الأسباب التي تجعل رائحة البول مثل السمك

للبول رائحة نفاذة وخاصة به، لكن قد تتغير هذه الرائحة لتصبح أشبه برائحة السمك، فما الأسباب وراء ذلك؟

الأسباب التي تجعل رائحة البول مثل السمك

يتكون البول من الماء مع تراكيز قليلة من الفضلات، وعادةً ما يكون له رائحة خفية خاصة به، ولكن قد تتغير هذه الرائحة اعتمادًا على النظام الغذائي الخاص بالشخص أو تناول السوائل، إلا أنه عندما تكون رائحة البول مثل السمك، فقد تكون هذه العلامة الأولى على وجود مشكلة طبية خطيرة.

ما هي الأسباب التي تجعل رائحة البول مثل السمك؟

هناك أسباب غير خطيرة قد تكون هي المسؤولة عن رائحة السمك للبول، إذا اشتبه شخص في أي من الأسباب التالية، فعادة ما يكون من الامن الانتظار لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت الرائحة ستزول من تلقاء نفسها دون علاج: 

1. النظام الغذائي

بعض الأطعمة، من مثل: الهليون والأسماك، قد تسبب رائحة سمكية للبول، ولكن إذا كانت الأطعمة هي المسؤولة عن هذه الرائحة، فيجب أن تختفي بعد بضع ساعات.

2. الفيتامينات والمكملات الغذائية

إن بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكنها أن تجعل رائحة البول مريبة وشبيهة برائحة السمك، وخاصة مكملات الكالسيوم وفيتامين B6 وفيتامين D، وفي حال توقف الشخص عن تناول هذه المكملات واستمرت هذه الرائحة فيجب عليه استشارة الطبيب.

3. الحمل

إن الحمل قد يؤدي إلى جعل البول أكثر تركيزًا، مما يتسبب في جعل رائحته أقوى وقد يجعل الرائحة السمكية أكثر وضوحًا،ولكن لا بد من مراجعة الطبيب إذا لم تختف الرائحة خلال يوم أو يومين.

كما أن الجفاف أثناء الحمل يمكن أن يجعل لون البول يبدو أغمق أو رائحته أسوأ، لذا يجب على المرأة الحامل التي تلاحظ هذه الأعراض أن تتأكد من أنها تشرب كميات كافية من الماء.

في بعض الأحيان قد تكون رائحة البول الشبيهة برائحة السمك تدل على حالة كامنة تتطلب علاجًا ورعاية طبية كما التالي:

1. الجفاف

يمكن أن يسبب الجفاف رائحة السمك في البول أو يؤدي إلى تفاقمها، فعندما تعاني من الجفاف، تكون كمية الماء أقل من اللازم لتخفيف تركيزات المواد الكيميائية وهذا سيجعل للبول رائحة أقوى.

2. التهاب المسالك البولية

إن التهاب المسالك البولية قد يسبب انتقال البكتريا المسببة للالتهاب إلى البول، مما يؤدي إلى ظهور رائحته السمكية المميزة، وقد يترافق معه الشعور بالألم والحرقة أثناء التبول، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر، والحمى الخفيفة، وإذا لم تزول الأعراض خلال 24 ساعة فيجب مراجعة الطبيب ليقوم بوصف المضادات الحيوية اللازمة.

3. متلازمة رائحة السمك

تعد متلازمة رائحة السمك مرض وراثي يكون فيها الجسم غير قادر على تكسير مركب ثلاثي ميثيل أمين، وهو مركب مشتق من النظام الغذائي ويتميز برائحته القوية مثل السمك المتعفن، وغالبًا ما تظهر الأعراض منذ الولادة.

4. التهاب المهبل الجرثومي

يحدث التهاب المهبل الجرثومي عندما يختل توازن البكتيريا النافعة والضارة في المهبل نتيجة لزيادة تكاثر البكتيريا الضارة، ويمكن أن يتسبب ذلك في إفرازات مهبلية رمادية اللون ذات رائحة سمكية، وغالبًا لن تعاني بعض النساء المصابات به من أي أعراض ويزول من تلقاء نفسه.

5. التهاب البروستاتا

غالبًا ما يكون التهاب البروستاتا ناتجًا عن عدوى، لذا قد يلاحظ المصابون بالتهاب البروستاتا تغيرات في التبول، بما في ذلك رائحة البول مثل السمك.

6. حصى الكلى

إن حصى الكلى التي قد تنتقل من أو إلى الكلى يمكن أن تسبب حدوث عدوى في مكان ما خلال الجهاز البولي، وستؤثر هذه العدوى على البول بجعل رائحته تشبه رائحة السمك، وقد تجعله قاتمًا أو فيه دم.

7. فشل الكبد

يساعد الكبد الجسم على تصفية السموم، لذا فإنه عندما لا يعمل بشكل صحيح، فإنه يفرز تراكيز كبيرة من مادة البيليروبين في الدم، والذي يمكن أن ينتقل إلى البول، مما يجعل رائحته كريهة.

8. التهاب المثانة

إن التهاب المثانة غالبًا ما يحدث بسبب عدوى بكتيرية، ويمكن أن تؤدي البكتيريا الناتجة عن العدوى إلى رائحة سمك قوية في البول.

من قبل ديما تيم - الاثنين ، 15 يونيو 2020