أبرز المعلومات عن استخدام واقي الشمس

من المهم جدًا استخدام واقي الشمس، وفي المقال سنعرفك على الطريقة السليمة التي تساعدك في استخدام الواقي الشمسي لتسفيد منه بشكل فعال.

أبرز المعلومات عن استخدام واقي الشمس

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل حول استخدام واقي الشمس:

أهمية استخدام واقي الشمس

أهمية استخدام واقي الشمس تكمن في أن هذا الواقي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس، وهذه الأشعة جدًا ضارة، حيث تمثل ضررها في النقاط الآتية:

1. اسمرار البشرة

الأشعة فوق البنفسجية تُحفز الجلد لإطلاق المزيد من صبغة الميلانين مما يجعل الجلد داكنًا أكثر، هذا الأمر قد يعده البعض فائدة لمن يرغبون بالتان.

2. حروق الجلد

التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس المحملة بالأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى حروق جدًا مؤلمة، إذ أن هذه الأشعة تؤثر على الألياف المرنة وألياف الكولاجين.

هذا الأمر لا يتوقف لحد الحروق وإنما يمتد إلى سرعة إصابة البشرة بالشيخوخة، إذا أن البشرة كلما تعرضت لحروق الشمس زادت احتمالية تعرضها للتجاعيد.

3. سرطان الجلد

سرطان الجلد يُعدّ هو الأخطر، حيث أن هذه الأشعة مُحفز جدًا قوي لجعل الخلايا في الجلد تنقسم بشكلٍ غير طبيعي.

متى يجب استخدام واقي الشمس؟

يُنصح باستخدام واقي الشمس قبل الخروج لأي مكان، بحيث يُطبق قبل الخروج بمدة تُقارب 15 دقيقة، ويجب أن يُجدد كل ساعتين للحصول على أفضل النتائج المرجوة منه.

كما ينصح بدهن طبقة واحدة من الكريم بكمية تكون واضحة على الجلد.

صورة إمرأة تدهن كريم وقاية من الشمس على جسمها

ما قيمة معامل الوقاية (SPF) المناسب في كريم واقي الشمس؟

معامل الوقاية هو معامل قياس يحسب الوقت الذي تستغرقه الشمس لحرق الجلد عندما يُدهن كريم الوقاية، لكن بما أن الشمس تستغرق 10 دقائق تقريبًا لإبقاء علامات احمرار على الجسم بدون كريم الوقاية فيجب ضرب معامل الوقاية بالرقم 10.

هذا يعني أنه إذا كان كريم وقاية ذو معامل وقاية 36، فيجب ضرب رقم 36 بـِ 10 دقائق وهكذا يمكن القول أن تأثير هذا الواقي من أشعة الشمس يمتد لفترة 360 دقيقة أي 6 ساعات.

هل يمكن الخروج إلى الشمس دون دهن كريم الوقاية من الشمس؟ 

الشمس هي أفضل مصدر للحصول على فيتامين د، لذلك فإن التعرض للشمس دون كريم الوقاية ضروري، لكنه يمكن أن يكون خطيرًا.

في حال التعرض للشمس دون كريم الوقاية ينصح بالقيام بذلك لمدة 10 - 15 دقيقة فقط وبعد ذلك يجب العودة إلى الظل أو دهن كريم الوقاية.

هل يقوم كريم الوقاية بإخفاء البقع على الجلد؟

العديد من الأشخاص قد يقولون: "دهنت كريم الوقاية وها هي البقعة لم تختفِ ولا تزال موجودة".

كريم الوقاية لا يقوم بحل مشكلات التصبغ، لكنه يقوم بمنع تطور التصبغ الموجود على الجلد وحتى أنه يمنع حدوث بقع جديدة، فكريم الوقاية هو كاسمه يقي لكنه لا يحل المشكلة.

معلومات هامة أخرى عن استخدام واقي الشمس

في ما يأتي معلومات إضافية عن واقي الشمس، وبها يُصبح لديكم التفاصيل كاملة عنه:

  • استعمال كريم الوقاية يُنصح به عندما يبدأ الطفل بالتعرض للشمس، ولقد أصبح متوفر في الأسواق أنواع من الكريمات المخصصة للرضع والأطفال.
  • استخدام واقي الشمس ليس كافيًا عند التعرض للشمس، فيجب أن يرافقه المشي في الظل قدر المُستطاع، وارتداء النظارات الشمسية والملابس الساترة للبشرة.
  • التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية واقي الشمس أمر هام، ففي حال استخدامه بعد انتهاء صلاحيته قد يضر البشرة ولا يُفيدها.
  • التأكد من أن كريم الوقاية من الشمس يحمي من نوعين من أشعة الشمس: الأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء، وهذا غالبًا يكون مكتوب على العبوة الخاصة بالواقي.
  • استخدام كريم واقي الشمس من قبل الرجال والنساء فهو صُنع لكلاهما ولا يقتصر على جنس مُحدد.
من قبل ويب طب - الخميس 21 آب 2014
آخر تعديل - الأربعاء 13 تشرين الأول 2021