كثرة المذى عند الرجل: إلى ماذا يُؤشر؟

المذى هو السائل الذي يخرج قبل القذف وله وظائف متعددة، ولكن ماذا عن كثرة المذي عند الرجل؟ هل هي طبيعية؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

كثرة المذى عند الرجل: إلى ماذا يُؤشر؟

يختلف المذى عن السائل المنوي الخاص بالرجل، حيث أن له وظائف أخرى في العلاقة الحميمة، ومن الطبيعي أن يخرج المذى من الرجل في بعض الأوقات المختلفة، مثل: بعد التبول أو خلال التبرّز، أو قبل القذف أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

فإلى ماذا يُؤشر كثرة المذى عند الرجل؟ وما سبب خروجه؟ وكيف يُمكن التقليل منه؟ إليك جميع الإجابات في هذا المقال:

كثرة المذى عند الرجل: إلى ماذا يُؤشر؟

يُؤشر نزول المذى إلى الصحة الجنسية لدى الرجل، حيث يعني تدفق الدم بشكل جيد إلى القضيب في مختلف الأوقات.

ولكن إذا زادت كمية المذى عند الرجل عن الطبيعي سواء في وقت الإثارة، أو بعد التبول فهذا يعني ارتفاع نسبة إفرازات الخصيتين والقنوات المنوية مع عدم القدرة على تفريغها.

وفي حالة زيادة إفراز المذى يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب وراء هذه الزيادة والبدء في علاجها قبل تفاقم المشكلة.

ولكن لا ترتبط كثرة المذى عند الرجل بوجود مشكلة جنسية لديه، حيث أنها لا تُعيق الجماع والقدرة الجنسية لدى الرجل في تحقيق الانتصاب والقذف، ولكن إهمال المشكلة يُمكن أن يُؤثر على صحة الأعضاء التناسلية المختلفة.

المعدل الطبيعي للمذى عند الرجل

غالبًا لا تزداد كمية سائل المذى قبل القذف عن بضع قطرات في الوضع الطبيعي، وقد تصل في بعض الحالات إلى حوالي 5 ملليلتر على الأكثر.

سبب خروج المذى عند الرجل

المذى هو سائل شفاف يتسم باللزوجة، ويتم إفرازه نتيجة التحفيز الجنسي ولكنه يختلف عن السائل المنوي، فسائل المذى يخرج من القضيب مع بداية الجماع ليُساعد في تسهيل العلاقة الحميمة، وكذلك يُوفر درجة الحموضة الأساسية للمني؛ مما يسمح بمرور آمن للحيوانات المنوية وحدوث الإخصاب.

قد يحدث الحمل من سائل المذى في حالات نادرة، وذلك لاحتوائه على عدد قليل من الحيوانات المنوية؛ مما يجعل فرصة حدوث الحمل عن طريقه منخفضة جدًا.

ولا يُشترط خروج المذى في وقت الجماع، حيث يتم إفرازه في أي وقت يحدث فيه تحفيز جنسي لدى الرجل كما ذكرنا سابقًا.

طرق تفادي كثرة المذى عند الرجل

بعد التعرّف على مؤشرات كثرة المذى عند الرجل، إليك بعض الطرق التي تُساعد في التقليل منه والتخلّص من تأثيره المستقبلي على الأعضاء التناسلية، وهي:

1. الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة

ينصح الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين بانتظام لتفادي زيادة إفراز المذى لدى الرجل، بحيث لا تقل الممارسة الجنسية عن مرتين أسبوعيًا، ولكن لا يُفضل ممارسة العلاقة الحميمة يوميًا؛ لأنها تُؤثر على جودة الحيوانات المنوية وتُسبب الشعور بالملل لدى الزوجين.

2. الانتظام في ممارسة الرياضة

تُعد الرياضة من الأمور الهامة التي تشغل الوقت وتُعزز الصحة الجنسية، كما أنها تُحافظ على مستويات الهرمونات في الجسم، وبالتالي تمنع حدوث خلل في إنتاج السوائل المختلفة، مثل: سائل المذى.

3. المتابعة مع الطبيب بشكل دوري

يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي إفرازات غير طبيعية ومتكررة من القضيب للمساعدة في اكتشاف أي مشكلة مبكرًا وعلاجها قبل حدوث أي مضاعفات.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة 28 شباط 2020
آخر تعديل - الأحد 31 تموز 2022