أفضل شامبو للشعر: تعرف عليه

تتعدد أنواع الشامبو للشعر، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى أفضل شامبو للشعر.

أفضل شامبو للشعر: تعرف عليه

معظمنا قد سمع بالفعل عن المواد الخطرة الموجودة في منتجات العناية المختلفة بالشعر، ومن خلال المقال الاتي سنتطرق إلى أفضل شامبو للشعر من الممكن استخدامه:

أفضل شامبو للشعر

هناك العديد من الأمثلة على أفضل شامبو للشعر خاصة تلك التي يتم تصنيعها منزليًا، إليكم أهم وأبرز الأمثلة على أفضل شامبو للشعر:

  • صودا الخبز

صودا الخبز التي من الممكن شراؤها من أي بقالة تعد جيدة للتنظيف وللغسيل، وللأسنان، ولغسل الفم، ولفتح البالوعة المسدودة، وللتبييض، ولامتصاص الروائح في الثلاجة وأيضًا كشامبو بسيط وغير مكلف، فصودا الخبز لطيفة على الشعر وتنظفه تمامًا، وأفضل من غيرها من المواد الصناعية.

كما في أي وصفة طبيعية فالوصفة التالية ليست ثابتة فهي تختلف من شخص لاخر، لأن كل واحد منا مبني بشكل مختلف، فالدهون التي ينتجها جسمنا، ونوع الشعر، وحالة الطقس والمياه كلها تؤثر على كميات الصودا والمياه اللازمة.

الأشخاص ذوي الشعر المجعد والكثيف سوف يحتاجون لمسحوق أكثر بقليل من الصودا من الأشخاص ذوي الشعر الرقيق، وأما لطريقة الاستخدام فهي كالاتي:

  1. استخدام قنينة صغيرة مرنة تصل ما يقارب 230 ملليلتر.
  2. إضافة ملعقة واحدة من المسحوق لكل كوب من الماء.
  3. الخلط جيدًا لإذابة المسحوق.
  4. القيام بتبليل شعركم واستخدامه كشامبو عادي.
  5. القيام بتدليك فروة الرأس بعناية وإضافة المزيد من الخلطة بحسب الحاجة.
  6. غسل الشعر بعد دقائق جيدًا بالماء.
  • خل التفاح

مطريات الشعر والبلسم الصناعي مليء بالمكونات السامة، ولكن خل التفاح المصنع منزليًا هو حامضي قليلًا فيعمل بشكل جيد ضد الصودا ويستخدم كمطري رائع، إذ من الصعب التصديق ولكن بمجرد صب خل التفاح على الشعر فسوف تدركون عجائب الطبيعة على الفور.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يوازن حامضية الشعر والجلد، ويتم استخدامه باتباع الاتي:

  1. تحضير ملعقة من الخل لكوب من الماء، على الرغم من أنه يمكن أن نضيف أكثر أو أقل من الخل وفقًا لنوع الشعر.
  2. إضافة قطرة أو اثنين من الزيوت العطرية بحسب رغبتكم: كزيت الخزامى المهدئ، أو النعناع منعش، أو إكليل الجبل الصحي للشعر.

مخاطر المنتجات الصناعية للشعر

هناك العديد من المخاطر المترتبة على استخدام المنتجات الصناعية للشعر، إليكم أهم هذه المخاطر وأبرزها:

1. المواد الصناعية في الشامبو

لقد سمعنا من قبل عن بعض المواد الخطرة في مختلف المنتجات سواء في الشامبو، أو مواد التنظيف أو غيرها، مثل مادة كبريتات لوريل الصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate)، والمواد الحافظة الاصطناعية، ولكن يمكنك بسهولة جعل الشامبو والبلسم أكثر صحية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الشامبو ينظف الشعر ولكنه أيضًا يزيل الزيت الطبيعي الذي ينتجه جسمنا، وهذه الزيوت تحافظ على شعرنا لين وقوي، قديمًا استخدم الناس الصابون البسيط الذي عمل بشكل جيد كشامبو.

لكن مع مرور السنوات أصبحت المياه غنية بالمعادن المختلفة، وبما يسمى بالماء العسر، وأصبح الصابون البسيط غير فعال في ظل الظروف الجديدة مما تسبب بظهور قشرة الرأس وضعف الشعر، عندها ظهرت المنتجات المختلفة التي كان هدفها الرئيس هو تليين الشعر من الماء العسر.

2. المواد الكيميائية في الشامبو

الكثير من الأشخاص يهتمون بتناول الطعام الصحي، وشراء الفواكه والخضروات العضوية، ولكنهم لا يفكرون بالمواد التي يغسلون بها رؤوسهم، حيث أن هذه المواد الكيميائية تتسلل منها مباشرة إلى الدم، والجلد هو أكبر عضو لدينا في الجسم فمن خلاله يتم امتصاص المواد بسهولة من البيئة التي تدخل مباشرة إلى دمنا وترفض المغادرة.

إذا كنا نفضل بالفعل تجنب مكونات المواد الغذائية الضارة، فمن المنطقي ألا نغسل جلدنا بمثل هذه المواد، كما أنه من المهم أن نلاحظ أن الأنواع الخفيفة حتى من الشامبو، مثل شامبو الأطفال على سبيل المثال قد تحتوي على الزيوت المعدنية التي هي منتج ثانوي للبنزين.

الجدير بالعلم أن الزيت المعدني يغطي الشعر ويعطيه بريق اصطناعي، ولأن الزيوت المعدنية لا يتم امتصاصها في الجلد مثل المكونات الأخرى، فإنها تسد مسمات فروة الرأس لدينا وتمنع بذلك إفراز الزيوت الطبيعية لدينا إلى خارج الجسم، وبالتالي تصبح هناك حاجة لشامبو إضافي لإزالة هذه الدهون.

من قبل ويب طب - الخميس ، 12 فبراير 2015
آخر تعديل - الثلاثاء ، 28 سبتمبر 2021