أعراض تكيس المبايض: تعرفي على أهمها

تصاب العديد من النساء بمشكلة تكيس المبايض، والتي يتم الكشف عنها من خلال التوجه إلى الطبيب، فما هي أعراض تكيس المبايض؟

أعراض تكيس المبايض: تعرفي على أهمها

إن معرفة أعراض تكيس المبايض (Polycystic ovaries) من شأنها أن تساعدك في التوجه إلى الطبيب المختص من أجل الخضوع للفحوصات المناسبة والكشف عن الإصابة وعلاجها.

أعراض تكيس المبايض

معظم حالات الإصابة بتكيس المبايض لا تترافق مع أية أعراض مميزة، إلا أن هناك بعض الحالات التي تظهر فيها أعراض، إلا أن هذه الأعراض تكون مشابهة لحالات أخرى أيضًا.

هذا يعني من المهم استشارة الطبيب في حال ملاحظة هذه الأعراض من أجل الخضوع للفحص المناسب وتشخيص الحالة، وبشكل عام تتضمن أعراض تكيس المبايض الاتي:

1- عدم انتظام وألم في الدورة الشهرية

من أهم أعراض تكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية الخاصة بك، ففي بعض الحالات وعند نزول الحيض، يترافق الأمر مع ألم شديد، وقد تلاحظين أن الدورة خفيفة أو غزيرة أكثر من المعتاد.

2- ألم في منطقة الحوض

إن كنت مصابة بتكيس المبايض من الممكن أن تلاحظين وجود ألم في منطقة الحوض بشكل متواصل، وهذا الألم قد يمتد ليشمل منطقة أسفل الظهر والفخذ، وقد يظهر واضحًا قبل موعد الدورة الشهرية أو بعد انتهائها.

3- عسر الجماع

في بعض الأحيان من الممكن أن تسبب الإصابة بتكيس المبايض عسر الجماع، وهذا يعني أن المرأة المصابة قد تعاني من ألم خلال الجماع وشعور بعدم الراحة في منطقة البطن من بعده.

4- مشاكل في حركة الأمعاء والتبول

وهذا يشمل الشعور بالألم خلال عملية التغوط والضغط المتزايد على الأمعاء، بالإضافة إلى الشعور المستمر للحاجة للتبرز، وإضافة إلى ذلك قد تكون هناك بعض المشاكل في عملية إفراغ المثانة من البول كليًا، والتبول المستمر (Frequent urination) والمتكرر.

5- عدم توازن الهرمونات

من أعراض تكيس المبايض أيضًا هو عدم اتزان الهرمونات في الجسم، إلا أنه ليس شائعًا كثيرًا، وعدم توازن الهرمونات قد يسبب بعض الأعراض أهمها ظهور شعر في أماكن غير مرغوبة وتغيير في حجم وحساسية الثدي.

ما هو تكيس المبايض؟

إنه من المهم أن تعرفي ماذا تعني الإصابة بتكيس المبايض (Ovarian cyst)،فما هي إلا أكياس تتشكل بسبب تراكم السوائل في غشاء رفيع داخل المبيض.

حجم هذه الأكياس يختلف من صغير جدًا إلى كبير، ليقارب حجم حبة البرتقال.

معظم حالات الإصابة بتكيس المبايض بسيطة وغير مثيرة للقلق، وعادة ما تصيب النساء في فترة الإنجاب.

أنواع تكيس المبايض

هناك نوعان أساسيان للإصابة بتكيس المبايض، وهما على النحو الاتي:

1- تكيس المبايض الوظيفي

وهو النوع الأكثر شيوعًا، ويكون غير ضار ويتكون كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي يمر بها جسم المرأة خلال الدورة الشهرية،وفترة حياة هذا النوع من الأكياس يكون قصير في أغلب الأحيان.

2- تكيس المبايض البثولوجي

وهي أقل شيوعًا مقارنة بالنوع الأول، وتظهر لأسباب مختلفة تمامًا، وقد تحتاج إلى تدخل طبي من أجل علاجها.

من قبل رزان نجار - الأربعاء ، 17 يوليو 2019
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021