البيض النيئ مع الحليب لزيادة الوزن

يبحث العديد من الأشخاص عن الوصفات الفعالة من أجل زيادة الوزن، فهل يمكن استهلاك البيض النيئ مع الحليب لزيادة الوزن؟

البيض النيئ مع الحليب لزيادة الوزن

يقوم بعض الأشخاص باستهلاك البيض النيئ في أوقات الصباح ظنًا منهم بفائدته على صحة الإنسان، لكن ماذا عن استهلاك البيض النيئ مع الحليب لزيادة الوزن؟

البيض النيئ مع الحليب لزيادة الوزن

إن سر زيادة الوزن لدى الأشخاص يعزى إلى تناول سعرات حرارية مضاعفة بشكل مستمر، لكن هل ينصح بتناول البيض النيئ مع الحليب لزيادة الوزن؟ إليك أهم الحقائق:

1. تناول البيض النيئ لزيادة الوزن

يلزم الإنسان زيادة السعرات الحرارية المستهلكة بمقدار 3500 سعرة من أجل زيادة باوند واحد من وزن الجسم، ويمكن عمل ذلك من خلال زيادة 500 سعرة حرارية يوميًا.

إن تناول بيضتين يوميًا يكسب الإنسان ما يعادل 120 سعرة حرارية، مما يعني إن الإنسان يحتاج إلى ما يقارب شهر واحد من أجل زيادة باوند واحد.

إن تناول البيض يعد مفيدًا في حال رغبة الإنسان بزيادة الوزن، ويعد بدوره مفيدًا لجسم الإنسان لاحتوائه على كمية من البروتينات، الرايبوفلاين، الفسفور، وفيتامين د.

لا ينصح باستهلاك البيض النيئ إذ يمكن أن يحتوي على بكتيريا السالمونيلا في حال تلوث البيض، تسبب السالمونيلا أعراض صحية للإنسان مثل القيء، التقلصات، الإسهال، وارتفاع درجة الحرارة بحيث يمكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة عشرة أيام.

تعد بكتيريا السالمونيلا خطيرة وتسبب الوفاة لبعض الأشخاص في حال وصولها إلى مجرى دم الإنسان.

2. شرب الحليب لزيادة الوزن

يحتوي الحليب على الكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان، ويحتوي أيضًا على البروتينات التي تساعد على بناء العضلات وترميم الأنسجة.

إن الحليب يحتوي على الدهون المشبعة التي تسبب زيادة الوزن خصوصًا عند استهلاكه بكميات تتجاوز عدد السعرات الحرارية المسموحة للإنسان يوميًا، يمكن إضافة 150 سعرة حرارية إلى معدل السعرات الحرارية اليومي من خلال شرب كوب واحد من الحليب يوميًا.

يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز والذي يساعد على زيادة الوزن، إن استهلاك الحليب مع البيض أو الحليب المخلوط بالشوكولاتة يؤدي إلى زيادة الوزن خصوصًا في حال استهلاكه يوميًا وبشكل متكرر. 

نصائح من أجل استهلاك البيض بطريقة امنة

إن استهلاك البيض النيئ يساعد على زيادة الوزن ولكن ينصح بطهيه من أجل تجنب الإصابة بأي عدوى خطيرة، في ما يأتي بعض أهم النصائح التي يمكن اتباعها عند التعامل مع البيض وشرائه:

  • لتجنب المشاكل أو الضرر الناتج من تناول البيض ينصح بشراء البيض المحفوظ داخل الثلاجة وحفظه داخل ثلاجة المنزل.
  • تجنب شراء البيض المكسور أو الغير نظيف.
  • يجب غسل اليدين بشكل جيد بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد إمساك البيض النيئ.
  • تقوم بعض الشركات بتعقيم البيض ومعالجته، إذ تعد الأنواع المعالجة من البيض أفضل من غيرها وأكثرها أمانًا.

نصائح من أجل طبخ البيض بطريقة صحيحة:

  • استخدام طرق الطهي الشهيرة مثل السلق، الخفق، والقلي، أو الشوي وتجنب تناول البيض النيئ.
  • يجب الحرص على طبخ بياض البيض بشكل جيد والتأكد من صلابة الصفار.
  • عند استخدام البيض النيئ في تحضير المثلجات أو الحلويات فإنه ينصح بتسخين مزيج البيض والحليب إلى درجة حرارة 71.1 درجة مئوية.

هل استهلاك البيض مع الحليب امن؟

إن البيض والحليب يعد الخيار الأمثل لوجبة إفطار صحية في الصباح الباكر، يتم استهلاك البيض بأشكاله العديدة إما النيئ، المسلوق، المخفوق، أو المقلي.

هناك عدة أعراض جانبية مرتبطة باستهلاك البيض مع الحليب، إذ يحتوي كلاهما على العديد من البروتينات التي لا يستطيع الجسم هضمها بسهولة في العديد من الأحيان والذي يؤدي إلى مشكلات متعلقة بالهضم.

إن استهلاك البيض مع الحليب يؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في جسم الإنسان في حال الرغبة بزيادة الوزن، ولكن على النقيض يعد هذا الأمر غير مستحب للأشخاص الراغبين بإنقاص وزنهم وينصح هؤلاء الأشخاص بتناول البيض والحليب معًا بكميات معتدلة.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 29 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 29 ديسمبر 2020