أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل

تتعدد أسباب انخفاض الشهوة عند الرجال، ومن خلال المقال الآتي سنوضح أهم وأبرز هذه الأسباب.

أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل

سنتعرف من خلال المقال الآتي عن أبرز وأهم أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل:

أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل

تتعدد أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل، ومن أهم وأبرز أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل ما يأتي:

1. القلق من الأداء والإقصاء من قبل المرأة

قد تشكل بعض الزوجات شكل من أشكال التهديد لرجالهن بواسطة الجمل التي تجعله يشعر بأنه ليس رجلًا وتسبب له الإهانة، وأفضل مثال على ذلك هو عندما يواجه الرجل صعوبات في الأداء الجنسي، مثل: سرعة القذف، أو ضعف الانتصاب.

فبعض النساء يقمن بإذلال الرجل ويقلن له تعليقات مسيئة بشكل متعمد حول العجز الجنسي لديه، أو عدم القدرة على الانتصاب أو عدم قدرة الرجل على إشباع رغباتهن بسبب سرعة القذف، فالرجل الذي يشعر بأن رجولته قد سلبت منه تتضرر الأنا لديه، ويذل ويصاب بقلق الأداء، ففي المرة القادمة قد لا يكون قادرًا على الأداء الجنسي نهائيًا بسبب الخوف من ردود فعل الزوجة.

في هذه الحالة على المرأة أن تجري بعض التغيير لمساعدة زوجها على استعادة رجولته وكبريائه، إذ يجب على الاثنين معًا المرور في عملية تغيير تتعلم فيها الزوجة كيفية احتواء زوجها، والتحلي بالصبر اتجاهه وحتى مساعدته من خلال التدرب معًا على تمارين يمكن أن تقوي الانتصاب لديه، حيث تعيد كبريائه وحتى تطيل فترة ممارسة الجنس.

2. ربط عاطفة الحب بممارسة الجنس

هناك رجال ممن لا يمارسون الجنس مع المرأة إلا عندما يشعرون بعاطفة الحب اتجاهها، حيث يقول العديد من الرجال أن المظهر الخارجي للمرأة وجاذبيتها ليست كافية بالنسبة لهم لممارسة الجنس معها، ويدعي البعض أن الشهوة عند الرجل لا تأتي إلا عندما يكون هناك علاقة عاطفية معها، فهم لا يريدون ممارسة الجنس معها وذلك لعدم وجود العلاقة الحميمة القائمة بين الزوجين المحبين.

3. العلاقة مع الشريك

يقول الرجال أنهم أحيانًا قد يرفضون ممارسة الجنس بسبب الشريك نفسه، فانعدام الشهوة عند الرجل يمكن أن تنبع من عدة أسباب في الزوجة، منها:

  • ليست مشجعة، وساخرة، وأنانية، وتسبب الإهانة وتريد ممارسة الجنس عندما يكون ذلك مناسبًا لها.
  • مظهرها الخارجي غير أنيق وتفوح من جسمها روائح كريهة.
  • عدم وجود معلومات بشأن الأمراض الجنسية لديها.
  • مملة، وكل شيء لديها ثابت ومعروف مسبقًا وليس لديها أي مفاجآت.
  • عدم الانفتاح الجنسي لا يوجد معها تواصل في السرير، ولا تستطيع أن تقول لها ما الذي تحبه؟ وأن تسمع منها ما الذي تحبه هي وما هي خيالاتها الجنسية؟

من المهم جدًا أن نعرف بأن الرجال الذين لم يمارسوا الجنس منذ فترة طويلة قد تنخفض لديهم الشهوة الجنسية وكذلك الأداء الجنسي، وهذا يعد من أحد أهم أسباب انخفاض الشهوة عند الرجل.

الشهوة عند الرجل وسن اليأس

سن اليأس لدى الرجال يبدأ تقريبًا في منتصف سنوات 40 من عمرهم، فهم يدخلون إلى مرحلة من الاكتئاب ويبدؤون في التفكير في ما حققوه في حياتهم حتى الآن وإلى أين وصلوا خائفون من اقترابهم من فترة الشيخوخة، ومن إمكانية حدوث العجز الجنسي لديهم، وظواهر عدم الرضا، وعدم تحقيق الأحلام تبدأ في الظهور وتقوض الحياة اليومية لديهم.

خلال هذه الفترة يعاني الرجل من قلة النوم، وانخفاض الشهوة عند الرجل والأداء الجنسي، والتوجه إلى طبيب الغدد الصماء وإجراء فحص دم بسيط قد يظهر مستويات أقل من الطبيعي للتستوستيرون، كما أن تشخيص بسيط يدل على حدوث متلازمة سن اليأس لدى الرجال.

فبعض الرجال يتنكرون لكل المعطيات ويتجاهلون الأعراض، وهناك من يختبئون بسبب الخجل والجهل ولا يقومون بالبحث عن علاج هذه المشكلة، وبعض الرجال قد يقومون بإلقاء اللوم على الزوجة ويقومون بتفكيك العلاقة الزوجية السعيدة التي استمرت نحو 20-30 سنة.

أما الرجل الواثق من نفسه فيعالج الأعراض التي تجلبها هذه المتلازمة ويتعامل معها من خلال اعتماد توصية العلاج، مثل:

من قبل ويب طب - الأحد 9 تشرين الثاني 2014
آخر تعديل - الخميس 23 أيلول 2021