الجهاز الهضمي

آخر المقالات

الاسهال والسباحة

ما هي المخاطر لكلا الطرفين المصاب بالاسهال وباقي..

الاسهال والاعياد

كيف نقي انفسنا الاسهال في العيد؟

المثبطات وحرقة المعدة

ان كنت تعاني من حرقة المعدة فبالتاكيد سمعت بالادوية..

فحص الأورام الحميدة

فحص الأورام الحميدة المبكر يقيك من السرطان

الداء الزلاقي

الداء الزلاقي يمنع الأمعاء من امتصاص الإغذية

متلازمة الأمعاء المتهيجة

كيف تحافظ على أمعائك هادئة؟

متلازمة الأمعاء المتسربة

هل هي حقاً موجودة وهل من علاجٍ شافٍ لها؟


أمراض الجهاز الهضمي

عسر الهضم

عسر الهضم (dyspepsia) هو مصطلح طبي يصف اضطرابا في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة. هذا الشعور السيء قد يظهر على شكل الم وضيق، انتفاخ، شعور بالشبع والامتلاء (حتى بعد تناول وجبة..

الغازات

المصدر الاساسي للغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء. في كل مرة يتم فيها ابتلاع الهواء يدخل بالمعدل 17,7 ملليتر من الهواء الى المعدة. بهذه الطريقة يدخل الى المعدة حوالي 2,600 ملليتر من الهواء في..

التهاب القولون

التهاب القولون (colitis) هو الحالة التي يصاب فيها الغشاء المخاطي في القولون ويظهر احمرارا، وذمة، هشاشة وتقرحات في الغشاء المخاطي.لدى المرضى الذين يعانون من التهاب القولون، يظهر في الفحص المجهري..

متلازمة الأمعاء القصيرة

يمكن تعريف متلازمة الامعاء القصيرة (short bowel syndrome) كفشل الجهاز الهضمي في امتصاص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية التي تضمن النمو السليم للاطفال، وتمنع حالات نقص التغذية لدى البالغين. تعريف..

سرطان المعدة

يشكل سرطان المعدة واحدا من الاورام الخبيثة التي تصيب المعدة. ويشهد العالم الغربي، اليوم، انخفاضا في معدلات انتشار سرطان المعدة (Stomach Cancer). ينقسم سرطان المعدة الى نوعين: الاول يصيب القسم العلوي..

جميع أمراض الجهاز الهضمي

علاجات الجهاز الهضمي

استئصال القولون

يتم استئصال القولون (Colon) عن طريق اجراء الجراحة التنظيرية (Laparoscopic surgery) - استئصال الامعاء الغليظة في الحالات التالية: - التهابات الامعاء - مثل مرض كرون (Crohn's disease)، او التهاب..

استئصال أمعاء جزئي

علاج جراحي لالتهاب الرتج (Diverticulitis)، او لنزيف الرتج الذي يستلزم استئصال القسم المصاب من الامعاء (استئصال الامعاء جزئيا) وبعد ذلك وصل الاجزاء المتبقية معا.يتم اجراء عملية استئصال الامعاء الجزئي..

استئصال المعي اللفائفي

هدف الجراحة : استئصال المعي اللفائفي (Ileum) هو اجراء جراحي, يتم فيه تجاوز الامعاء الغليظة – يتم وصل القسم السفلي من الامعاء الدقيقة مباشرة مع قناة الشرج (Anal canal)...

جراحة البواسير

هدف جراحة البواسير: جراحة البواسير تتم في الحالات التالية: وجود بواسير داخلية كبيرة جدا. البواسير الداخلية تستمر بالتسبب بظهور اعراض، حتى بعد علاج البواسير الغير جراحي. وجود بواسير خارجية كبيرة،..

جراحة الأورام المعوية

معظم الاورام المعوية (Intestinal tumors) تصيب الامعاء الغليظة، والقليل منها يصيب الامعاء الدقيقة. معظم هذه الاورام تنتج عن التغييرات الخبيثة لخلايا الغشاء المخاطي الذي يغطي الامعاء. في البداية تظهر..

جميع علاجات الجهاز الهضمي

فحوصات الجهاز الهضمي

فحص السيرولوبلازمين

يتم في فحص السيرولوبلازمين اختبار تركيز السيرولوبلاسمين (Ceruloplasmin) في الدم. والسيرولوبلازمين هو عبارة عن بروتين سكري (غليكوبروتين) يحتوي على النحاس، الذي يتم انتاجه في الكبد. انخفاض مستوى هذا..

إنزيم الأميلاز

في هذا الاختبار يتم فحص مستوى انزيم الاميلاز (الذي يطلق عليه، ايضا، اسم انزيم الدياستاز) في مصل الدم، او في البول. الاميلاز هو انزيم موجود بالاساس في البنكرياس والغدد اللعابية. يلعب هذا الازينم..

اختبار تحمل الزايلوز

في اختبار تحمل الزايلوز يتم فحص تركيز سكر الزايلوز في البول، بعد شرب كمية محددة منه. الاشخاص الذين لديهم جهاز هضمي سليم، يستطيعون امتصاص الزايلوز بشكل كامل ويتم افرازه من دون ان يؤثر على البول. في..

اختبار تحمل اللاكتوز

اختبار تحمل اللاكتوز يتم فحص قدرة المريض على تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب. يتم تحليل هذا السكر عن طريق انزيم لاكتاز (lactase) الموجود في الامعاء، اذ يحلله الى جلوكوز و جلكتوز، اللذين يتم..

اضداد لالتهاب الكبد من نوع A

اعطاء لقاح فعال ضد فيروس التهاب الكبد من نوع (A) يؤدي لانتاج اضداد لالتهاب الكبد من نوع A. فيروس التهاب الكبد من نوع (A) هو احد العوامل الشائعة المسببة لالتهاب الكبد العدوائي. هذا الفيروس يمر عبر..