أضرار جل الأظافر ومعلومات تهمك

ما هي أضرار جل الأظافر المُحتملة؟ وهل هناك طُرق لتفاديها؟ وما البدائل المتوفرة؟ إليك أهم المعلومات.

أضرار جل الأظافر ومعلومات تهمك

أضرار جل الأظافر وبدائله الأقل ضررًا ونصائح أخرى مهمة تجدونها في المقال الاتي:

أضرار جل الأظافر

تتجه العديد من النساء إلى استخدام طلاء الأظافر على شكل جل وذلك لقدرته على البقاء على الأظافر دون أن يتغير شكله أو لونه لمدة أطول قد تصل إلى 4 أسابيع مقارنة بأنواع طلاء الأظافر الأخرى التي لا يمكن أن تبقى على نفس الشكل لأكثر من بضعة أيام.

ورغم أن جل الأضافر قد يكون له منظر جميل على الأظافر وطويل الأمد مقارنة بالأنواع الأخرى لكن قد يكون لاستخدامه جانب سلبي على صحة الأظافر والجلد المحيط بها، نذكر لك من أضرار جل الأظافر ما يأتي:

1. ضرر ناتج عن الأشعة فوق البنفسجية

من أضرار جل الأظافر هي خطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية المستخدمة لتثبيت الجل على الأظافر وجعله على شكل طبقة متينة وثابتة على الظفر، حيث أن هذه الأشعة ينتج عنها ترددات معينة تؤدي إلى تلف الحمض النووي في خلايا الجلد المتعرض لها مما قد يؤدي إلى ظهور علامات شيخوخة الجلد المبكرة بالإضافة إلى زيادة فرصة حدوث سرطان الجلد.

2. ترقق الظفر وهشاشته وفقدان قوته

يكمن ضرر جل الأظافر أيضًا في الطريقة المتبعة أثناء إزالته، حيث أن طبيعة جل الأظافر الصلبة والثابتة على الظفر تتطلب إزالته بقوة عن طريق الكشط أو التقشير أو التلميع الشديد بأدوات خاصة وفي حالات أخرى يتم نقع الأظافر بمادة الأسيتون (Acetone).

قد يؤدي إزالة الجل بهذه الطريقة إلى إلحاق الضرر بطبقات الظفر الأصلية مما يؤدي إلى ترقق الظفر وهشاشته وفقدان قوته.

3. التهاب الجلد التماسي

قد يصاب البعض من الحساسية نتيجة ملامسة الجلد للمواد الكيميائية الإضافية التي قد تستخدم خلال عملية وضع جل الأظافر، وعادًة ما يظهر رد الفعل التحسسي بعد التعرض لكميات صغيرة من هذه المواد مرارًا وتكرارًا لمدة طويلة قد تصل لأشهر أو سنوات.

من المواد التي قد تسبب التهاب الجلد التماسي سواء عند العميل أو عند مقدم الخدمة ما يأتي:

  • الفورمالديهايد (Formaldehyde).
  • التولوين (Toluene).
  • ثنائي بيوتيل الفثالات (Dibutyl phthalate).
  • راتنج الفورمالديهايد (Formaldehyde resin)
  • الكافور (Camphor).

من الجدير ذكره أن التحسس بسبب هذه المواد لا يظهر على الجلد المحيط بالظفر فقط بل قد يظهر على الشفاه أو الجفون أو حتى الصدر أو الرقبة.

نصائح لتجنب أضرار جل الأظافر

لتجنب أضرار جل الأظافر الممكنة عليك اتباع النصائح الاتية:

  • لا تخجلي من سؤال مقدم الخدمة ما إذا كانت الأدوات المستخدمة معقمة أم لا وذلك لتجنب حدوث أي التهاب أو عدوى ممكنة.
  • قومي باختيار طلاء الأظافر التقليدي بدلًا من جل الأظافر في حال كنتي تعانين من مشكلات متكررة في الأظافر، مثل تقشر الأظافر.
  • ضعي واقي شمس على يديك أو قومي بارتداء قفازات لا تغطي الظفر قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية المستخدمة لتثبيت جل الأظافر.
  • تجنبي إزالة جل الأظافر بقوة، وعند استخدام الأسيتون لإزالته قومي بنقع طرف الأصبع فقط وليس الأصبع بالكامل وذلك لحماية الجلد قدر الإمكان.
  • اعطي أظافرك فترة راحة من جل الأظافر كمحاولة لإعطاء الظفر بعض الوقت لاستعادة صحته.

بدائل لجل الأظافر

بعد التعرف على أضرار جل الأظافر نذكر بعض الطرق التي تمكنك من تزيين أظافرك والإستمتاع بجمالها بشكل أقل ضررًا على صحة الظفر، من هذه الطرق ما يأتي:

1. طلاء الأظافر التقليدي

في هذه الطريقة يتم طلاء الظفر بعدة طبقات من طلاء الأظافر ثم تركه ليجف في الهواء وعند إزالته لا يتطلب الأمر سوى كمية بسيطة من الأسيتون، مما يقلل من الضرر على الأظافر والجلد المحيط.

2. طلاء الأظافر غير السام

نعني هنا بمصطلح غير سام أن طلاء الأظافر خالي من بعض المواد التي من الممكن أن تسبب التهاب الجلد التلامسي وخاصة عند أصحاب البشرة الحساسة.

من قبل رزان التيهي - الخميس ، 20 مايو 2021
آخر تعديل - الخميس ، 20 مايو 2021