أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء

هل تعرفت من قبل على أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء؟ وما هي طرق التشخيص المتبعة للكشف عنه؟ تابع معنا وتعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء

يعد اضطراب القولون العصبي من الاضطرابات المزمنة والشائعة التي تصيب كلًا من الرجال والنساء، ولكن قد تختلف الأعراض عند النساء مقارنةً بالرجال حيث أنه يعد أكثر شيوعًا لديهن، فهل تعرفت من قبل على أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء؟ هذا ما سنقدمه لك في المقال الاتي:

أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء

تظهر العديد من الأعراض العامة المرتبطة بالقولون العصبي عند الإناث والذكور على حدٍ سواء، ولكن يتساءل البعض ما هي أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء؟

والجواب هو أنه وجد أن بعض النساء المصابات بالقولون العصبي قد يعانين من أعراض نفسية تشمل اضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب وقلة النوم ليس بسبب الإصابة بالقولون العصبي كمرض وإنما بسبب تأثير أعراض القولون العصبي على جودة الحياة.

ويجدر التنويه أن أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء قد تؤدي لتفاقم أعراض القولون العصبي الجسدي، وذلك لأن القولون مرتبط بشكل جزئي في الجهاز العصبي والذي يستجيب للإجهاد بشكل عام.

  • هل المشكلات النفسية تحفز أعراض القولون العصبي؟

بالرغم من أن المشكلات النفسية لا تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، إلا أنه قد تصبح النساء أكثر حساسية للمشكلات العاطفية خاصة عند التعرض لضغط كبير، إذ أن التوتر والاكتئاب يحفزان مواد كيميائية في الدماغ تؤدي لتشغيل إشارات الألم في الأمعاء مما يؤدي لاستجابة القولون أيضًا. 

أعراض القولون العصبي الجسدية عند النساء

بعد أن تعرفت على أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء، نقدم لك أعراض القولون العصبي الجسدي فيما يأتي:

  • الإمساك

في الغالب تعاني النساء المصابات بالقولون العصبي من الإمساك بسبب صلابة البراز وصعوبة تمريره، مما يؤدي لظهور أعراض أخرى، مثل: الام البطن، والانتفاخ. 

  • الإسهال

تعاني بعض النساء قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة من الإسهال مصحوبًا بالام أسفل البطن وتشنجات، وفي بعض الأحيان قد تعاني البعض منهن من وجود مخاط في البراز. 

  • الانتفاخ

يعد الانتفاخ من الأعراض الشائعة للقولون العصبي حيث أنه يؤدي للشعور بالانزعاج والضيق في الجزء العلوي من البطن.

  • سلس البول

وجد أن النساء المصابات بالقولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بسلس البول والذي يتضمن: كثرة التبول، والتبول المفرط في الليل، وألم أثناء التبول.

  • تدلي أعضاء الحوض

تصاب بعض النساء بتدلي أعضاء الحوض بسبب القولون العصبي، ومن أبرز الأمثلة: هبوط المهبل أو هبوط الرحم أو هبوط المستقيم أو تدلي الإحليل ويحدث هذا بسبب ضعف العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض والتي تؤدي لسقوط الأعضاء من مكانها.

  • ألم أثناء ممارسة الجنس

يعد الألم أثناء الجماع من الأعراض الجسدية الشائعة للقولون العصبي حيث أن الألم يحدث في الغالب أثناء الإيلاج العميق، كما أنه قد تصاب بعض النساء من انخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة الإثارة.

  • زيادة أعراض الدورة الشهرية سوءًا

وجد أن النساء المصابات بالقولون العصبي قد يعانين من أعراض شديدة أثناء الدورة الشهرية بسبب التقلبات الهرمونية، حيث أن بعض أعراض القولون العصبي قد تجعل الدورة الشهرية أكثر غزارة وألمًا.

  • أعراض أخرى

وتشمل:

  1. الألم وعدم الراحة أثناء حركة الأمعاء.
  2. تغيير ثابت في وتيرة أو تناسق حركات الأمعاء.
  3. وجود مخاط واضح أو أبيض في البراز. 
  4. الام الحوض المزمنة. 

طرق تشخيص أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء

لمتابعة أهم المعلومات حول أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء، نقدم لك طرق التشخيص المتبعة حيث أنه يقوم الطبيب بسؤال المريضة حول الأعراض التي تعاني منها، ثم يقوم بإجراء بعض الفحوصات، مثل:

  • فحص المستقيم: للتأكد من أعراض القولون العصبي التي تعاني منها المريضة ولاستبعاد الحالات الطبية الأخرى. 
  • تنظير القولون: يقوم الطبيب بإدخال منظار بكاميرا صغيرة للتحقق عما إذا كان يوجد أنسجة ملتهبة أو نمو غير طبيعي. 
  • فحص الدم: يساعد فحص الدم بالكشف عن نوع الاضطرابات الهضمية التي تعاني منه المريضة. 
  • الاختبارات التصويرية: يوصي الطبيب بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للكشف عن المشكلات الموجودة في البطن أو الحوض.
  • التنظير العلوي: يتم إدخال أنبوب طويل ومرن لفحص الجهاز الهضمي العلوي والحصول على خزعة من أنسجة الأمعاء الدقيقة والسوائل.
  • اختبارات أخرى: وتشمل:
  1. اختبارات عدم تحمل اللاكتوز.
  2. اختبار التنفس لفرط نمو البكتيريا.
  3. اختبارات البراز.
  4. التنظير السيني. 
  5. اختبار عدم تحمل الغلوتين.
من قبل أمل صباح - الأحد ، 19 ديسمبر 2021