أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

إن كثرة التبول قد تعيق الحياة اليومية وتسبب حرجًا في كثير من الأحيان، فما هي أسباب كثرة التبول بكميات قليلة؟

أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

تكون المثانة قادرة على تخزين البول حتى تتاح الفرصة المناسبة للذهاب إلى الحمام عند معظم الناس، وعادة ما يكون المعدل الطبيعي للتبول ما بين 4 إلى 8 مرات في اليوم.

ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من كثرة التبول بكميات قليلة أي الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد بالنسبة إليهم خلال اليوم مع خروج كمية قليلة من البول في كل مرة.

يمكن لكثرة التبول أن تحدث ليلًا ونهارًا، مما قد يؤثر سلبًا على نومه وعمله وعلى نوعية حياة الشخص المصاب ، فيسبب ازعاجًا كبيرًا له، وهناك مجموعة من الحالات الطبية المحتملة التي قد تسبب كثرة التبول بكميات قليلة.

أسباب كثرة التبول بكميات قليلة

في الواقع هناك العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تسبب كثرة التبول بكميات قليلة، فقد يعاني الشخص من كثرة التبول عدة مرات طوال حياته ولكن قد يختلف السبب في كل مرة، وفيما يلي بعض هذه الأسباب: 

1. التهاب المسالك البولية

من الشائع الإصابة بعدوى المسالك البولية، خاصة عند الإناث، ويصاب الشخص بالتهاب المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا إلى أي جزء من المسالك البولية ولكنها غالبًا ما تؤثر على المثانة.

وإذا كان الشخص مصابًا بالتهاب المسالك البولية، فقد يعاني من كثرة التبول بكميات قليلة وقد يترافق معها الشعور بحرقان عند التبول والحمى، والام أسفل البطن.

2. الحمل

 إذا كانت المرأة حاملًا، فقد تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر في المرحلة المبكرة من الحمل، ويرجع سبب ذلك إلى أن الجسم يفرز هرمونًا يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض، ومع تقدم الحمل يزداد ضغط الجنين على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول بكميات قليلة.

3. فرط نشاط المثانة

إذا كان الشخص يعاني من فرط نشاط المثانة، فقد يشعر بالحاجة إلى التبول بكثرة بالرغم من وجود كمية قليلة من البول في المثانة، وذلك بسبب انقباض عضلات المثانة مرات كثيرة في هذه الحالة.

4. التهاب المثانة الخلالي

إن التهاب المثانة الخلالي حالة طبية لا يعرف سببها تتميز بألم في منطقة المثانة والحوض، وغالبًا ما تشمل الأعراض حاجة ملحة أو متكررة للتبول

5. تضخم البروستاتا

قد يزيد تضخم البروستاتا الضغط على الإحليل مما يعيق تدفق البول، وبالتالي يتسبب في تهيج جدار المثانة، فتبدأ المثانة بالانقباض حتى لو كانت تحتوي على كميات صغيرة من البول، مما يؤدي إلى كثرة التبول.

6. السرطان

إذا احتاج الشخص إلى التبول بكثرة بكميات قليلة، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان، تشمل السرطانات التي يمكن أن تؤثر على التبول سرطان المثانة وسرطان البروستاتا وسرطان المبيض.

يمكن أن تتشابه أعراض جميع هذه السرطانات لمشاكل المسالك البولية الأخرى، لذلك من المهم استشارة الطبيب إذا ظهرت مشاكل في التبول.

من قبل ديما تيم - الاثنين ، 15 يونيو 2020