ما هي أضرار زيت جوز الهند للبشرة؟

يشيع استخدام زيت جوز الهند لتحسين مظهر وصحة البشرة، ولكن ماذا عن أضرار هذا الزيت؟ وهل أضرار زيت جوز الهند للبشرة موجودة حقًّا؟

ما هي أضرار زيت جوز الهند للبشرة؟

سوف نعرفك في ما يأتي على حقيقة أضرار زيت جوز الهند للبشرة، وبعض المعلومات الهامة التي عليك معرفتها:

أضرار زيت جوز الهند للبشرة 

من الممكن أن يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة بظهور العديد من الأعراض والمضاعفات الجانبية، مثل:

1. الحساسية 

من أضرار زيت جوز الهند للبشرة وللجسم المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز نشأة أعراض تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند، مثل الأعراض والمضاعفات الاتية:

  • مشكلات جلدية متنوعة، مثل: حكة جلدية مزعجة، واحمرار الجلد، وشعور بالحرقان في الجلد، وتهيج البشرة، والشرى (Hives)، والطفح الجلد.
  • التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذه بعض أعراضه: طفح جلدي أحمر قد تتخلله نفطات وبثور، طفح جلدي من الممكن أن تخرج منه بعض الإفرازات السائلة، وليونة في الجلد، وألم موضعي في الجلد.

من الممكن كذلك أن ينشأ هذا النوع من ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجوز أو البندق، فهؤلاء قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه زيت جوز الهند.

2. انسداد المسامات

يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها.

فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل:  

  • حب الشباب الفطري.
  • البثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء. 

يعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.

3. أضرار زيت جوز الهند للبشرة الأخرى 

كما قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة في ما يأتي:

  • إضفاء مظهر دهني ولامع على البشرة.
  • تحفيز الإصابة بالأكزيما.

4. أضرار زيت جوز الهند للجسم 

قد يحاول البعض تحصيل فوائد زيت جوز الهند للبشرة من خلال تناوله أو إضافته لحميتهم الغذائية، وتناول زيت جوز الهند فمويًا قد يرفع من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: ارتفاع مستويات الكولسترول السيء، وأمراض القلب، والسكتة.

كيف من يمكن تجنب أضرار زيت جوز الهند للبشرة؟

لمحاولة تجنب أضرار زيت جوز الهند للبشرة، يوصي الخبراء بما يأتي:

  • تجنب استخدام زيت جوز الهند على بشرة الوجه إذا ما كانت البشرة عرضة لظهور البثور بطبيعتها، والاكتفاء باستخدام زيت جوز الهند على بشرة الجسم.
  • الحرص على اختبار رد فعل الجلد على زيت جوز الهند قبل استخدامه على البشرة، وذلك من خلال وضع القليل من هذا الزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولًا، لا سيما عند استخدامه من قبل ذوي البشرة الدهنية أو الحساسة. 
  • استعمال زيت جوز هند عضوي وعالي الجودة فقط، كما يفضل استخدام زيت جوز الهند الذي تم استخراجه بطريقة الضغط البارد، إذ قد تحتوي بعض أنواع زيت جوز الهند متدنية الجودة على مواد كيميائية ضارة للبشرة.
  • تجنب استخدام زيت جوز الهند كمرطب للبشرة قدر الإمكان، فزيوت، مثل: الجوجوبا أو الأرغان قد تكون خيارًا أفضل، ومحاولة استخدام زيت جوز الهند بطرق أخرى قد يخفف وقعه على البشرة، مثل استخدامه كمزيل للمكياج.
  • الاكتفاء باستخدام كمية قليلة فقط من زيت جوز الهند على البشرة دون إفراط.
  • تجنب استخدام زيت جوز الهند من قبل هذه الفئات: ذوي البشرة الحساسة، والأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيوية طويلة الأمد، والمصابين بضعف في جهاز المناعة، والمصابين بحساسية تجاه زيت جوز الهند. 

فوائد زيت جوز الهند للبشرة 

بعيدًا عن أضرار زيت جوز الهند للبشرة، هذه بعض فوائد زيت جوز الهند المحتملة للبشرة:

  • ترطيب البشرة، إذ قد يساعد زيت جوز الهند على تخفيف كمية السوائل التي من الممكن للبشرة أن تفقدها، مما يسهم في حبس الرطوبة في البشرة.
  • تخفيف حدة التهابات البشرة، ومقاومة بعض أنواع البكتيريا التي قد تتواجد على الجلد.
  • تخليص البشرة من السموم، وذلك من خلال مقاومة الشوارد الحرة التي قد تسبب تلف خلايا البشرة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، وتفتيح تصبغات البشرة.

وهذه بعض المشكلات الجلدية التي يعتقد أن زيت جوز الهند قد يساعد على مقاومتها: حب الشباب، وعلامات شيخوخة البشرة، والأكزيما.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 21 يونيو 2021