أسباب ضعف الحيوانات المنوية

يؤدي ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال إلى العقم، فما هي أسباب ضعف الحيوانات المنوية؟

أسباب ضعف الحيوانات المنوية

كل ما يهمك معرفته حول أسباب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال وطرق تحسين الخصوبة إليك في ما يأتي:

أسباب ضعف الحيوانات المنوية

يؤدي ضعف الحيوانات المنوية إلى قلة حركتها وبالتالي قلة عددها وحدوث العقم، إليك أهم أسباب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال في ما يأتي: 

  • الإصابة بدوالي الخصية 

دوالي الخصية هي تضخم الأوردة في الخصية وهي من أكثر الأسباب شيوعًا للعقم عند الرجال وتؤثر سلبًا على الحيوانات المنوية وتؤدي إلى ضعفها.

  • الإصابة بالعدوى والالتهابات 

تؤدي التهابات البربخ أو الخصية أو البروستاتا إلى ضعف الحيوانات المنوية، كما أن الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: الكلاميديا (Chlamydia)، أو السيلان (Gonorrhea)، أو الإيدز تؤثر أيضًا على الحيوانات المنوية والخصوبة.

  • الإصابة بالخصية المهاجرة 

الخصية المهاجرة هي الخصية التي تبقى عالقة في التجويف البطني ولا يتم نزولها إلى كيس الصفن، يؤدي ذلك إلى ضعف الحيوانات المنوية والعقم.

  • حدوث اضطراب في الهرمونات الذكرية

تفرز كلًا من الغدة تحت المهاد أو الغدة النخامية أو الخصيتين هرمونات ضرورية لتكوين الحيوانات المنوية وحدوث أي تغيرات في هذه الهرمونات قد يكون أحد أسباب ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال أيضًا.

  • الإصابة ببعض الأمراض 

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى ضعف الحيوانات المنوية ومنها: متلازمة كلاينفيلتر، الداء البطني، أو الأورام التي قد تصيب أحد أعضاء الجهاز التناسلي، أو الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الذكرية.

  • تناول بعض الأدوية 

قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ضعف الحيوانات المنوية ومنها: علاجات التيستوستيرون الهرمونية، أو الستيرويدات البنائية المستخدمة في كمال الأجسام، أو العلاج الكيماوي للسرطان، أو بعض المضادات الحيوية، أو مضادات الاكتئاب.

  • حدوث خلل في الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية

قد يحدث ضعف في الحيوانات المنوية نتيجة لانسداد في الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية وقد يحدث هذا الانسداد في أماكن مختلة ومنها داخل الخصية، أو في البربخ، أو في القناة الناقلة للمني، أو في مجرى البول.

  • أسباب ضعف الحيوانات المنوية الأخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية ومنها:

  1. ارتفاع درجة الحرارة حول الخصيتين.
  2. التعرض للعلاج الإشعاعي.
  3. شرب الكحول.
  4. التدخين.
  5. التوتر والاكتئاب.
  6. السمنة المفرطة.
  7. التعرض للمعادن الثقيلة.

تحسين الخصوبة عند الرجال

بعد التعرف على أسباب ضعف الحيوانات المنوية إليك أهم النصائح التي قد تساعد على زيادة الخصوبة عند الرجال في ما يأتي: 

  • تجنب التدخين وشرب الكحول حيث أنه يؤدي التدخين إلى إضعاف الحيوانات المنوية وقلة عددها وكذلك فالكحول أيضًا يزيد من خطر العقم وانخفاض هرمون التيستوستيرون وضعف الحيوانات المنوية.
  • الحفاظ على وزن صحي حيث تؤدي السمنة المفرطة إلى التأثير سلبًا على الخصوبة من خلال إضعاف الحيوانات المنوية وتقليل أعدادها.
  • تناول غذاء صحي فهناك بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين الخصوبة عند الرجال ومنها: الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والأسماك، ومكسرات الجوز.
  • علاج الأمراض الجنسية والوقاية منها حيث أنه يجب المتابعة الدورية عند الطبيب لكلا الزوجين والمتابعة لتشخيص الأمراض المنقولة جنسيًا بشكل فوري وبالتالي منع المضاعفات، يمكن الحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا باستخدام الواقي الذكري أو وسائل أخرى.
  • تجنب التوتر والتخفيف منه بقدر الاستطاعة والمحافظة على الاسترخاء، لأن التوتر يؤثر سلبًا على الخصوبة والحيوانات المنوية.
من قبل د. غفران الجلخ - السبت ، 24 أكتوبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 31 يوليو 2021