أنواع الفشل الكلوي بين الأسباب والأعراض

الإصابة بالفشل الكلوي تتمثل بعدة أنواع مختلفة، تعرف على هذه الأنواع والأسباب والأعراض الكامنة ورائها.

أنواع الفشل الكلوي بين الأسباب والأعراض

في جسمنا كليتين على جانبي العمود الفقري، في مستوى الخصر، وهي ضرورية ومهمة، وفي حال إصابتها بالضرر، ينتج عن ذلك أعراض الفشل الكلوي المزعجة.

وظائف الكلى

بداية يجب أن نعرف وظائف الكلى الأساسية في الجسم، والتي تتمثل في:

  • إفراز البول (إخراج النفايات / السموم والسوائل الزائدة من الجسم).
  • الحفاظ على توازن السوائل.
  • الحفاظ على توازن الحمض / القلوي.
  • الحفاظ على توازن المعادن / الشوارد في الجسم مثل الكالسيوم / الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم وغيرها.
  • المشاركة في النظام الهرموني في الجسم (إنتاج هرمون الإريثروبويتين الذي يؤثر على انتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي على مستوى الهيموجلوبين، إنتاج فيتامين D الذي له تأثير على وضع العظام، توازن الكالسيوم / الفوسفور، نشاط الغدة الدرقية).
  • تنظيم ضغط الدم.

أنواع الإصابة بالفشل الكلوي

القصور الكلوي أو الفشل الكلوي هي حالة  يحدث فيها ضرر في أنسجة كلا الكليتين مما يؤدي لتقييد أو توقف نشاط الكلى.

عند الإصابة بالفشل الكلوي الحاد (Acute renal failure)، يحدث ضرر مفاجئ وشامل لأنسجة الكلى، الضرر في الكلى يمكن أن يكون مؤقتا أو يصبح مزمناً.

الفشل الكلوي المزمن (renal failure/End stage renal disease Chronic) هي الحالة التي يحدث فيها ضرر تدريجي في نشاط الكلى الى عدم الأداء مطلقا، علماً أن هذا الضرر لا يمكن إصلاحه.

 مدة تطور الفشل الكلوي تعتمد على سبب التضرر الكلوي، الوضع الصحي للمريض واستجابة المريض للعلاج.

أسباب الفشل الكلوي

تختلف أسباب الفشل الكلوي تبعاً لنوع الإصابة، وهي على الشكل التالي:

  • أسباب الفشل الكلوي الحاد: هي الفقدان الكبير للدم أو فقدان السوائل، يكون ذلك بعد حادث سير، الاصابة في ميدان المعركة، الحروق الخطيرة، الجفاف لأسباب مختلفة، تسمم بالمواد السامة (بما في ذلك الأدوية)، انسداد المسالك البولية، تسمم الحمل، وغير ذلك.
  • أسباب الفشل الكلوي المزمن: التهابات الكلى المختلفة، الأمراض المختلفة مثل: السكري، ارتفاع ضغط الدم، الكلى المتعددة الكيسات (الكلى التي تحتوي على الكثير من الخراجات بدلا من نسيج الكلى السليم)، أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة، مرض حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية.

عوامل أخرى هي خلل في بنية الكلى مثل reflux في كل من الكليتين؛ حصى الكلى التي تؤدي لالتهابات خطيرة الى درجة تضرر الوظائف في كلا الكليتين، استخدام الأدوية المختلفة إلتى لها تأثيرات سمية على الكلى لدرجة الضرر غير العكسي للكلى؛ أسباب أضافية أخرى مثل وجود ورم في الكلى، التصلب العصيدي atherosclerosis الذي يحدث غالبا لدى البالغين وغير ذلك، أسباب غير معروفه.

تأثير الإصابة بالفشل الكلوي

كلما تقدم تضرر الكلى، فالوظائف المسئولة عن الكلى تضطرب، على سبيل المثال، بسبب اضطراب انتاج هرمون الإريثروبويتين قد يحدث فقر الدم، يمكن أن يؤدي هذا للضعف و / أو التعب.

بسبب الخلل في اخراج الفضلات من الجسم، تتراكم الفضلات في الجسم مثل اليوريا، والذي هو نتاج تحلل البروتين. مما قد يسبب طعما مرا في الفم، قلة الشهية، الغثيان وحتى القيء. مستوى البوتاسيوم قد يرتفع، الأمر الذي يحمل تأثيرا سلبيا على نشاط القلب.

هنالك عنصر اخر قد يرتفع مستواه هو الفوسفور. ذلك  من شأنه أن يؤدي لخلل في توازن الكالسيوم / الفوسفور ويمكن أن يؤثر في نهاية المطاف على نشاط الغدة الدرقية وبنية العظام، وتدريجيا تتطور اضطرابات في توازن السوائل.

من أعراض الفشل الكلوي الشائعة أن المريض قد يشعر بصعوبة في التنفس ووذمات في الأطراف السفلية وحول العينين نتيجة لانخفاض وتيرة التبول واحتباس السوائل. لمنع الضرر الشامل للجسم، من الصواب علاج فشل الكلى في الوقت وعدم تأخير علاج غسيل الكلى. يتم علاج الفشل الكلوي المزمن عن طريق زرع الكلى أو عن طريق غسيل الكلى.

 اقرؤوا ايضا....

من قبل ويب طب - الاثنين ، 10 مارس 2014
آخر تعديل - الثلاثاء ، 30 يناير 2018