أضرار النباتات في غرفة النوم على الصحة

هناك معتقد شهير بأن النباتات تعدّ ضارة داخل المنزل، فما هي أضرار النباتات في غرفة النوم؟ وما هي صحة هذا المعتقد؟

أضرار النباتات في غرفة النوم على الصحة

تمنح النباتات داخل المنزل مظهرًا جماليًا منعش للمنزل وخاصة غرفة النوم، ولكن ماذا عن أضرار النباتات في غرفة النوم؟ وهل هناك نباتات امنة لوضعها داخل المنزل؟

أضرار النباتات في غرفة النوم

غالبًا ما يقوم العديد من الأشخاص بوضع النباتات الداخلية في غرفة النوم، ولكن ما هي أضرار النباتات في غرفة النوم؟

إن أهم الأضرار المحتملة لوضع النبات في غرفة النوم هي تقليل نسبة الأكسجين في الهواء، إذ تنتج النباتات غاز ثاني أكسيد الكربون عوضًا عن الأكسجين خصوصًا في أوقات الليل وبسبب غياب الشمس عن هذه النباتات، وذلك من أجل عملية التمثيل الغذائي.

يسبب غاز ثاني أكسيد الكربون الضرر للإنسان خصوصًا عند التعرض إليك بكميات كبيرة وداخل غرفة مغلقة، الأمر الذي يعد ضار للإنسان وغير صحي للجهاز التنفسي. 

هل وضع النباتات في غرفة النوم يعد أمرًا خطير حقًا؟

هناك اعتقاد قديم بأن النباتات تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون خصوصًا في أوقات الليل وتقوم بتقليص نسبة الأكسجين في الجو، ولكن لا يعد هذا الأمر ضار بشكل كبير كما يعتقد البعض.

إذ إن كمية ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها النباتات تعد ضئيلة ولا تسبب الضرر للإنسان خلافًا للاعتقاد الشائع، كما تقوم بعض النباتات الأخرى بإنتاج الأكسجين حتى في أوقات الليل.

تعد النباتات مفيدة في فلترة وتنقية مادة الفورمالدهيد الموجودة في جو الغرفة، إضافة إلى مادة البنزين والمواد التي تسبب الحساسية في الجو، بحيث يؤدي ذلك إلى تنقية الجو في غرفة النوم.

تقوم بعض النباتات من الناحية الأخرى بإفراز الزيوت الطيارة التي تساعد الإنسان في الاستغراق بنوم عميق، وتعد هذه النباتات خيار جيد لغرف النوم.

خيارات مناسبة للنباتات في غرف النوم

فيما يأتي بعض خيارات النباتات المناسبة لوضعها في غرف النوم:

1. نبتة الياسمين

إن نبتة الياسمين تعد أحد النباتات الجميلة جدًا وتتميز بلون الأزهار الأبيض والرائحة النفاذة الجميلة للزيوت العطرية التي تنتجها والتي تمنح الاسترخاء إلى الإنسان، تساعد نبتة الياسمين في تقليل التوتر بشكل كبير وتساعد على النوم أثناء الليل.

2. نبتة الافعى (Snake plant)

تساعد نبتة الأفعى على تنقية الهواء بشكل كبير، إذ تساعد على التخلص من بعض المواد الكيميائية الموجودة في الجو، مثل: مادة السيلين (Xylene)، وترايكلوروإيثيلين (Trichloroethylene)، والتولوين (Toluene)، والبنزين (benzene)، ومادة الفورمالدهيد (Formaldehyde).

3. نبتة العنكبوت

تساعد نبتة العنكبوت على تنقية غرفة النوم من العديد من المواد الكيميائية، مثل: البنزين، والفورمالدهيد، وأول أكسيد الكربون، ومادة الإكسيلين.

تعيش نبتة العنكبوت من خلال التعرض للشمس بشكل غير مباشر والقليل من الماء.

4. نبة الغاردينيا

تعد نبتة الغاردينيا مناسبة من أجل وضعها داخل المنزل ولكنها تتطلب العناية والاهتمام، تساعد نبتة الغاردينيا في تقليل التوتر لدى الإنسان بشكل كبير ومنحه الاسترخاء الذي يساعد على النوم.

كل ما عليك فعله هو وضع نبتة الغاردينيا بالقرب من مصدر غير مباشر للشمس، إضافة إلى حاجة النبات لبقاء التربة رطبة معظم الوقت.

5. نبتة الألوفيرا

إن نبتة الألوفيرا تعمل على إنتاج الأكسجين في أوقات الليل، مما يجعل منها خيارًا مناسبًا لغرفة النوم.

إن الاهتمام والعناية بنبتة الألوفيرا يعد أمرًا غير معقد وبسيط، حيث أن هذه النبتة يمكن أن تبقى حية لمدة 3 أسابيع بدون الماء. تعرف نبتة الألوفيرا أيضًا بفوائدها العديدة على صحة الإنسان والبشرة.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 31 مارس 2021