أطعمة مفيدة للرئتين

هل سمعت من قبل عن قائمة أطعمة مفيدة للرئتين؟ إليك مجموعة من هذه الأطعمة في المقال الآتي.

أطعمة مفيدة للرئتين

من المهم أن تحافظ على صحة الرئتين دائمًا وذلك من خلال التركيز على تناول أطعمة مفيدة للرئتين، ولأهمية ذلك نقدم لك مجموعة من هذه الأطعمة في هذا المقال.

أطعمة مفيدة للرئتين

هذه الأطعمة تشمل ما يأتي:

1. الجوز

يعد الجوز من الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم، وهو بدوره من المعادن التي تعمل على دعم العضلات الموجودة في الرئتين. 

إلى جانب ذلك فإن الجوز يحتوي على الأوميغا 3 الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، الأمر الذي يقلل من خطر إصابة الرئتين بالالتهابات ويعمل على تحسين عملية التنفس.

2. الشمندر

يعد الشمندر ضمن قائمة أطعمة مفيدة للرئتين، ويعود ذلك إلى احتوائه على مادة النترات (nitrates) والتي وجد أن لها دور في تعزيز وظائف الرئتين. 

أشارت دراسة علمية أن مكملات النترات تعد مفيدة للأشخاص المصابين بمشاكل في الرئتين، حيث أنها تساعد في تعزيز عمل الرئتين.

3. الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة قوية تعرف باسم كابسيسين (Capsaicin) وهي المادة التي تعطي الفلفل لونه الأحمر وطعمه اللاذع.

في المقابل، وجد أن لهذه المادة أثر في خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما من شأنها إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئتين. 

4. مصادر فيتامين سي

يعد فيتامين سي من الفيتامينات المهمة والضرورية للحفاظ على صحة الإنسان، إذ يرتبط تناول مصادر فيتامين سي بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة. 

واحدة من فوائد فيتامين سي أنه يساعد في تحسين صحة الرئتين وخاصة لدى المدخنين، وذلك وفقًا لما وجدته دراسة علمية نشرت في مجلة (J Am Coll Nutrition).

5. التفاح

لطالما اشتهر التفاح بفوائده الصحية العديدة، حتى أنه صنف ضمن أطعمة مفيدة للرئتين. 

يحتوي التفاح على قيم غذائية مختلفة بما فيها مادة تسمى كيرسيتين (Quercetin) والتي وجد أنها مفيدة للرئتين، حيث تستطيع هذه المادة التقليل من المضاعفات الصحية المرتبطة بالإصابة بالربو والانسداد الرئوي المزمن.

ذلك لأنها تعمل كمضاد للالتهابات.

6. القرع

إن كنت تبحث عن أطعمة مفيدة للرئتين، فننصحك بتناول القرع.

حيث يحتوي القرع على مركبات مختلفة مثل البيتا كاروتين واللوتين الكاروتينات (Carotenoids)، وهي مركبات تمتاز بخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة أيضًا.

بالتالي تناولها يعمل على حماية خلايا الجسم المختلفة بما فيها الرئتين.

إذ أشارت الدراسات العلمية المختلفة أن ارتفاع مستويات مادة الكاروتينات يرتبط في قدرة الرئتين على القيام بوظائفها بشكل أفضل. 

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 28 سبتمبر 2020