أمراض القلب

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال القلب في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الكولسترول - High blood cholesterol

الكولسترول (cholesterol) هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم. الجسم يستعمل الكولسترول لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولإنتاج هورمونات ضرورية له. إذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا أن..

للمزيد »
النوبة القلبية - Heart attack

تحدث النوبة القلبية، غالبا، عندما تمنع جلطة دموية (Blood clot) تدفق الدم في الشريان التاجي – الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزء من عضلة القلب. عرقلة تدفق الدم إلى القلب قد تؤدي إلى تلف جزء من..

للمزيد »
الرجفان الأذيني - Atrial fibrillation

الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation) هو حالة اضطراب النـظـم (حالة تؤدي إلى تغيير في نظم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة - Arrhythmia) الأكثر جدية وخطورة، والأكثر انتشارا (وذلك لا يشمل..

للمزيد »
الوذمة - Edema

الوذمة (edema) هي ازدياد في كمية الهيولى (هيولى الخلية / السائل في داخل الخلية - Cytoplasm). يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الإنسان. في الوضع الطبيعي غالبية كمية الماء موجودة في داخل خلايا الجسم،..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم - High blood pressure

بعض الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم - High blood pressure) لسنواتٍ دون أن يشعروا بأي عرض. ضغط الدم المرتفع والغير مراقب يزيد من احتمالات الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، كالنوبة القلبية..

للمزيد »
أمراض القلب - Heart disease

قد تؤثر امراض القلب (Heart disease) على أي من وظائف القلب وعلى أي من أجزاء القلب.مرض القلب الأكثر شيوعا هو المتلازمة الإكليلية (أو: متلازمة الشريان التاجي - Coronary syndrome) بأشكالها وتجلياتها..

للمزيد »
اضطراب نبضات القلب - Arrhythmia

اضطراب نبضات القلب (اضطراب النظم القلبي - Arrhythmia) أية نبضة غير عادية، أو في غير وقتها، تعتبر اضطرابا في نظم القلب. قد يكون اضطراب النظم مصحوبا بنظم غير طبيعي في القلب (نبض سريع، ويسمى: اضطراب..

للمزيد »
تسرع القلب الأذيني - Atrial tachycardia

يتم تعريف تسرع القلب الأذيني (Atrial tachycardia) على أنه حالة ينبض فيها القلب ثلاث نبضات باكرة (أو أكثر) بشكل متتابع وبوتيرة تزيد عن الـ -100 ضربه في الدقيقة. هنالك أنواع مختلفة من تسرع القلب..

للمزيد »
ألم الصدر اللا قلبي - Non-cardiac chest pain

ألم الصدر اللا قلبي يكون ذو مميزات الذبحة الصدرية (Angina pectoris) ويشكل علامة إنذار للمريض والطبيب. هذه الظاهرة شائعة جدا. لدى 10% - 50% من المرضى الذين يتوجهون لطلب مساعدة طبية عقب ألم الذبحة،..

للمزيد »
الخثرة الجدارية - Mural thrombus

الخثرة الجدارية هو وصف لحالة يحدث فيها تجلط دم داخل أحد البطينين في القلب، وعادة ما يكون في البطين الأيسر من القلب. ينشأ هذا التجلط في أعقاب انسداد في أحد جدران القلب (غالبا ما يكون في الجدار..

للمزيد »
أم الدم البطينية اليسرى - Left ventricular aneurysm

إن أم الدم البطينية اليسرى عبارة عن بروز في جدار البطين الأيسر.يكون هذا الجزء عند انقباض القلب (Systole) عديم الحركة، ويؤدي لتقليل الكسر القذفي (ejection fraction – النسبة بين الكمية المقذوفة..

للمزيد »
فرط ضغط الدم البابي - Portal hypertension

فرط ضغط الدم البابي (Portal hypertension) هو حالة من ارتفاع ضغط الدم في الجملة البوابية الكبدية (Hepatic portal system). الجملة البوابية الكبدية هي عبارة عن مجموعة من الأوردة التي تخرج من أعضاء..

للمزيد »
الاورام الدماغية - Primary brain tumors

إن مصدر الأورام الدماغية الأولية هو النسيج الدماغي بحد ذاته. وهي أقل شيوعًا من النقائل الدماغية وتشكل فقط نسبة 1 - 2% من مجمل الأورام السرطانية لدى البالغين، وحوالي ال- 20% لدى الأطفال. لا..

للمزيد »
تمدد الشريان الأورطي البطني - Abdominal aortic aneurysm

أم الدم (Aneurysm) هو عبارة عن تمدد الشريان بـ 50% على الأقل فوق قطره الطبيعي. وفي الشريان الأبهر (الأورطي) البطني (Aorta) قد يصل توسع القطر اٍلى أكثر من 3 سم.يصاب نحو 5% من الأشخاص الذين بلغو سن..

للمزيد »
القلب اليميني - Dextrocardia

القلب اليميني (Dextrocardia) هو عيب خلقي يكون فيه القلب في الجهة اليمنى من الصدر, على يمين الخط الناصف. قد يكون هذا العيب جزءا من متلازمة تكون فيها كل أعضاء البطن متواجدة في الجهة المعاكسة أو قد يكون..

للمزيد »
الإنعاش القلبي - الرئوي - (Cardio Pulmonry Resuscitation CPR)

عملية الإنعاش (Cardio Pulmonry Resuscitation) هي مجموعة من الإجراءات الاصطناعية، التي يتم القيام بها لأي شخص، يعاني من فشل في عمل الأجهزة الحيوية في الجسم (جهاز الأعصاب المركزي، القلب، الدورة..

للمزيد »
الالتهاب الوعائي - Vasculitides

مجموعة فرعية لمجموعة التهابات الأوعية الدموية تدعى الالتهاب الوعائي (Vasculitides). تضم هذه المجموعة ما يقارب العشرين نوعا من أنواع الالتهابات التي تشمل التهاب الأوردة والشرينات والشعيرات الدموية...

للمزيد »
تصلب الشرايين - Arteriosclerosis

تصلب الشرايين (arteriosclerosis) عبارة عن عملية تدريجية تتراكم فيها المواد، التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول، منها الكلس، على جدار الشريان، الأمر الذي يؤدي لضيق الشريان وقد يصل الأمر لإنسداده..

للمزيد »
أم دم أبهرية - Aortic aneurysm

يقسم الأبهر الى ثلاثة أقسام أساسية: الجزء الأول - الخارج من القلب والصاعد إلى الأعلى، ويسمى الأبهر الصاعد (Ascending aorta‏), والجزء الثاني - هو حيث يدور/ يلتف الأبهر، ويسمى قوس الأبهر (Arch of..

للمزيد »
الذبحة الصدرية - Angina

الذبحة الصدرية او الذبحة (Angina) هي نوع من الأوجاع في الصدر، أو من الشعور بعدم الراحة، الناجم عن انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب. والذبحة هي عرض (Symptom) لمرض في الشريان التاجي (Coronary..

للمزيد »
أم الدم الأبهرية - Aortic aneurysm

أم الدم الأبهرية (Aortic aneurysm) هي حالة يتوسع فيها جزء من الشريان الأورطي (الأبهر- Aorta) في المنطقة التي يكون فيها جدار الشريان ضعيفا، بشكل عام. وقد يحدث التوسع في منطقة واحدة، أو أكثر، من..

للمزيد »
الجذ القثطاري - Catheter Ablation

الجذ القثطاري ( Catheter Ablation) الجذ (بمعنى الاستئصال) هو علاج لاضطراب النـظـم (Arrhythmia - حالة تؤدي إلى تغيير في نظـم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة) المتكررة، وذلك عن طريق..

للمزيد »
الكاتيكولامينات - Catecholamines

الكاتيكولامينات (Catecholamines) يشمل الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system): لب الكظر (Adrenal medulla) والعقد (Ganglions), ويتألف من نوعين من الخلايا: خلايا أليفة الكروم (chromaffin..

للمزيد »
تضيق الصمام الثلاثي الشرف - Tricuspid stenosis

السبب الرئيسي لتضيق الصمام الثلاثي الشرف (Tricuspid stenosis) هو مرض روماتزمي. لكن ثمة أسباب أخرى أكثر ندرة هي: الرتق (غياب خلقي لفوهة تشريحية / عدم تكون خلقي لبعض الممرات الطبيعية في الجسم -..

للمزيد »
إنزيمات القلب - Myocardial enzymes

إنزيمات القلب هي بروتينات يتم إفرازها إلى الدورة الدموية، بكميات كبيرة من نسيج عضل القلب الذي حصل فيه موات (غنغرينة - Gangrene) من جراء احتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction). وتيرة إفراز..

للمزيد »
التهاب التأمور - pericarditis

التهاب التأمور (Pericarditis) هو مرض يصيب تأمور القلب أي ألتهاب غشاء القلب.يتركب تأمور القلب من طبقتين متلاصقتين وبينهما كمية قليلة من السائل. لتأمور القلب وظائف عديدة، الأساسية منها: تثبيت القلب..

للمزيد »
الصدمة - Shock states

الصدمة هي حالة تشكل خطرا على الحياة، في أعقاب انخفاض في تزويد الدم، انخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الأنسجة بما يكفي لضمان عمليات الاستقلاب (الأيض - Metabolism). يتأذى عمل جدران الخلايا، تمتلئ..

للمزيد »
بيلة بروتينية - proteinuria

بيلة بروتينية (Protein - uria) البيلة الألبومينية (Albumin - uria) - وجود ألبومين المصل (Serum albumin) في البول. بيلة بروتينية (Protein - uria) - حالة من فرط / فائض بروتينات الدم في البول - تسمى،..

للمزيد »
فشل القلب الاحتقاني - Congestive heart failure

فشل القلب الاحتقاني (Congestive heart failure) فشل القلب الاحتقاني هو عدم قدرة القلب على ضخ ما يكفي من الدم إلى أنسجة الجسم. هذه مشكلة خطيرة في العالم الغربي، إذ تصيب في الغالب السكان البالغين. نحو 6..

للمزيد »
متلازمة وولف باركنسون وايت - Wolff - Parkinson - White syndrome

يتم تنظيم نبض القلب بواسطة إشارة كهربائية يتم إنتاجها في الأذين الأيمن من القلب، ومنه تنتشر من خلال ألياف توصيل خاصة إلى حجرات القلب. تظهر متلازمة وولف – باركنسون – وايت (Wolff -..

للمزيد »
فرط شحميات الدم - Hyperlipidemia

فرط شحميات الدم (Hyperlipidemia) اضطرابات الدهون في الدم تعني تخطي مستويات الكولسترول, البروتينات الشحمية (Lipoproteins) وثلاثيات الغليسريد (Triglycerides) لقيمها السليمة. المقصود في الأساس القيم..

للمزيد »
انخفاض ضغط الدم الانتصابي - Orthostatic hypotension, postural hypotension

ضغط الدم هو القوة التي يشغلها سائل الدم على الأوعية الدموية، وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية أنسجة الجسم المختلفة. بالإمكان أن يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم. انخفاض ضغط الدم الانتصابي..

للمزيد »
الرجفان الأذيني - Atrial fibrillation

إن الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation)، عادة ما يكون مصحوبًا بتسارع نبض القلب وعدم انتظامه، مما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم. ينقبض الأذينان خلال عملية الرجفان، بشكل غير منتظم..

للمزيد »
تشخيص الذبحة الصدرية - diagnosis of angina pectoris using thallium stress test

تحصل الذبحة الصدرية (angina pectoris) في أعقاب انخفاض تزويد عضلة القلب بالدم عبر الشرايين التاجية، ويسبب نقص الأوكسجين إقفارا (نقص تروية - Ischemia) موضعيا يؤدي إلى شعور بالألم. يتميز هذا الألم بأنه..

للمزيد »
الاقلاع عن التدخين - Cessation of Smoking

ثمة قول شائع بين المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين هو: " إنها ليست مشكلة.. فالحقيقة إنني قد أقلعت عدة مرات".لكن الحقيقة هي إن احد اضرار التدخين هو الإدمان، حسبما عرفته المعايير..

للمزيد »
عيب الحاجز ألبطيني - Ventricular septum defect

بين بطيني القلب يوجد حاجز يتكون في غالبيته من عضلات بالاضافة إلى قسم صغير غشائي. يفصل هذا الحاجز بين الدم الأحمر (الغني بالأوكسجين) والذي يجري في البطين الأيسر، وبين الدم الأزرق (الفقير بالأوكسجين)..

للمزيد »
عيوب الحاجز الاذيني - Atrial Septal Defect

خلال فترة نشوء الجنين تتكون فتحة (ثقب) بين الأذينين، لكنها تلتئم بعد الولادة ولا تبقى بعدها، في الوضع الطبيعي، أي إمكانية لمرور الدم بين الأذينين. يجري في الأذين الأيسر الدم الأحمر (الذي يرجع عن طريق..

للمزيد »
إحصار القلب - Heart block

احصار القلب عبارة عن خلل، جزئي أو تام، في عبور الشحنات الكهربية (التدفـع الكهربي – Electric Impulse) على طول جهاز التوصيل (Conduction system) من القلب وإليه. وقد يكون الإحصار (Block)..

للمزيد »
تسرع القلب البطيني - Ventricular tachycardia - VT

عندما ينبض البطينان ثلاث نبضات أو أكثر بسرعة تزيد عن 100 نبضة في الدقيقة، فإن هذه الظاهرة تعرف باسم تسرع القلب البطيني (Ventricular tachycardia). يمكن لتسرع القلب البطيني أن يحدث حتى في..

للمزيد »
القـلس المترالي - Mitral regurgitation

الصمام المترالي / الصمام التاجي (Mitral valve) يفصل بين الأذين الأيسر وبين البطين الأيسر في القلب. قبيل بدء انقباض البطين الأيسر لضخ الدم بالضغط الملائم إلى الأبهر/ الأورطة (Aorta) وإلى الجسم، في..

للمزيد »
قلس الأبهري - Aortic regurgitation

يفصل الصمام الأبهري بين البطين الأيسر من القلب وبين الشريان الرئيسي الخارج منه والذي يزود الجسم كله بالدم (الأبهر - Aorta). في حالة قلس الأبهري (Aortic regurgitation), لا ينغلق الصمام بشكل سليم,..

للمزيد »
قصور الصمام الرئوي - Pulmonary regurgitation

صمام الرئة (الصمام الرئوي - Pulmonary valve) هو صمام ثلاثي الشرف يقع بين البطين الأيمن للقلب وبين شريان الرئة الرئيسي الخارج منه، وهو يزود الدم غير المؤكسج للدورة الدموية في داخل الرئة. في حالة..

للمزيد »
الورم المخاطي - Myxoma

الورم المخاطي (Myxoma) عبارة عن كتلة دائرية الشكل، ورمية حميدة في الغالب، تنمو من جدار عضلة القلب وتمتد إلى جوف القلب. هذه الكتلة تستقر، غالبا، في الأذين الأيسر من القلب (86%). وهي مكونة من مادة..

للمزيد »
القصور البطاني - Endothelial dysfunction

القصور البطاني (Endothelial dysfunction) الخلايا البطانية (البطائن - endothelia) هي الغلاف الداخلي لجميع الأوعية الدموية في الجسم. والبطائن هي العضو الأكبر في الجسم ويمتد على مساحة شاسعة جدا ويزن 2 -..

للمزيد »
كربة تاجية حادة - Acute coronary event

كربة تاجية حادة (Acute coronary event)/الأزمة الإكليلية الحادة وقد تكون أي واحدة من المتلازمات السريرية الناجمة عن تمزق في لويحة عصيدية (Atheromatous plaque) في أحد شرايين القلب (شريان تاجي /..

للمزيد »
بطء القلب - Bradycardia

مصدر التسمية بطء القلب - Bradycardia هو من اليونانية, Brady - بطيء, cordis - قلب. يعتبر نبض القلب بطيئا حين يكون أقل من 60 نبضة في الدقيقة. تتحدد وتيرة نبض القلب بواسطة إنتاج ذاتي لنشاط كهربي في..

للمزيد »
تسرع القلب - Tachycardia

مصدر الاسم Tachycardia - تسرع القلب هو من اللغة اليونانية: Tachy - سريع، cordis - قلب. النبض السريع يعرف كـ " تتابع أكثر من ثلاث نبضات من نفس المصدر، بسرعة تزيد عن 100 نبضة في الدقيقة عند..

للمزيد »
نبض متناوب - Pulsus alternans

النبض المتناوب (Pulsus alternans) هو حالة يكون فيها ألنبض منتظما، بينما قوة ألنبض متغيرة (متناوبة). النبض القوي يتبدل بنبض ضعيف، على التناوب. هذه الحالة تنتج بسبب هبوط حاد في عمل البطين الأيسر من..

للمزيد »
نبض مثلوم الصاعدة - Anacrotic pulse

نبض مثلوم الصاعدة (Anacrotic pulse) هو شكل من أشكال النبض التي تتميز بارتفاع بطيء للموجة. أحيانا، يمكن تحسس شكل يشبه الكتف قبل بلوغ الموجة ذروتها، مما يشكل ارتفاعا مضاعفا (مزدوجا) عند اللمس. هذه..

للمزيد »
النبض المتناقض - Pulsus paradoxus

النبض المتناقض (Pulsus paradoxus) هو تغير بارز في قوة النبض أثناء مراحل التنفس. خلال مرحلة الشهيق، يضعف النبض نتيجة لانخفاض ضغط الدم لأكثر من 10 ملم / زئبق في هذه المرحلة. هذه الظاهرة يمكن أن تظهر..

للمزيد »
خفقان القلب - Palpitations

الخفقان هو أحد الشكاوى الأكثر شيوعا التي تصادف الأطباء. يصف المرضى خفقان القلب بانه شعورا بنبض سريع في القلب، منتظم أو غير منتظم (رجفة، توقف النبض) "قفزات" في الصدر، في الحنجرة، يشبه..

للمزيد »
متلازمة دريسلر - Dressler disease

متلازمة دريسلر هي التهاب في غشاء القلب يظهر بعد احتشاء عضلة القلب, وتسمى أيضًا باسم المتلازمة التالية لاحتشاء العضلة القلبية, على خلاف التهاب غشاء القلب الذي يظهر متزامنا مع حدوث احتشاء عضلة القلب...

للمزيد »
النفخة - Cardiac murmur

النفخة القلبية (Heart murmur) هي عبارة عن سلسلة من التذبذبات (oscillations) الناجمة عن تدفق الدم في القلب. بالإمكان سماع هذا الصوت عند الاستعانة بالسماعة الطبية (stethoscope) أو بواسطة مخطط أصوات..

للمزيد »
أورام قلبية - Cardiac tumors

يبدأ الشك بوجود أورام قلبية (Cardiac tumors) عند ظهور أعراض معينة، كلها أو بعضها: أ. أعراض تتعلق بانفصال مركب من الورم، أو خثرة تكونت على سطحه، وانجرافه في تيار الدم (انصمام – embolism)،..

للمزيد »
توقف القلب - Cardiac standstill, Cardiac arrest

توقف القلب هو تعبير عن حالة سريرية تحدث نتيجة لتوقف النشاط الميكانيكي لعضلة القلب وفشل تزويد الدماغ بالدم, وصولا للإغماء. تنجم هذه الظاهرة عن مجموعة من العوامل الفيزيولوجية المرضية (pathophysiologic)..

للمزيد »
إلتهاب عضلة القلب - Myocarditis

التهاب عضلة القلب (myocarditis) هو التهاب يصيب عضلة القلب (myocard)، يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب ويمتثل بعدة مظاهر سريرية مختلفة. التهاب عضلة القلب هو، بشكل عام، مرض حاد يزول بشكل تلقائي، لكن في..

للمزيد »
ضربات قلب هاربة - Escape Heart Beat

ضربات قلب هاربة (Escape Heart Beat) تعرف بأنها ضربة من مصدر خارجي (أي أن مصدرها ليس العقدة الجيبية - Sinus node) تحدث في وقت متأخر عن المتوقع لظهور ضربات القلب التالية بحسب معدل نظم القلب الأساسي...

للمزيد »
تضيق الصمام المترالي - Mitral valve stenosis

يوجد للصمام المترالي وريقة أمامية ووريقة خلفية، تنبعان من المحور الفاصل بين الأذين والبطين الأيسرين، وترسيان على أوتارهما في العضلتين الحلميتين (papillary muscles) الخاصتين بالبطين. سبب تضيق الصمام..

للمزيد »
تضيق الصمام الابهري - Aortic valve stenosis

يقع الصمام الأبهري (Aortic valve) على الحدود الفاصلة بين جذر البطين الأيسر وجذر الشريان الأبهر. لهذا الصمام ثلاث وريقات متساوية الحجم. عند انقباض البطين الأيسر وارتفاع ضغط الدم بداخله، بنسبة تفوق..

للمزيد »
تضيق الثلاثي الشرف - Tricuspid stenosis

تضيق الثلاثي الشرف هو تضيق ناجم عن تلاحم أطراف وريقات الصمام وقصر وسماكة أوتار الصمام. وهو شائع بنسبة أكثر لدى الإناث.الأهمية السريرية لتضيق الثلاثي الشرف تعني حوالي 5 % فقط من المصابين بمرض..

للمزيد »
شذوذات خلقية في الشرايين التاجية - Congenital coronary artery anomalies

شذوذات خلقية في الشرايين التاجية (Congenital coronary artery anomalies) الشريانان التاجيان هما الفرعان الأولان المتشعبان من الشريان الأبهر, واحد من اليسار وواحد من اليمين. وهما يزودان عضلة القلب..

للمزيد »
التقلص الأذيني المبتسر - Premature Atrial Complex

النبضة الأذينية المبتسرة هي نقل دفعة كهربائية طبيعية مصدرها من أذين القلب (وليس من العقدة الجيبية - sinus node) تظهر في وقت أبكر من المتوقع، طبقا للنظم الجيبي (Sinus rhythm) الأساسي. هذه النبضة قد..

للمزيد »
النبضات البطينية الباكرة - Premature Ventricular Complex

النبضات البطينية الباكرة هو حدوث تنبيه كهربائي مبكر في القلب (زوال ألإستقطاب، تقلص - Depolrization) طبيعي، لكنه من بؤرة خارجية (أي أنه ليس من المنظم الطبيعي لضربات القلب) في ألبطين ويحدث في وقت مبكر..

للمزيد »
انقباضة خارجة - Extrasystole

الانقباضة الخارجة (Extrasystole) هي انقباضة تحدث قبل وقتها وتشوش انتظام النبض. وتعرف أيضا بأنها "انقباضة مبكرة" و"انقباضه منتبذة" (من مصدر مختلف). قد تنشأ الانقباضة الخارجة في كل..

للمزيد »
رفرفة أذينية - Atrial flutter

رفرفة اذين ية (atrial flutter) ظاهرة مرضية تطلق على الحالة التي يصبح النبض فيها سريعا ومنتظماً في الأذينين. تتراوح سرعة النبض فيها بين 250-350 نبضة في الدقيقة، وعند تصويرها بواسطة مخطط..

للمزيد »
التهاب الشغاف العدوائي - Endocarditis

التهاب الشغاف العدوائي (Infective endocarditis) ينشأ من تلوث بكتيري يصيب طبقة الخلايا الطلائية في القلب. يتكون الضرر الأساسي والذي يعرف بالنابتة (Vegetation)، من تراكمات الصفيحات..

للمزيد »
فرط الهوموسستئين في الدم - Hyperhomocysteinemia

الهوموسيستئين (Homocysteine) هو حمض أميني ينتج كجزء من عملية تبادل (استقلاب - Metabolism) حمض أميني اخر، هو المثيونين (Methionine). يتراوح مستوى تركيزه الطبيعي في الدم بين 5 - 15 ميكرومول لليتر..

للمزيد »
نوبةٌ إقفاريةٌ عابرة - Transient Ischemic Attack

إن النوبة الإقفارية العابرة (Transient Ischemic Attack) هي اضطراب في نشاط الدماغ، ينتج عن انخفاض مؤقت في تدفق الدم للدماغ. تكون الأعراض العصبية الناجمة عن النوبات الإقفارية عابرة، وتشبه تلك الخاصة..

للمزيد »
احتقان - Congestion

الاحتقان (Congestion) هو حالة تراكم زائد للسوائل، وخاصة الدم، في عضو أو جزء منه نتيجة لمشكلة في تصريف الدم الوريدي أو ارتفاع الضغط في الأوردة. يتم التمييز، عادة، بين حالات طبية مختلفة: 1. الاحتقان..

للمزيد »
فرط كولسترول الدم العائلي - Familial hypercholesterolemia

فرط كولسترول الدم العائلي (Familial hypercholesterolemia) هو اضطراب وراثي صبغي جسدي سائد (Autosomal dominant), وهو تعبير عن خلل في الجين (المورثة - Gene) المسؤول عن إنتاج مستقبل (receptor) الـبروتين..

للمزيد »
انسداد الشرايين - Arterial occlusion

يجب أن نفرق بين وضعين للانسداد الكلي للشرايين: الحاد والمزمن. إن الأسباب الأساسية للانسداد الحاد هي الخثار (Thrombosis), تتكون التخثرات الدموية التي تترسب بجدار الشريان وتؤدي إلى انسداده, وأيضًا..

للمزيد »
انصمام - Embolism

إن الصمة (Embolus) هي تكتل غير مذاب لمادة معينة بالدم وينقل بواسطة تيار الدم, مرورًا بالأوعية الدموية, ليصل لمنطقة أخرى غير تلك التي نشأ فيها. يحدث انصمام (Embolism) عندما تعلق الصمة (embolus)..

للمزيد »
تصلب الشرايين لدى مرضى السكري - Atherosclerosis in diabetes

تصلب الشرايين لدى مرضى السكري (Atherosclerosis in diabetes) تصلب الشرايين هو مرض مزمن يصيب الأجزاء الداخلية من الشرايين، ويؤدي، من خلال عملية بطيئة، لكن ثابتة، إلى انسدادها التام، بشكل كلي. ويشكل..

للمزيد »
متلازمة الايض - Metabolic syndrome

تم وصف المتلازمة الأيضية، للمرة الأولى، في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، وكان جيرالد ريافين (Reaven) أول من وصفها وشرحها. هنالك الكثير من العلامات المرضية التي تشير إلى هذه المتلازمة الشائعة...

للمزيد »
صدر جؤجؤي - Pectus carinatum

صدر جؤجؤي هو صدر محدب أو منحني (Pectus carinatum) هو تشوه نادر للصدر بشكل يبرز فيه الرابط بين الأضلاع وعظم الصدر، مع عظام الصدر ذاتها. يكون النتوء مصحوباً أو غير مصحوب، بهبوط العضلات المجاورة. هنالك..

للمزيد »
صدر مقعر - Pectus excavatum

صدر مقعر (Pectus excavatum ،Funnel chest) عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر (sternum) (عظمة القص). يكون عمق الهبوط متباينا فيما يكون التشوه متناظرًا ، عادة. يتألف عظم الصدر من ثلاث..

للمزيد »
وذمة الرئة - Pulmonary edema

وذمة الرئة (Pulmonary edema)، حالة مرض تتسم بتراكم السوائل داخل الرئتين. تعمل أنسجة الرئتين كموقع لاستبدال الغازات داخل الجسم: يسري الأكسجين في الهواء المستنشق للرئتين عبر الأنابيب القصبية..

للمزيد »
النقائل السرطانية - Cancer metastases

ينمو الورم السرطاني على حساب الخلايا الطبيعية الموجودة بمحاذاته، مستغلاً خصائصها لتلبية احتياجاته.في مرحلة ما، قد يكون نمو الورم السرطاني أسرع من قدرته على تحفيز تكوين الأوعية الدموية الموضعية التي..

للمزيد »
فرط ضغط الدم الرئوي - Pulmonary hypertension

الدم المتدفق من الجزء الأيسر من القلب عن طريق الشرايين (حوالي خمسة لترات في الدقيقة لدى الشخص البالغ، أثناء الراحة)، يمكـن الأنسجة من اٍستخلاص الأكسجين واستغلاله. هذه الكمية كلها تتدفق عن طريق..

للمزيد »
الزراق - Cyanosis

الزراق (Cyanosis) والذي يدعى ايضا الزرقة ,هو اصطباغ الجلد والأغشية المخاطية باللون الأزرق. الأسباب الشائعة لظهور الزراق (الزرقة) هي انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم، اٍنخفاض درجة حرارة الجسم والتعرض..

للمزيد »
القناة الشريانية - Ductus arteriosus

تشكل القناة الشريانية (Ductus arteriosus)، في الحياة الجنينية، المسار الذي يتم عبره إرجاع الدم الواصل إلى البطين الأيمن للقلب، إلى الشريان الأبهر (الاورطي)، ويمنع وصوله إلى الرئتين. عندما يكون الطفل..

للمزيد »
متلازمة مارفان - Marfan syndrome

إن مرض مارفان، هو مرض وراثي صبغي جسدي سائد، وهو يصيب أجهزة متعددة، التي تنتمي إلى مجموعة أمراض النسيج الضام. إن سبب هذا المرض هو عيب في البروتين فبرلين (Fibrillin) الموجود في الغضروف، الأوتار،..

للمزيد »
متلازمة نونان - Noonan syndrome

إن الوراثة، هي وراثة صبغية جسدية سائدة (autosomal dominant). اكتشفت متلازمة نونان لدى 50 ٪ من الحالات طفرة في الجين 12q24.1) PTPN11) ...

للمزيد »
الصمام الابهري - Aortic valve

إن للقلب أربعة صمامات تفتح وتغلق بالتناوب للحفاظ على جريان الدم بالاتجاه الصحيح. الصمام الأبهري (aortic valve): موجود بين مخرج البطين الأيسر وبين بداية الشريان الأبهر. إن هذا الصمام مبني..

للمزيد »
التهاب الشغاف - Endocarditis

التهاب الشغاف (Endocarditis) (الشغاف هو الطبقة الداخلية من القلب - Endocardium) هو مرض شائع نسبياً وقد يكون قاتلاً إذا لم تتم معالجته، ولكن إذا تم تشخيصه في الوقت المناسب، يمكن الشفاء منه تماماً..

للمزيد »
عقد أوسلر - Osler’s nodes

عقد أوسلر (Osler’s nodes) هي انتفاخات حمراء اللون, صلبة, حساسة, ذات حدود واضحة, تظهر بشكل عام في أطراف أصابع اليدين والقدمين. في العديد من الأحيان, يكون هنالك إحساس بالألم في المنطقة قبل ظهور..

للمزيد »