أسباب ظهور حبوب الوجه

لماذا تظهر الحبوب على وجهك؟ إذا عرف الداء سَهُلَ الدواء، يمكنك التعرف من هنا على كافة الأسباب المحتملة لانتشار الحبوب في الوجه:

أسباب ظهور حبوب الوجه

يمكن أن يظهر حب الشباب في مناطق مختلفة من جسمك، لكنه عادةً ما يزداد انتشاره في الوجه، والكتفين، والظهر، والصدر والذراعين، بفعل عوامل مختلفة.

أسباب حبوب الوجه

تنمو حبوب الوجه نتيجة لعوامل عدة، تتمثل فيما يلي:

1. الحمل 

قد تحدث بعض التغييرات داخل جسمك التي ينعكس تأثيرها مباشرة على جلدك. يمكن أن تتقلب الهرمونات خلال فترة الحمل بشكل كبير وتؤدي إلى ظهور حبوب الوجه.

يعزز هرمون البروجسترون من قدرة الرحم على حمل الجنين ونموه خلال مرحلة الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى زيادته في جسمك، كما تساهم المستويات العالية من هذا الهرمون في تحفيز الغدد الدهنية في بشرتك، مما يجعلها تنتج المزيد من الزيت، الذي يسد مسام بشرة وجهك، ويخلق المزيد من الحبوب.

عادةً ما تختفي حبوب الوجه الناجمة عن الحمل من تلقاء نفسها بعد ولادة الطفل. 

2. التغيرات الهرمونية

يزداد ظهور حبوب الوجه خلال فترة المراهقة، نتيجة لتقلب مستويات الهرمونات بشكل كبير خلال هذه المرحلة. 

3. تناول بعض الأدوية

يمكن أن يتسبب تناولك لبعض أنواع الأدوية في ظهور حبوب الوجه كأثر جانبي، مثل المنشطات، ومضادات الصرع ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل. 

4. النظافة الشخصية

يمكن أن يؤدي عدم غسل شعرك ووجهك بانتظام، إلى تراكم طبقة دهنية على الوجه، وانسداد المسامات، مما يتسبب في ظهور حبوب الوجه. 

5. تهيج الجلد

يمكن أن يؤدي استخدامك للمكياج، أو ارتدائك القبعات إلى تهيج بشرتك، وظهور الحبوب في وجهك. كما قد يتسبب لمس الوجه بشكل متكرر دون تعقيم مسبق، في تفاقم تهيج البشرة

6. انسداد مسامات الوجه

تتواجد الغدد الدهنية -وهي غدد جلدية صغيرة تفرز مادة الزهم، التي تشحم الجلد والشعر- داخل مسام الجلد في جميع أنحاء جسمك باستثناء راحة يديك وباطن قدميك، لكنها تتركز في وجهك، وفروة الرأس أكثر من أي مكان اخر.

بينما تنتج الغدد الدهنية الزهم داخل مسام وجهك، تنمو خلايا الجلد الجديدة باستمرار، في بعض الأحيان تبقى خلايا الجلد الميتة في مسام بشرتك، وتعلق مع الزهم اللزج، مما يسبب انسدادًا في المسام، الأمر الذي يسبب ظهور حبوب الوجه لديك.

7. العدوى البكتيرية 

عندما يتراكم الزهم وخلايا الجلد الميتة في مسام جلدك، فإن هذا بدوره يشجع على نمو البكتيريا الضارة، وتكاثرها بسرعة، مما يتسبب في التهاب الجلد، وظهور البقع، وحبوب الوجه.

عوامل خطر تزيد من فرصة الإصابة بحبوب الوجه 

 هناك عوامل خطر تزيد من فرصة إصابتك بحبوب الوجه، قد تشمل ما يلي:

  • النظام الغذائي الغني بالسكريات المكررة أو الكربوهيدرات، مثل الخبز، ورقائق البطاطا.
  • التغيرات الهرمونية.
  • التأثير الجانبي لبعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل.
  • العوامل الوراثية.

متى يجب أن تزور الطبيب

يمكنك علاج حبوب الوجه في المنزل، ولكن إذا تفاقمت أو لم تزول، فمن الأفضل استشارة الطبيب وبالأخص إذا رافقت حبوب الوجه أحد الأعراض التالية:

  • الحكة والتهيج.
  • الألم.
  • الاحمرار.
  • النزيف.
من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 19 مايو 2020