أضرار الديتوكس: ما حقيقتها؟

هل حمية الديتوكس تسبب آثارًا جانبية؟ تعرف معنا على أبرز أضرار الديتوكس في هذا المقال.

أضرار الديتوكس: ما حقيقتها؟

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول أضرار الديتوكس:

أضرار الديتوكس

هناك اثار جانبية عديدة قد تسببها حمية الديتوكس، إليك أبرز أضرار الديتوكس:

  • يمكن أن تكون بعض العصائر المستخدمة في حمية الديتوكس لإزالة السموم من الجسم غير معالجة بطرق فعالة للتخلص من البكتيريا الضارة التي تصيب الأفراد بالأمراض المختلفة والتي قد تكون قاتلة عند للأطفال وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف.
  • يؤدي شرب بعض العصائر المحضرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الأوكسالات (Oxalate) وهي مادة طبيعية موجودة في الخضروات، مثل: السبانخ، والبنجر إلى زيادة خطر الإصابة بمشكلات في الكلى.
  • لا تؤدي الأنظمة الغذائية التي تقيد السعرات الحرارية بشدة مثل حمية الديتوكس فقدان الوزن بشكل دائم، فقد يزداد الوزن بمجرد انتهاء الحمية.
  • لا توفر حمية الديتوكس جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، الأمر الذي يزيد من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يسبب استخدام حمية الديتوكس لأغراض تطهير القولون أضرارًا على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض الجهاز الهضمي أو تعرضوا لجراحة سابقة للقولون أو من يعانون من البواسير أو أمراض الكلى أو أمراض القلب.
  • تشتمل حمية الديتوكس لإزالة السموم على أدوية مسهلة يمكن أن تسبب إسهالًا شديدًا بدرجة كافية لتؤدي إلى الجفاف واختلال توازن المعادن والأملاح الموجودة في الجسم.
  • يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء وشاي الأعشاب وعدم تناول أي طعام لأيام متتالية إلى اختلالات خطيرة في المعادن والأملاح الموجودة في الجسم.
  • تعد حمية الديتوكس منخفضة السعرات الحرارية مما يقلل من الطاقة اليومية، وقد يحد هذا من القدرة على ممارسة الرياضة ويقلل من معدل الأيض ومستويات السكر في الدم.
  • تعد حمية الديتوكس حمية قليلة البروتين.

الفئات الأكثر تضررًا من الديتوكس

بعد أن تعرفت على أضرار الديتوكس، لا بد لك من معرفة الفئات التي عليها تجنب حمية الديتوكس، إذ لا تعد حمية الديتوكس للتخلص من السموم جيدة للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة فحسب، بل قد تكون ضارة عليهم أيضًا.

تشمل الفئات الأكثر تضررًا من الديتوكس الأتي:

  1. مرضى ضغط الدم.
  2. مرضى الكولسترول.
  3. مرضى القلب.
  4. مرضى السكري.
  5. المرضى الذين يعانون من حالات طبية خطيرة.

ومن الجدير ذكره، أنه لا يوجد دليل علمي يظهر أن حمية الديتوكس تحسن ضغط الدم أو الكولسترول أو لها تأثيرات إيجابية على القلب، أما فيما يخص الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فقد تؤدي الحميات الغذائية العشوائية إلى انخفاض خطير في نسبة السكر في الدم.

الخرافات الشائعة حول حمية الديتوكس

هناك معلومات خاطئة حول حمية الديتوكس للتخلص من السموم تجعل الأفراد يرفضونها. إليك الخرافة وتفنيدها:

1. اتباع حمية الديتوكس تساعد في رفع مستويات الطاقة

تعمل بعض أنظمة التخلص من السموم، مثل حمية الديتوكس على تقليل استهلاك السعرات الحرارية، الأمر الذي يخفض من مستويات الطاقة ويزيد من الشعور بالتعب والضعف العام بالجسم.

2. الشاي الملين في حمية الديتوكس يزيد من إزالة السموم

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن تناول منتج ملين يزيل السموم من الجسم، على العكس يمكن أن يسبب إسهالًا شديدًا وجفاف واختلال في توازن الجسم.

3. هناك حاجة إلى تناول مكملات غذائية خاصة أثناء حمية الديتوكس

هناك شركات تبيع خلطات خاصة بحمية الديتوكس تحتوي على مكملات غذائية ومنشطات لزيادة الطاقة أو قدرة الجسم على فقدان الوزن، لكنك لست مضطرًا لشرائها فهناك بدائل، مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات التي تساعدك في الحفاظ على طاقتك خلال اليوم.

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 7 أبريل 2021