أسباب أمراض القلب وطرق تجنبها

أسباب أمراض القلب عديدة، ولكن من الممكن تجنبها والسيطرة عليها من خلال اتباع بعض النصائح التي سيتم ذكر أبرزها من خلال المقال الآتي:

أسباب أمراض القلب وطرق تجنبها

بعض عوامل الخطر التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بأمراض القلب، هي عوامل خلقية منذ الولادة، لذلك لا يكون بالإمكان تغييرها أو السيطرة عليها، ولكن هذا بالطبع لا يمنع أن جزءًا كبيرًا من عوامل الخطر قابلة للتغيير فعليًا.

إذ من الممكن أن يساهم الوعي ونمط الحياة الصحي، إذا ما أرفقناه بالعلاج الدوائي في الحدّ من تأثير هذه العوامل، أو حتى وقف عملية نشوء وتطور أمراض القلب الناجمة عن الأسباب والعوامل الوراثية.

أسباب أمراض القلب

تتعدد الأسباب التي من الممكن أن يترتب عليها المعاناة من أمراض القلب، وفي ما يأتي سنتطرق إلى أبرزها مع الإشارة إلى إمكانية تفاديها والسيطرة عليها قدر الإمكان:

1. أسباب أمراض القلب الخارجة عن السيطرة

إن من أهم أسباب أمراض القلب غير القابلة للإصلاح والتي من غير الممكن السيطرة عليها:

  • السن: يدخل الرجال من سن 45 عامًا وما فوق، والنساء من سن 55 عامًا وما فوق، بشكل تلقائي في دائرة الخطورة الزائدة للإصابة بأمراض القلب.
  • التاريخ العائلي: يعتبر الرجال والنساء الذين ينتمون لعائلات ذات ميل وراثي للإصابة بأمراض القلب في دائرة الخطر أيّ الفئة الأكثر تعرضًا للخطر.

القلب والدورة الدموية، كيف يعملان؟

الجدير بالعلم أن أسباب أمراض القلب هذه لا تؤدي بالضرورة إلى الإصابة بأمراض القلب، فالحفاظ على نمط حياة صحي، بالإضافة لإجراء الفحوص الدورية عند الطبيب، وتلقي العلاج إذا لزم الأمر يمكن أن يساهم في منع الإصابة بالمرض.

2. أسباب أمراض القلب القابلة للإصلاح

الأسباب التالي ذكرها هي العوامل الواقعة في إطار سيطرتنا، والتي من الممكن أن يؤدي علاجها إلى إبطاء تطوّر وتفاقم مرض تصلّب الشرايين بشكل كبير، إذ وجد أن إبطاء العملية يمكن أن يساهم في تحسين جودة حياة المريض.

  • السمنة الزائدة: لتجنبها لا بدّ من اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه، والألياف الغذائية، وكذلك الأسماك، كما من المحبذ اتباع نمط حياة يشمل ممارسة النشاط البدني والرياضي عدة مرات في الأسبوع.
  • فرط الدهون في الدم: من الممكن أن تسبب زيادة مستويات الكولسترول الرديء وفرط الدهون ثلاثية الغليسيريد في الدم، وتراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية، مما يسبب حدوث حالة من تصلب الشرايين، لذلك يجب التقليل من تناول المنتجات التي تحتوي على المواد الدهنية ذات الأصول الحيوانية.
  • التدخين: التدخين من الممكن أن يسبب تسارع وتيرة تجلّط الصفائح الدموية، مما يسرّع عملية تخثر الدم، وهذا الأمر قد يؤدي لنشوء حالة من تصلّب الشرايين، لذلك لا بدّ من الإقلاع عن التدخين والابتعاد عنه قدر الإمكان.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يسبب انسداد الأوعية الدموية، أيّ تصلّب الشرايين، وأسباب ارتفاع ضغط الدم متعددة ومتنوعة، ولكن، في هذه الحالة أيضًا، من شأن الحفاظ على نمط حياة صحي ونظام غذائي صحيح وتناول الأدوية اللازمة، أن يساهم في خفض مستويات ضغط الدم وإعادتها إلى المستوى الطبيعي.
من قبل ويب طب - الثلاثاء 15 كانون الثاني 2013
آخر تعديل - الخميس 19 أيار 2022