أضرار البروكلي: هل تفوق فوائده؟

يُعد البروكلي من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية، لكن ما هي أضرار البروكلي؟ وهل تفوق فوائده؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أضرار البروكلي: هل تفوق فوائده؟

سوف نتعرف في هذا المقال على مجموعة من أضرار البروكلي:

أضرار البروكلي 

يعد البروكلي من الخضراوات الامنة إذا تم تناولها بكميات معتدلة، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى ظهور بعض الاثار الجانبية. في ما يأتي بعض أضرار البروكلي:

1. زيادة الغازات

يعد التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للبروكلي هو زيادة الغازات، ويعود السبب في ذلك إلى وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية في البروكلي.

وقد تسبب هذه الغازات إنزعاجًا كبيرًا عند مرضى القولون العصبي.

2. زيادة تجلط الدم

البروكلي غني بفيتامين ك الذي يساعد على تجلط الدم، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تعارض ما بين البروكلي والأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين (Warfarin)، هذا لا يعني ضرورة الامتناع عن تناول البروكلي بشكل كلي وإنما تجنب الإفراط في تناوله.

3. تضخم الغدة الدرقية

يساهم البروكلي في تضخم الغدة الدرقية خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية.

4. الطفح الجلدي

عند وضع البروكلي على الجلد قد يتسبب في ظهور طفح جلدي تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية.

محاذير استخدام البروكلي 

إضافًة إلى أضرار البروكلي هناك بعض المحاذير لاستخدام البروكلي، نذكر في ما يأتي بعضًا منها:

1. وجود مشكلات صحية في الكلى

إن الفوسفور الموجود في البروكلي قد يتراكم في الدم عند حدوث مشكلات في عمل الكلى، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى الانتباه لكمية البروكلي التي يتناولونها.

2. الحساسية تجاه البروكلي

حيث قد تظهر أعراض مثل ضيق التنفس أو التورم عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية البروكلي. وفي حال ظهور أي من هذه الأعراض يجب طلب المساعدة الطبية.

3. تناول أدوية يتم تكسيرها في الكبد

قد يحدث تعارض ما بين البروكلي والأدوية التي يتم تكسيرها في الكبد، حيث يعمل البروكلي على زيادة سرعة تكسير هذه الأدوية في الكبد مما قد يقلل من تأثيرها وفعاليتها، إذا كنت تتناول أدوية من هذا النوع استشر طبيبك قبل الالتزام باستخدام البروكلي بكميات علاجية.

4. الحمل والرضاعة

إن تناول البروكلي أثناء الحمل والرضاعة بكميات معتدلة يعد امن، ولكن يجب تجنب الكميات العلاجية الكبيرة إلى حين التأكد من أمانها.

فوائد البروكلي

بعيدًا عن أضرار البروكلي التي تم ذكرها سابقًا، فإن البروكلي يضم العديد من العناصر ذات القيمة الغذائية المرتفعة، مما يجعله يمتلك فوائد متنوعة، ومنها:

  • تعزيز المناعة

محتوى البروكلي من فيتامين ج يجعل البروكلي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويساهم ذلك في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم والمساهمة في الوقاية من الأمراض.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي البروكلي على مركب يسمى إندول-3-كاربينول (Indole-3-carbinol)، حيث تشير أبحاث أجريت في 2019 إلى أنه قد يكون لهذا المركب خصائص فعالة مضادة للأورام.

  • المساعدة في عملية الهضم 

إن للألياف الغذائية الموجودة في البروكلي دورًا فعالًا في تحسين عملية الهضم، كما أن لها خصائص ملينة تقلل من حدوث الإمساك.

  • امتلاك خصائص مضادة للالتهاب

يعمل البروكلي على مكافحة الالتهابات والحد منها، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن الخصائص المضادة للأكسدة في مادة السلفورافان (Sulforaphane) ساعدت في التقليل من الالتهابات في التجارب المخبرية.

  • خفض مستويات السكر في الدم

يقلل البروكلي من مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني، يعود السبب في ذلك إلى محتواه من الألياف الغذائية إضافًة إلى مادة السلفورافان.

من قبل ريم السعدي - الخميس ، 20 مايو 2021