أضرار زبدة الشيا: هل تفوق فوائده؟

ما هي أضرار زبدة الشيا؟ وهل تفوق الأضرار فوائد زبدة الشيا؟ ما هي أهم التحذيرات الواجب اتخاذها بعين الاعتبار قبل استخدام زبدة الشيا، إليك أهم التفاصيل في هذا المقال.

أضرار زبدة الشيا: هل تفوق فوائده؟

إليك أهم التفاصيل حول أضرار زبدة الشيا وفوائدها وبعض التحذيرات الهامة في المقال الاتي:

أضرار زبدة الشيا 

أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية وفوائد زبدة الشيا، ولكن حتى الان لا يوجد دراسات وتجارب سريرية تثبت أضرار زبدة الشيا.

ولكن يعتقد أن استخدام زبدة الشيا على البشرة الدهنية يمكن أن يسبب ظهور البثور، حيث أن استخدام المستحضرات التجميلية التي تحتوي على زبدة الشيا يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام، مما يترتب عليه ظهور حب الشباب في منطقة الوجه والظهر والصدر،.

أضرار زبدة الشيا: هل تفوق فوائده؟

عند مقارنة أضرار زبدة الشيا المحتملة مع فوائد زبدة الشيا نلاحظ أن فوائد زبدة الشيا تفوق أضرارها، ومن أهم الفوائد لزبدة الشيا:

  • ترطيب البشرة 

تستخدم زبدة الشيا لترطيب الوجه والجسم، وتعد من أفضل المرطبات لاحتوائها على الأحماض الدهنية التي يتم امتصاصها عن طريق الجلد بفعالية مما يؤدي إلى مقاومة الجفاف والحفاظ على رطوبة الجلد لمدة طويلة.

  • مقاومة الالتهابات 

تساعد زبدة الشيا في التقليل من الالتهابات والتهيج الجلدي الناتج من التعرض إلى العوامل البيئية الضارة بالجلد مثل الأشعة فوق البنفسجية والتعرض إلى الطقس الجاف، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية الالتهابية، مثل الأكزيما، حيث تساعد زبدة الشيا في التخفيف من الأعراض المصاحبة لها من حكة واحمرار.

  •  مكافحة التجاعيد 

نظرًا لاحتواء زبد الشيا على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين هـ اللذان يساعدان على تعزيز نشاط مضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى مكافحة الشيخوخة وحماية البشرة من الجذور الحرة والحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة.

  • مقاومة الفطريات

قد لا تكون زبدة الشيا قادرة على علاج كل نوع من أنواع العدوى الفطرية، ولكن لها القدرة على علاج الفطريات التي تسبب مرض القدم الرياضي (Athletes Foot).

  • علاج قشرة الرأس

تعمل زبدة الشيا على حماية الشعر من التكسر وزيادة قوته ولمعانه، بالإضافة لقدرتها على تقليل القشرة الموجودة في فروة الرأس.

  • تعزيز التئام الجروح

تساعد زبدة الشيا على تجديد الأنسجة، وهو أمر بالغ الأهمية للمساعدة في علاج وحماية الجروح لما تحويه من أحماض دهنية تساعد في الوقاية من الالتهابات والعدوى البكتيرية.

  • التخفيف من حروق الشمس وحروق الجلد السطحية

تساعد الزيوت المكونة لزبدة الشيا على التخفيف من حروق الجلد السطحية وحروق الشمس بالاضافة لقدرتها على التقليل من الاحمرار والتورم الناتج من الحروق، ولكن ما زال هناك الحاجة للعديد من الدراسات التي تثبت مدى فعالية زبدة الشيا في علاج الحروق.

  • التقليل من ظهور من علامات التمدد في الجسم

تساعد زبدة الشيا في تجديد خلايا الجلد الميتة، مما يساعد في تقليل من ظهور الندبات وعلامات التمدد في الجسم.

ملاحظات هامة حول استخدام زبدة الشيا لتجنب أضرارها

هناك العديد من الفوائد المحتملة لزبدة الشيا، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض الملاحظات الهامة الواجب الانتباه إليها، ومعرفتها قبل استخدام زبدة الشيا وهي:

  1. تعد زبدة الشيا امنة عند وضعها على الجلد بطريقة مناسبة لمدة لا تزيد عن 4 أسابيع، ولكن يجب التنويه بأنه لا يوجد دراسات كافية بحثت عن مدى أمان استخدام زبدة الشيا على الجلد لمدة تزيد عن 4 أسابيع.
  2. لا يوجد معلومات كافية عن الكمية المناسبة والتي تعد امنة لاستخدام زبدة الشيا عن طريق الفم، لذلك يجب الانتباه إلى عدم تناول كميات كبيرة وغير مدروسة من زبدة الشيا، وينصح بعدم تناول زبدة الشيا من قبل الحامل والمرضعة لنقص الدراسات والتجارب السريرية التي تشير إلى مدى امان استخدامها .
  3. تعد زبدة الشيا امنة إذا تم وضعها داخل الأنف بكمية مدروسة من 2 إلى 4 غرام ولمدة 4 أيام، ولا يوجد لها تأثيرات جانبية.

تتصف زبدة الشيا الخام برائحة قوية وغير محببة، كما أنها تعطي للجلد رائحة غريبة ومميزة، لذلك يتم إضافة بعض المواد العطرية لزبدة الشيا في مستحضرات العناية بالجلد التي يتم تصنيعها من زبدة الشيا.

من قبل نور أمين - السبت ، 20 مارس 2021