أضرار كريمات التفتيح غير المتوقعة

تعمل كريمات تفتيح البشرة عن طريق تقليل إنتاج الميلانين في الجلد، وبالتالي تقليل البقع والحصول على بشرة أفتح، ولكن ما هي أضرار كريمات التفتيح؟ تابع المقال لتعرف أكثر.

أضرار كريمات التفتيح غير المتوقعة

يمكن استخدام كريمات التفتيح على مناطق مختلفة من الجلد بما فيها تلك التي تتضمن ندوب حب الشباب والبقع العمرية، ومنها ما هو متوافر بوصفة طبية والاخر بدون وصفة طبية، ولكن ما هي أبرز أضرار كريمات التفتيح؟ تابع قراءة المقال لتعرف أكثر:

أضرار كريمات التفتيح

تشمل أضرار كريمات التفتيح العامة على ما يأتي:

1. تحتوي على مواد خطرة

بعض أنواع كريمات التفتيح تحتوي على مواد قد تؤذي البشرة، مثل: الزئبق، و الكورتيكوستيرويدات، والهيدروكينون، مع العلم أن بعض كريمات التفتيح التي تصرف بدون وصفة طبية لم يتم إثبات امان استخدامها، حتى أنها قد لا توفر نتائج طويلة الأمد، إذ تعود البشرة للونها الطبيعي بعد فترة من الاستخدام.

2. تسبب تهيج والتهاب الجلد

قد تحتوي كريمات التفتيح على المنشطات، وبالتالي فإنها تتسبب في ظهور حب الشباب، كما أنها قد تتسبب في تندب البشرة وتقرحها واحمرارها.

3. تؤدي إلى تغيير لون البشرة

نظرًا إلى أن بعض كريمات التفتيح تحتوي على مركب الهيدروكينون، فقد تتسبب في تغير لون البشرة للون الأزرق أو الأسود.

4. تسبب أضرار جسيمة

التعرض للزئبق الموجود في كريمات التفتيح بشكل مستمر يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، والوخز، والتنميل، والصداع، والغثيان والدوار، إضافة إلى العديد من الأضرار الأكثر شدة، مثل: صعوبة المشي، وصعوبة التنفس، والارتباك، وضعف العضلات، وتغيرات الرؤية، وتلف الكلى والتسمم بالزئبق الذي يتطلب عناية طبية فورية.​​​​​​​

هذه هي أضرار كريمات التفتيح قصيرة المدى، أما بالنسبة للأضرار طويلة المدى الناجمة عن استخدام هذه المنتجات لا تزال غير معروفة.

كيفية استخدام كريمات التفتيح لتجنب أضرارها

يمكن استخدام كريمات التفتيح بشكل مثالي باتباع الخطوات الاتية:

  1. اقرأ جميع التعليمات المدونة على علبة الكريم، وإذا كنت قد حصلت عليه بوصفة طبية فاتبع إرشادات الطبيب.
  2. قم بوضع كمية صغيرة من الكريم على منطقة صغيرة من بشرتك، واتركه لليوم التالي حتى تتأكد من الاثار الجانبية التي قد يسببها، وفي حال تقرح أو انتفاخ أو احمرار المنطقة يجب التوقف عن استخدام المنتج والتوجه إلى الطبيب.
  3. طبق الكريم على المناطق المصابة من بشرتك، وعادة يجب استخدامه مرتين في اليوم، مع تجنب دخوله في الفم أو العينين أو الأنف.
  4. لا تعرض بشرتك لأشعة الشمس المباشرة، إذ أن كريمات التبييض تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه الشمس، واستخدم واقي الشمس على المناطق المعالجة إذا أردت الخروج من المنزل حتى لا تتعرض للحروق أو التهيج.
  5. استخدم كريمات التبييض بشكل منتظم ومستمر لتحصل على أقصى استفادة منه.

احتياطات خاصة عند استخدام كريمات التفتيح

يجب أخذ الاحتياطات الاتية بعين الاعتبار لتلافي أضرار كريمات التفتيح:

  • اطلب استشارة الطبيب قبل أن تستخدم كريم التفتيح.
  • تأكد من عدم احتوائه على مادة الزئبق والتي قد تندرج تحت مسميات أخرى، مثل: ميركوريو (Mercurio)، أو كالوميل (Calomel)، أو مركيوروس (Mercurous) أو مركوريك (Mercuric).
  • تأكد من أن كريم التفتيح الذي تستخدمه بدون وصفة طبية لا يحتوي على مادة الهيدروكينون (Hydroquinone) بنسبة أعلى من 2%.
  • لا تشتري الكريمات التي لم يرفق عليها نسبة مادة الهيدروكينون.

معلومات مهمة عن كريمات التفتيح

تقسم كريمات التفتيح إلى نوعين أساسيين، وهما:

  • كريمات التفتيح بوصفة طبية

يمكن الحصول على هذه الكريمات بعد استشارة الطبيب، مع العلم أنها تحتوي في العادة على الهيدروكينون (Hydroquinone) والستيرويدات القشرية مثل الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone).

  • كريمات التفتيح بدون وصفة طبية

تتوفر هذه الكريمات في المتاجر، والصيدليات وعبر الانترنت بدون الحاجة إلى وصفة طبية، لذا يجب التأكد من محتوياتها بشكل دقيق قبل استخدامها على البشرة.

من قبل دينا الساريسي - الخميس ، 11 مارس 2021