أفضل مكمل غذائي للنساء

يجب على المرأة الاهتمام بصحتها إذ لا يقل ذلك أهمية عن اهتمامها بمظهرها الخارجي، تعرف في هذا المقال على أهم المكملات الغذائية والتي تساعد على تعزيز صحّة المرأة.

أفضل مكمل غذائي للنساء

معظم النصائح الغذائية تعد مفيدة للرجال والنساء على حد سواء، ولكن تتميز النساء عند الحديث عن المكملات الغذائية لاختلاف البنية الجسدية بين الجنسين. تحصل النساء على جميع العناصر الغذائية عن طريق الاختيار الذكي للأطعمة التي تقوم بتناولها.

ولكن من ناحية أخرى تحتاج بعض النساء إلى تناول المكملات الغذائية إما لوجود نقص في العناصر الغذائية المهمة، أو لوجود مسبب يحتم على المرأة تناول هذه المكملات.

أفضل مكمل غذائي للنساء

يعد الاهتمام بالمظهر الخارجي مهم جدًا لدى النساء مثل وضع واقيات الشمس، كريمات الترطيب والمضادة للتجاعيد، ولكن يجب أن لا تغفل المرأة عن حاجتها للاهتمام بصحتها من الداخل أيضًا. إليك أفضل المكملات الغذائية التي تنصح النساء بتناولها:

  • فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم، إذ يعد الكالسيوم من العناصر المهمة جدًا لصحة العظام، وبالتالي فإن امتصاص الكالسيوم بالشكل الصحيح يعد عامل أساسي في الحماية من أمراض هشاشة العظام

تعد المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د شائعة لعدم توفر هذا الفيتامين في الأطعمة الغذائية، إذ يمكن اكتساب فيتامين د من أشعة الشمس فقط. العديد من النساء يعانين من نقص في مستوى فيتامين د وذلك لقلة التعرض المباشر للشمس واستخدام واقيات الشمس باستمرار.

  • الكالسيوم

يتواجد عنصر الكالسيوم بشكل أساسي في الحليب ومشتقات الألبان، ويعد مهم جدًا في بناء العظام والأسنان. 

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام بأربع مرات مقارنة بالرجال، لذلك تعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مفيدة جدًا للحماية من هشاشة العظام. كما للكالسيوم دور كبير في صحة القلب والعضلات وعملية تخثر الدم.

  • زيت السمك

يعد زيت السمك غني جدًا بأوميغا 3 ويعد أيضًا أفضل مكمل غذائي للنساء، إذ يساعد على التخلص من الدهون الثلاثية وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض. 

كما يساعد تناول زيت السمك على المحافظة على صحة المفاصل، تقليل الالتهابات، وتحفيز وظائف الدماغ. أثبتت بعض الدراسات على فعالية زي السمك أيضًا في تقليل اضطرابات المزاج والاكتئاب لدى النساء.

  • الفولات

يتواجد الفولات في أوراق السبانخ والهليون، ويتواجد أيضًا في فاكهة الشمام. تحتاج النساء المكملات الغذائية التي تحتوي على الفولات لبناء خلايا الشعر والبشرة.

كما تحتاج النساء الفولات أثناء فترة الحمل خصوصًا في الأسابيع الأولى لتمنع حدوث حالة السنسنة المشقوقة لدى الجنين جراء عدم تكون الأنبوب العصبي في الجنين.

  • فيتامينات ب 

تنقسم مجموعة فيتامينات ب لعدة أقسام، بحيث تعد هذه المجموعة مسؤولة عن إمداد جسم المرأة بالطاقة لاداء الوظائف اليومية المختلفة. كما يعد فيتامين ب6 وب12 مسؤولين عن حماية المرأة من أمراض القلب.

  • إنزيم مساعد Q10

يتواجد الإنزيم المساعد Q10 في عدة أطعمة مثل اللحوم والأسماك، ويعتبر من مضادات الأكسدة ويعمل على إمداد جسم المرأة بالطاقة. كما تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على الإنزيم المساعد Q10 على الحماية من الشيخوخة المبكرة وأمراض القلب والشرايين.

  • اليصفور (Lutein)

يتواجد اليصفور (اللوتين) في أوراق السبانخ، العديد من الفواكه، وصفار البيض ويعمل اليصفور كمضاد للأكسدة ويتركز في عيني المرأة لحمايتها من داء التنكس البقعي، وهو مرض يصيب العينين عند تقدم السن وقد يؤدي إلى العمى. 

كما يساعد اليصفور على الحماية من أشعة الشمس الضارة.   

نصيحة مهمة

تبحث العديد من النساء عن أفضل مكمل غذائي يكن يغفلن عن معلومة مهمة جدًا، وهي أن الأطعمة الصحية هي المصدر الغذائي الأول والأفضل لهذه العناصر. 

تمد مصادر الغذاء الطبيعية المرأة بالعناصر والفيتامينات، إضافة إلى الألياف الصحية التي تخلو منها المكملات الغذائية. 

لذلك، يجب عليك استشارة الطبيب لأخذ النصيحة بتناول المكمل الغذائي المناسب، وتذكري أن الحصول على العناصر من مصادرها الطبيعية لا يعد سهلًا ومنخفض الثمن فقط! بل ذو مذاق جيد أيضًا.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 9 يوليو 2020