أكلات نظام الكيتو دايت: ما هي؟

أصبحت أكلات نظام الكيتو دايت شائعة جدًا مؤخرًا فهذا النظام منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون وفعال للغاية لفقدان الوزن.

أكلات نظام الكيتو دايت: ما هي؟

هناك أدلة مبكرة تظهر أن أكلات نظام الكيتو دايت قد تكون مفيدة لبعض أنواع السرطان ومرض الزهايمر وأمراض أخرى أيضًا إلى جانب فوائده في فقدان الوزن، تعرف معنا على أهم المعلومات وأكلات نظام الكيتو دايت في المقال الاتي:

أكلات نظام الكيتو دايت

هناك بعض أكلات نظام الكيتو دايت التي تساعد على فقدان الوزن، ومن أهم أكلات نظام الكيتو دايت ما يأتي:

1. المأكولات البحرية

يعد السمك والمحار من الأطعمة الصديقة لنظام الكيتو دايت، بالإضافة إلى أن سمك السالمون والأسماك الأخرى تعد غنية بفيتامينات ب والبوتاسيوم والسيلينيوم، ولكنها خالية من الكربوهيدرات تقريبًا.

ومع ذلك قد تختلف الكربوهيدرات في أنواع مختلفة من المحار، في حين أن الروبيان ومعظم السرطانات لا تحتوي على الكربوهيدرات.

2. الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

الخضار غير النشوية منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولكنها عالية في العديد من العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك فيتامين ج وبعض المعادن.

إذ تحتوي الخضروات والنباتات الأخرى على الألياف التي لا يقوم جسمك بعملية هضمها، إضافة إلى احتوائها على عدد قليل جدًا من الكربوهيدرات الصافية، فتناول حصة واحدة من الخضروات النشوية مثل البطاطا أو البنجر يمكن أن يزيد من حد الكربوهيدرات الذي تتناوله طوال اليوم.

3. الجبنة

الجبنة غنية بالبروتين والكالسيوم والأحماض الدهنية المفيدة، ولكنها تحتوي على الحد الأدنى من الكربوهيدرات.

4. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل حصة وهو غني بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك البوتاسيوم، إضافة إلى ذلك فقد يساعد في تحسين صحة القلب.

5. اللحوم والدواجن

اللحوم والدواجن لا تحتوي على الكربوهيدرات، ولكنها غنية بالبروتينات عالية الجودة وبعض العناصر الغذائية الأخرى، والجدير بالعلم أن الحيوانات التي تتناول العشب هي الخيار الأفضل لاستخدام لحومها وتناولها.

6. البيض

يحتوي البيض على أقل من غرام واحد من الكربوهيدرات ويمكن أن يساعدك على الشبع لساعات، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية وقد يساعد في حماية صحة القلب والعين.

7. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بالغليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات (MCTs) والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكيتون، بالإضافة إلى ذلك فقد يكون لها دور في زيادة معدل التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن ودهون البطن.

8. المكسرات والبذور

المكسرات والبذور صحية للقلب وغنية بالألياف وقد تؤدي إلى الشيخوخة الصحية، كما أنها قد توفر 0 - 8 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 غرام.

9. التوت

التوت غني بالعناصر الغذائية التي قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وتوفر 5 - 12 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 108.85 غرام.

10. الزبدة والقشدة

تعد الزبدة والقشدة من أكلات نظام الكيتو دايت الخالية من الكربوهيدرات تقريبًا، كما يبدو أن لها تأثيرات محايدة أو مفيدة على صحة القلب عند استهلاكها باعتدال.

11. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 3 - 10 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 غرام، وهي غنية بمضادات الأكسدة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الاثار الجانبية لأكلات نظام الكيتو دايت

من أبرز الاثار الجانبية التي قد تترتب على أكلات نظام الكيتو دايت الاتي:

  • زيادة الشعور بالجوع.
  • الغثيان.
  • التقليل من الطاقة.
  • مواجهة بعض المشكلات العقلية.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 30 مارس 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 9 أبريل 2021