

من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 9 أغسطس 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 20 أبريل 2021