أسباب عدم النوم بعمق

يساعد النوم بعمق الشخص على تجديد طاقته ونشاطه والحصول على الراحة والحفاظ على صحته، وإذا كنت تعاني أحيانًا من عدم القدرة على النوم بعمق، إليك أهم الأسباب.

أسباب عدم النوم بعمق

يعد النوم العميق مرحلة مهمة من دورة النوم التي تتكون من مراحل عديدة ينتقل خلالها الشخص النائم في نمط منتظم إلى حد ما عدة مرات قبل الاستيقاظ، للحصول على الراحة التامة والحفاظ على وظائف الدماغ والشعور بالحيوية والانتعاش عند الاستيقاظ.

لكن قد يعاني بعض الأشخاص أحيانًا من عدم أخذ قسط كافي من النوم العميق.

أسباب عدم النوم بعمق 

 هناك العديد من أسباب عدم النوم بعمق لدى بعض الأشخاص، ونذكر منها ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية ليلًا

 تنخفض درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب بشكل طبيعي أثناء النوم، بينما تقوم التمارين الرياضية بزيادة ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وتحفز الجهاز العصبي بأكمله، مما يجعلك ممارستها قبل وقت النوم لا تستطيع النوم بعمق.

  • اضطرابات في درجة حرارة غرفة النوم

 يوصي معظم خبراء النوم بالحفاظ على غرفة نومك عند درجة حرارة معتدلة في الليل، حيث يحتاج جسمك إلى أن يبرد قليلاً خلال الليالي الصيفية للنوم المريح والممتع، والذي يستحيل حصوله في غرفة نوم شديدة الحر، ولكن من ناحية أخرى، فإن الغرفة شديدة البرودة أثناء فصل الشتاء، سوف توقظك من نومك أيضًا.

  • التوتر والقلق

 يعتبر التوتر والقلق من الأسباب غير الطبية الأكثر شيوعًا للأرق على المدى القصير، حيث أن أنشطة الحياة تميل إلى تشتيت انتباهك خلال النهار، ولكن بمجرد أن تستقر في السرير، يصبح عقلك يجذب العديد من الأفكار إليك، وبالنسبة لمعظم الناس، فإن عقولهم تختار التركيز على جوانب حياتهم السلبية بدلًا من الجوانب الأخرى الجيدة، مما يعيق قدرتهم على النوم العميق.

  • تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم

 يعد تناول فنجان من القهوة قبل النوم فكرة سيئة، فهو يمنعك من النوم العميق، وقد يبقى تأثيره حتى بعد عدة ساعات من تناوله.

  • مشاركتك لسريرك مع شخص اخر

 إن مشاركة سريرك مع شريكك، قد يقلل إلى حد كبير من جودة نومك إذا كان شريكك يشخر أو يشغل حيز كبير من السرير أو يعانق الأغطية، مما يجعلك غير مرتاح في نومك.

  • التعرض للضوء الساطع

 إن التعرض للضوء في وقت النوم يضعف جودة نومك سواء كان مصدره التلفاز أو من خارج نافذتك، وبالنسبة لبعض الأشخاص، حتى توهج المنبه بجانب السرير قد يكون كافي للإشارة إلى دماغهم بأنه حان وقت الاستيقاظ.

  • تناول وجبات كبيرة قبل النوم

 إن تناول وجبة كبيرة غنية بالدهون أو البروتين قبل النوم مباشرة يجهد جهازك الهضمي ويزيد من نشاطه، وقد يسبب لك حرقة في المعدة، مما يجعلك لا تستطيع النوم، ولكن بالمقابل الام الجوع يمكن أن توقظك أيضًا، حيث يمكن أن ينخفض سكر الدم بشكل متسارع أثناء الليل، لذا كل ما عليك تناول وجبة خفيفة صغيرة. 

  • ضعف الرغبة بالنوم

 تضعف رغبتك في النوم وتقل نسبة النوم العميق لديك عند أخذك قيلولة عدة مرات في اليوم أو قضاء فترة طويلة في السرير إلى درجة أنه لم تعد هناك قدرة لديك على النوم.

  • الإصابة بأمراض اضطرابات النوم

 هناك بعض اضطرابات النوم التي قد تمنع النوم العميق، والتي تشمل توقف التنفس أثناء النوم (Apnea) واضطراب حركة الأطراف الدورية أثناء النوم، مما تسبب الاستيقاظ المتكرر لدى المريض، وقد تؤدي إلى تقليل النوم العميق، إلا أن الحصول على العلاج الفعال يمكن أن يعيد له النوم العميق وتوازن مراحل النوم الأخرى بمرور الوقت.

  • تناول بعض الأدوية

 إن استخدام أدوية البنزوديازيبين والأدوية الأفيونية قد يساهم في تقليل النوم العميق.

من قبل ديما تيم - السبت ، 11 يوليو 2020
آخر تعديل - السبت ، 11 يوليو 2020