أضرار الهيل الخمسة

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة المرتبطة باستخدام الهيل إلا أن هناك بعض المضار له أيضًا، فما هي أضرار الهيل؟

أضرار الهيل الخمسة

يصنف الهيل بأنه نوع من أنواع التوابل، كما أنه ينتمي إلى نفس عائلة الزنجبيل، ويدخل الهيل في العديد من استخدامات المطبخ المختلفة، ويمتاز بفوائد الصحية العديدة، إلا أننا في هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم أضرار الهيل:

أضرار الهيل

بشكل عام يعتبر استخدام الهيل في الطبخ آمنًا لمعظم الفئات، لكن لا يوجد جرعات محددة لتناول الهيل على شكل مكملات غذائية، والجدير بالذكر أنه من المهم استشارة الطبيب قبل البدء بتناول مكملات الهيل الغذائية.

على الرغم من هذا تنصح الفئات التالية بالحذر جراء تناول الهيل، وذلك للحد من أضرار الهيل المحتملة:

1. الحامل والمرضعات

يعد تناول الهيل على شكل حبوب غير آمن بالغالب خلال فترة الحمل، حيث يوجد تخوفات من أن تناوله قد يؤدي إلى الإجهاض، وفي المقابل لا يوجد هناك أي معلومات حول مأمونية استخدام مكملات الهيل الغذائية خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لذا يفضل الحذر وتجنب تناوله.

2. المصابين بحصوات المرارة

في حال كنت تعاني من الإصابة بحصى المرارة فينصح بألا تتناول كميات أعلى من تلك الموجودة في الطبخ وبشكلها الطبيعي، وتناول مكملات الهيل الغذائية في حال الإصابة بحصوات المرارة من شأنه أن يسبب المغص والتشنجات.

3. ردود فعل تحسسية

من الممكن أن يسبب تناول الهيل من قبل بعض الفئات ردة فعل تحسسية، بالتالي على هذه الفئات تجنب تناوله، حيث وجدت دراسة علمية أن البعض قد يعاني من حساسية جلدية بسبب استخدام الهيل.

4. إلحاق خلل في بعض مستويات الهرمونات

وجدت دراسة علمية أن مستخلص الهيل يؤثر على عمل جهاز الغدد الصماء، الأمر الذي يسبب تأثيرًا على مستقبلات بعض الهرمونات في الجسم، وبالتالي تغيير مستويات هذه الهرمونات، ومن أهمها هرمون الإستروجين والأندروجين.

5. الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض

واحدة من أضرار الهيل أنه يعمل على خفض ضغط الدم، وهذا الأمر قد يعتبر جيدًا لمن يعاني من ضغط الدم المرتفع، ولكن في حال كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض فيجب عليك تجنب تناول الهيل لأثره على الضغط.

في حال كنت تتناول نوع من أنواع الأدوية فيجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول الهيل عن طريق الفم على شكل مكملات غذائية، فمن الممكن أن يسبب ذلك تفاعلات غير مرغوب بها، ومن الممكن أن تهدد حياة الإنسان في بعض الحالات.

فوائد الهيل

من أهم الفوائد التي قد يتميز بها الهيل على الرغم من الأضرار التي قد تترتب على فرط استخدامه في بعض الحالات الآتي:

  • يتميز باحتوائه على بعض مضادات الأكسدة.
  • يحمي من الأمراض والحالات الصحية المزمنة بسبب تأثيراته المضادة للالتهاب.
  • يساعد في علاج بعض المشاكل الهضمية والتي من ضمنها قرحة المعدة.
  • يعالج رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى دوره في منع حدوث التسوس.
  • يعالج الالتهابات، وذلك بسبب تأثيراته المضادة للجراثيم.
من قبل سيف الحموري - الاثنين 27 تموز 2020
آخر تعديل - السبت 13 شباط 2021