استخدامات الموجات فوق الصوتية

ما هي استخدامات الموجات فوق الصوتية، هل هو إجراء مؤلم، كيف تستعد له؟ يمكنك الحصول على إجابة لكافة اسئلتك من هنا:

استخدامات الموجات فوق الصوتية

سنتعرف في ما يأتي على أهم المعلومات حول استخدامات الموجات فوق الصوتية:

استخدامات الموجات فوق الصوتية

تشمل استخدامات الموجات فوق الصوتية ما يأتي:

1. فحوصات البطن

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لفحص الام البطن، والغثيان، والقيء والأصوات، والكتل غير الطبيعية.

قد تشمل الأعضاء التي يمكن فحصها أيضًا المرارة، والقنوات الصفراوية، والكبد، والبنكرياس، والطحال، والكلى والأوعية الدموية الكبيرة.

من الجدير ذكره، أنه لا يمكن فحص المعدة والأمعاء عن طريق الموجات فوق الصوتية، لأن الهواء الموجود بداخلها يمنع انتقال الموجات الصوتية.

2. فحوصات الحوض

يمكن إجراؤها إذا كانت المرأة تعاني من الام في الحوض، أو أورام ليفية أو أكياس، أو حالات أخرى مرتبطة بالجهاز التناسلي الأنثوي.

3. فحوصات الحمل

تستخدم للتحقق من تشوهات الجنين، والكشف عن عمر وموقع الجنين، ومراقبة نمو الجنين وتطوره، حيث يعد الخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية أمرًا روتينيًا الان للحوامل في معظم دول العالم.

4. استخدامات أخرى

تشمل الاستخدامات الأخرى ما يأتي:

  • يمكن إجراء فحوصات العضلات والعظام، لفحص مناطق مثل الكتف أو الورك أو الكوع، ومسح الثدي لدقة الفحص البدني أو تصوير الثدي بالأشعة السينية.
  • يتم استخدام نوع خاص من الفحص بالموجات فوق الصوتية-يسمى الموجات فوق الصوتية دوبلر- للكشف عن سرعة، واتجاه تدفق الدم في مناطق معينة من الجسم مثل شرايين الرقبة، وأوردة الساق.

الية التصوير بالموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية، الموجات الصوتية لالتقاط صور لما يحدث داخل الجسم.

تقوم أداة تسمى محول الطاقة بإصدار صوت عالي التردد -لا يمكن للمريض سماعه- ثم تسجل أصداء الموجات الصوتية، عندما ترتد الموجات الصوتية لتحديد حجم، وشكل، واتساق الأنسجة والأعضاء الرخوة.

يتم نقل هذه المعلومات لإنتاج صور على شاشة الكمبيوتر، حيث يتلقى فنيوا الموجات فوق الصوتية تدريبًا خاصًا لاتقان كيفية إجراء الاختبار.

كيف تستعد لإجراء الموجات فوق الصوتية

ليس عليك فعل الكثير من الخطوات لإجراء صورة باستخدام الموجات فوق الصوتية، ما عليك سوى ارتداء الملابس الفضفاضة، وغير المزعجة للجسم، قد تحتاج إلى خلع ملابسك جميعها، يفضل عدم لبس المجوهرات مسبقًا فقد يطلب منك الطبيب خلعها، وقد يطلب منك ارتداء زي المريض خلال العملية.

قد تختلف التحضيرات السابقة لإجراء الموجات فوق الصوتية على نوع الفحص الذي تريد إجراؤه، قد يطلب الطبيب في بعض الفحوصات، عدم تناول الطعام والصيام قبل موعد الأشعة لمدة تصل إلى 12 ساعة.

قد يطلب الطبيب أيضًا شرب كمية من الماء قبل ساعتين من الفحص قد تصل إلى ستة أكواب من الماء، وعدم التبول خلال هذه الفترة حتى تكون مثانتك ممتلئة عند بدء الفحص.

محاذير حول الموجات فوق الصوتية

تعد الموجات فوق الصوتية إجراء امن للغاية، إذ لا تؤدي إلى إحداث الكثير من المخاطر أو التأثيرات الجانبية، فهي تستخدم موجات صوتية ذي طاقة منخفضة، وعادةً ما تكون غير مؤلمة.

لا يتعرض المرضى للإشعاع المؤين، مما يجعل الإجراء أكثر أمانًا من تقنيات التشخيص الأخرى مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية.

لكن طاقة الموجات فوق الصوتية لديها القدرة على إحداث تأثيرات بيولوجية في الجسم، فقد تعمل على تسخين الأنسجة، الأمر الذي يتسبب في حدوث تجاويف صغيرة فيها.

لا تزال الاثار طويلة المدى لهذه الموجات غير معروفة بعد، لذلك تدعو منظمات الصحة -مثل المعهد الأمريكي للموجات فوق الصوتية- إلى تقليل استخدام الموجات فوق الصوتية خلال الحمل إلا لأغراض طبية، وعدم استخدامها للحصول على مقاطع فيديو أو صور تذكارية للجنين، لتجنب إصابته بالمخاطر.

تستغرق الموجات فوق الصوتية في العادة ما بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة، غالبًا ما تكون الموجات فوق الصوتية غير مريحة خلال الإجراء نفسه.

قد يطلب الطبيب منك إجراء اختبارات تصوير أخرى -مثل التصوير المقطعي المحوسب، أو الأشعة السينية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي- بسبب عدم قدرة هذا الجهاز على تصوير جميع أعضاء الجسم الداخلية.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 3 ديسمبر 2020