أعراض مرض القلب عند النساء وطرق التشخيص

أمراض القلب إحدى أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا بالآونة الأخيرة وخاصة لدى النساء، لكن ما هي أعراض مرض القلب عند النساء؟ إليك أهم المعلومات في هذا المقال.

أعراض مرض القلب عند النساء وطرق التشخيص

تتعرض جميع النساء إلى خطر الإصابة بأمراض القلب ولا يقتصر مرض القلب على جنس أو سن معين، إذ إن معرفة أعراض مرض القلب عند النساء وعوامل الخطورة ومجموعة من الاحتياطات قد تساعد على تجنب خطر الإصابة بالأمراض القلبية. تعرف على أعراض أمراض القلب عند النساء هنا:

أعراض مرض القلب عند النساء

أمراض القلب إحدى أكثر الأمراض انتشارًا في الاونة الأخيرة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالنوبة لأن النساء بالعادة يتعرضن لنوبات قلبية صامتة وأعراض غير مألوفة.

من الممكن أن تعاني بعض النساء من مجموعة أعراض قبل أسابيع من الإصابة بالنوبة القلبية وقد تكون هذه الأعراض بصورة متقطعة، إذ إن النوبة القلبية ناتجة عن اضطراب في تدفق الدم إلى القلب وفي بعض الحالات قد تكون النوبات القلبية قاتلة.

من أعراض مرض القلب عند النساء ما يأتي:

1. ألم بالصدر

من أشهر أعراض النوبات القلبية عند الرجال والنساء هو وجود ألم بالصدر مع ضغط وانزعاج وضيق يستمر لبعض دقائق ويكون على شكل نوبات ألم متقاطعة، ولكن في بعض الحالات قد تصاب النساء بنوبات قلبية من غير وجود أي ألم أو انزعاج بالصدر.

2. إرهاق وتعب غير معتاد

غالبًا تصاب النساء بتعب وإرهاق غير معتاد في الأسابيع التي تسبق النوبة القلبية، وتعب وإرهاق غير محتمل قبل الإصابة بالنوبة القلبية مباشرة لدرجة عدم القدرة على القيام بالأنشطة البسيطة التي لا تحتاج إلى مجهود.

3. ضعف عام

الشعور بالضعف وهزلان عام بالجسم من أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا عند النساء وقد يتصاحب مع نوبات من الدوخة والإغماء والقلق.

4. صعوبة التنفس

ضيق التنفس قد يصيب بعض النساء من غير بذل مجهود ويدل على وجود مشكلة بالقلب إذ كان مصحوبًا مع ألم في الصدر وإرهاق، وقد تشعر بعض النساء بضيق التنفس عند الاستلقاء وتختفي الأعراض عند الجلوس بوضع مستقيم.

5. ألم بالمعدة

قد تشعر بعض النساء قبل الإصابة بنوبة قلبية بضيق بالمعدة وألم. وقد يكون هناك بعض من المشكلات بالجهاز الهضمي الأخرى مرتبطة بنوبة قلبية محتملة ومنها ما يأتي: عسر الهضم، وغثيان، والتقيؤ.

6. الام بالجزء العلوي من الجسم

قد تعاني بعض من النساء من وجود ألم بعضلة أو بمفصل معين بالجزء العلوي من الجسم، مثل: الرقبة، والفك، وأعلى الظهر أو إحدى الذراعين. ويكون هذا الألم بالبداية بجزء واحدة وينتشر بالتدريج إلى الأجزاء الأخرى أو يحدث بصورة مفأجاة.

أعراض مرض القلب عند النساء الأخرى

من أعراض مرض القلب عند النساء الأخرى:

1. التعرق

من الأعراض الشائعة عند النساء التعرض لنوبات من التعرق من غير وجود مبرر وبصورة مفرطة، وأيضًا الشعور بالبرد إحدى مؤشرات على وجود مشكلات بالقلب.

2. اضطرابات النوم

بالأغلب تعاني النساء من مشكلات بالنوم في الأسابيع التي تسبق التعرض بالنوبة القلبية، وتشمل اضطرابات النوم ما يأتي:

  • عدم القدرة على النوم.
  • الاستيقاظ المتكرر طوال الليل.
  • الشعور بالتعب بالرغم من الحصول على قسط كاف من النوم.

تشخيص أمراض القلب عند النساء

يعتمد الطبيب على مجموعة من الفحوصات للتشخيص السليم لمرضى القلب وتختلف هذه الفحوصات حسب الحالة الصحية، وقبل إجراء أي فحص يقوم الطبيب بالفحص السريري وتتبع التاريخ العائلي للمريض.

ومن الفحوصات التي يقوم بإجراءها الطبيب لتشخيص مرض القلب عند النساء ما يأتي: 

1. فحوصات مخبرية

من الفحوصات التي يقوم الطبيب بطلبها لتشخيص أمراض القلب عند النساء هي فحوصات الدم المختلفة لقياس مستويات الكولسترول والدهون.

2. قياس ضغط الدم

من الفحوصات التي يتم إجراءها بشكل روتيني بعيادة الطبيب وتساعد بتشخيص أمراض القلب من خلال قياس قراءة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

3. تخطيط القلب

يقوم الطبيب بطلب تخطيط القلب بحيث يتم تسجيل إشارات الكهربية للقلب التي تساعد الطبيب على معرفة بنية القلب ونظمه. ومن الممكن مراقبة كهربية القلب أيضًا بجهاز هولتر لتسجيل اضطرابات نبضات القلب.

4. التصوير المقطعي للقلب

من خلال تصوير منطقة القلب والصدر باستخدام الأشعة السينية للتأكد من صحة القلب ومن وجود أي مشكلات قلبية خطيرة.

5. تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

باستخدام المجال المغناطيسي يتم أخذ صور للقلب تساعد الطبيب على تقيم الحالة الصحية للقلب.

6. مخطط صدى القلب

تخطيط صدى القلب واحدة من الفحوصات التي يتم تصوير منطقة الصدر باستخدام الموجات فوق صوتية للحصول على فحص دقيق للقلب.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 30 مارس 2021