تعرف على أطعمة تسرع عملية الأيض

تعد عملية الأيض مهمة لحرق السعرات الحرارية، خاصة للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، وسنذكر مجموعة أطعمة تسرع عملية الأيض في هذا المقال.

تعرف على أطعمة تسرع عملية الأيض

إن الأيض هو معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية إلى جانب بعض الأمور الأخرى التي تكون هذه العملية مسؤولة عنها، لكن هل تعلم أنه يوجد بعض الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية معينة تساعد في تسريع عملية الأيض؟ فما هي حقيقة وجود أطعمة تسرع عملية الأيض؟

أطعمة تسرع عملية الأيض

يساعد تناول بعض أنواع الأطعمة في تسريع عملية الأيض، ومن بين عدة أطعمة تسرع عملية الأيض نذكر ما يأتي:

1. الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة على مواد كيميائية طبيعية تسمى الكابسيسين (Capsaicin)، والتي يمكنها زيادة وتسريع عملية الأيض، وبالتالي زيادة السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها.

إضافة إلى ذلك، فإن هذه المادة تمتاز بفوائدها الصحية المختلفة، بما فيها خفض خطر الإصابة بالسرطانات والزهايمر.

2. الأطعمة الغنية بالبروتين

يقوم الجسم بحرق عدد من السعرات الحرارية أثناء هضم البروتين أكثر مقارنة بهضم الدهون أو الكربوهيدرات، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر من أجل هضم البروتين.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تعد ضمن قائمة أطعمة تسرع عملية الأيض الاتي:

  • اللحوم البقرية.
  • الديك الرومي.
  • الأسماك.
  • اللحم الأبيض.
  • الدجاج.
  • التوفو.
  • الفاصوليا.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم.

3. الخضروات الورقية الخضراء

يساعد تناول الخضروات الورقية الخضراء في زيادة عملية الأيض وتسريعها، وذلك يعود إلى محتواها من الحديد بشكل أساسي، إذ يعد الحديد من العناصر الأساسية في عملية الأيض بالإضافة إلى وظائفه العديدة في الجسم.

ومن الممكن إدراج مصادر فيتامين ج إلى نظامك الغذائي، والتي تعمل بدورها على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

4. القهوة السوداء والشاي

من الممكن أن يساعد الكافيين ومضادات الأكسدة على التقليل من الشعور بالتعب، كما من شأنه أن يزيد من قدرتك على التحمل أثناء ممارسة الرياضة، وإذا قمت باستهلاكه باعتدال فقد يزيد من عملية الأيض لديك لفترة زمنية قصيرة.

ومن الجدير ذكره أن شرب القهوة منزوعة الكافيين لن يساعدك في تسريع عملية الأيض.

5. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف الغذائية ومضادة للالتهابات التي تعد مفيدة في التحكم في الوزن.

حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن استبدال الحبوب الكاملة بالحبوب المكررة قد يؤدي إلى زيادة متوسطة في معدل الأيض أثناء فترة الراحة.

6. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية المتعددة غير المشبعة والأحادية التي تعزز من الشعور الشبع، وبما أن الأفوكادو غذاء مضاد للالتهابات فقد يكون له تأثير ثانوي على عملية الأيض.

8. خل التفاح

من الممكن اعتبار خل التفاح ضمن قائمة أطعمة تسرع عملية الأيض.

إذ وجدت دراسات علمية مختلفة استهدفت الحيوانات أن تناول خل التفاح من شأنه أن يساعد في تحسين عمليات الأيض في الجسم وبالتالي حرق الدهون.

9. الزنجبيل 

يمكن أن تساعد إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام في زيادة درجة حرارة الجسم ومعدل الأيض والتحكم في الشهية، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن وتقليل سكر الدم.

10. بذور الكتان

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران أن بذور الكتان قد تعزز عملية الأيض، وذلك بسبب احتوائها على كميات جيدة من الألياف والبروتين ودهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 21 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 24 مايو 2021