اطعمة هامة لتعزيز المناعة في الربيع

تساعد مجموعة من الأطعمة في تعزيز صحة الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المختلفة، وخاصةً خلال موسم الربيع، فما هي أبرز هذه الأطعمة؟

اطعمة هامة لتعزيز المناعة في الربيع

نتيجة التقلبات الجوية التي تحدث بين المواسم، وخاصةً من موسم الشتاء إلى الربيع، تزداد فرص الإصابة ببعض الأمراض، وخاصةً الحساسية التي تنتج عن حبوب اللقاح وانتشار بعض أنواع الحشرات والأتربة والغبار في الجو.

ولتفادي الإصابة بهذه الأمراض، ينصح بالحصول على قسط جيد من النوم يومياً وممارسة الرياضة بانتظام وغسل اليدين باستمرار.

كما أن تناول الطعام الصحي من الأمور الهامة لتعزيز الجهاز المناعي. إليك أهم الأطعمة التي يجب أن تندرج ضمن النظام الغذائي اليومي خلال موسم الربيع.

1- الحمضيات

هناك العديد من خيارات الحمضيات التي تتوفر خلال موسمي الربيع والصيف، مثل الجريب فروت، البرتقال، الكليمنتين، الأناناس، واليوسفي، فهذه الفاكهة غنية بفيتامين ج، حيث تساعد في الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

كما أن فيتامين ج يعزز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يدعم صحة الأوعية الدموية والأربطة والعضلات بالجسم، وبالتالي يزيد صحة الجهاز المناعي.

2- السبانخ

تعد السبانخ من أهم الأطعمة لتقوية الجهاز المناعي، حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وأبرزها الزنك الذي يساعد في إعادة نمو الخلايا وتكسير الكربوهيدرات في الجسم.

كما أن السبانخ تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين ج الذي يساعد في مكافحة الإلتهابات، ويفضل طهي السبانخ بشكل خفيف لتعزيز مستويات فيتامين أ الموجود بها.

3- البروكلي

يعد البروكلي من أكثر الخضروات المفيدة للصحة والتي لا تسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الألياف.

ومثل السبانخ، ينصح بتناول البروكلي بعد طهيه قليلاً لتعزيز فوائده، ويمكن صنع سلطة البروكلي الصحية إلى جانب الأطباق الأخرى، أو عمل حساء البروكلي المفيد.

4- المكسرات

إن تناول حفنة من المكسرات يومياً يضمن الحماية من أمراض عديدة وأبرزها الإلتهابات وأمراض القلب، وذلك لاحتواء أنواع المكسرات المختلفة على الزنك والدهون الصحية.

كما تحتوي المكسرات على معدن السيلينيوم، وهو معدن يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويفضل اختيار المكسرات البرازيلية الغنية بأعلى كمية من السيلينيوم.

5- الفطر

يزيد الفطر من انتاج الخلايا التي تساعد في محاربة الإلتهابات، كما يحتوي على مركبات تدعم الجهاز المناعي، ومضادات أكسدة قوية تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة.

يفضل شراء الفطر الطازج وغسله جيداً قبل إضافته إلى السلطة ومختلف الأطباق مثل الدجاج واللحوم، حيث أن الفطر المعلب يحتوي على مواد حافظة تضر بالصحة.

6- الثوم

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وأبرزها الكبريت، وهو شديدة الفعالية في تقوية المناعة، كما أنها يساعد في تخليص الجسم من السموم الضارة.

ينصح بإضافة الثوم إلى مختلف الأطعمة مثل السلطة والخضروات المطهية واللحوم والدجاج وغيرها، كما يمكن تناوله بمفرده على الريق للحصول على جميع فوائده.

7- الزبادي

إن تناول الزبادي الغني بالبروبيوتيك يمنح الجسم قدرة كبيرة في مقاومة مختلف الأمراض، وخاصةً نزلات البرد والأنفلونزا، وخاصةً الزبادي اليوناني، ويفضل اختيار الزبادي خالي الدسم وكذكلك الزبادي الذي لا يضاف إليه أي سكريات.

كما أن البروبيوتيك المتوفر في الزبادي يعزز البكتيريا النافعة بالجسم، مما يساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض، ويعمل على تسهيل الهضم، ولذلك ينصح بتناوله كوجبة خفيفة قبل النوم.

8- العنب البري

يعرف العنب البري باسم اخر وهو "التوت الفائق" وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، كما أن العنب البري من أقوى العناصر في مكافحة الجذور الحرة بالجسم، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار.

يتوفر العنب البري في موسم الربيع، ويساعد تناول كمية قليلة منه في الحصول على جميع فوائده، كما يمكن تناول عصير العنب البري الطازج دون إضافة السكر إليه.

9- الفواكه والخضروات البرتقالية

تحتوي الفواكه والخضروات البرتقالية على البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ بمجرد تناوله، ويعد فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة غشال المخاط في الأنف والحنجرة.

يتوفر البيتا كاروتين بنسبة كبيرة في الجزر والبطاطا الحلوة، ويفضل تناول الجزر النيء أو المطهو على البخار، كما ينصح بشوي البطاطا الحلوة وتناولها دون إضافات.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 13 مارس 2020