ما أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

ينجم التسوس عن تلف طبقة المينا التي تُغطي الأسنان، وقد يكون تنظيف الأسنان سببًا لمنع تسوسها، ولكن يجب أن يكون التنظيف بشكل صحيح، فتنظيف الأسنان بشكل غير صحيح إضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى تزيد فرصة تسوس الأسنان.

ما أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

ينجم تسوس الأسنان (Dental caries) عن تجمع البكتيريا على أسطح الأسنان، حيث تقوم هذه البكتيريا بإنتاج أحماض تحطم الطبقة الموجودة على الأسنان المعروفة بالمينا مما يسبب حدوث التسوس.

ومن الجدير بالعلم أن تسوس الأسنان من المشاكل الصحية التي يمكن تجنبها والوقاية منها، ومع ذلك فإن تسوس الأسنان لا يزال أكثر المشاكل الصحية المزمنة شيوعًا بين الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6-11 عامًا، وكذلك بين اليافعين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12-19 عامًا.

في المقال الاتي سيتم ذكر بعض أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها.

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

إن عدم تنظيف الأسنان المسبب الرئيس لتسوس الأسنان، إذ إن تناول السكريات والنشويات دون تفريش الأسنان بشكل صحيح يسبب تجمع البكتيريا التي سرعان ما تعيش على هذه البقايا لتكون طبقة لويحة سنية تسمى البلاك، وإن بقاء البلاك على الأسنان يسبب الجير.

وبالرغم من ذلك، إلا أن تسوس الأسنان قد تزداد فرصة حدوثه نتيجة عوامل أخرى، ومن أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها ما يأتي:

  • تناول الوجبات الخفيفة وشرب المشروبات المحلاة بشكل متكرر أثناء النهار، حيث إن ذلك يعطي البكتيريا الموجودة في الفم الوقود اللازم لإنتاج الأحماض التي تهاجم طبقة المينا، وهذا ما يزيد فرصة حدوث تسوس الأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح؛ فبالرغم من تنظيف الأسنان يظهر التسوس، وذلك لأن تفريش الأسنان لم يكن صحيحًا أو أنه لم يكن في الوقت الملائم؛ إذ يجب تفريش الأسنان بعد تناول الطعام والشراب.
  • عدم الحصول على معدن الفلورايد بكمية كافية؛ فقد تبين أن الفلورايد مهم للوقاية من تسوس الأسنان وتصحيح الخراب في حال حدوثه في المراحل الأولى، والجيد أنه يضاف في العادة إلى معاجين الأسنان، وغسولات الفم، وكذلك بعض مصادر المياه.
  • إن الإصابة بحرقة المعدة أو داء الارتجاع المعدي المريئي يزيد فرصة تسوس الأسنان، وذلك لأن هذه الحالات تسبب ارتجاع الحمض بحيث يصل الفم ويزيل طبقة المينا التي تغطي الأسنان، فيسمح بتسوسها. 
  • جفاف الفم قد يسبب زيادة فرصة المعاناة من تسوس الأسنان، وذلك لأن الجفاف ينجم عن قلة اللعاب الذي يساهم في إزالة بقايا الأطعمة وبداية البلاك عن الأسنان.

وتجدر الإشارة إلى أن أسباب جفاف الفم عديدة، منها: أخذ بعض الأدوية، والتعرض للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس أو الرقبة، أو أخذ العلاج الكيماوي، والإصابة ببعض المشاكل الصحية.

علاج تسوس الأسنان والوقاية منه

في الغالب يقوم طبيب الأسنان بمعالجة التسوس من خلال إزالته بأدوات خاصة ثم القيام بحشو السن بحشوة مناسبة، ومن الأمور والنصائح التي تحد من هذه المشكلة الاتي:

  • تفريش الأسنان مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مع الحرص على أن يتم التفريش بشكل صحيح، وذلك من خلال إدخل الفرشاة بين الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان لتنظيف ما يتبقى بينها.
  • اختيار وجبات طعام صحية متوازنة والحد من تناول الوجبات الخفيفة.
  • عدم استخدام أي من منتجات التدخين، والعمل على الإقلاع عنه في حال كان الشخص مدخنًا.
  • العمل على زيارة الطبيب المختص بالأسنان بشكل دوري، وتنظيفها عند الطبيب بشكل منتظم.
من قبل ثراء عبدالله - السبت ، 5 سبتمبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 5 سبتمبر 2020