التسويق للأطباء: ماذا يجب أن تعرف؟

ما هو مفهوم التسويق للأطباء وهل يمكن أن يفيد الأطباء؟ التفاصيل في هذا المقال:

التسويق للأطباء: ماذا يجب أن تعرف؟

يعد التسويق جزء أساسي من نجاح الخدمات الطبية التي يتم تقديمها عن بعد، لكن ماذا عن التسويق للأطباء؟ ماذا يجب أن تعرف؟

التسويق للأطباء: ماذا يجب أن تعرف؟

يبحث العديد من الأطباء عن أفضل وأهم الطرق والنصائح المتعلقة بالتسويق للعيادات الإلكترونية (E-clinic)، فماذا عن التسويق للأطباء: ماذا يجب أن تعرف؟ إليك أهم النقاط المتعلقة بذلك:

  • ‏أهمية فهم حاجات المريض

‏من أجل التسويق الناجح للطبيب فإنه ينصح بفهم حاجات المريض وتسليط الضوء عليها أثناء عملية التسويق.

‏يمكن تسليط الضوء على الخدمات الطبية التي يقوم الطبيب بتقديمها، أو على العلاج الذي ‏يقوم الطبيب بوصفه، أو التقنيات التي يقوم باستخدامها.

‏يساعد ويب طيب برو (Webteb pro) على تقديم أفضل طرق التسويق الحديثة والتي تساعد الأطباء على تقديم مادة تسويقية بشكل احترافي يساعد على استقطاب أكبر عدد من المرضى.

  • ‏ضرورة التعامل مع التسويق على شكل استثمار

‏يقوم بعض الأطباء بالتعامل مع عملية التسويق كعملية مكلفة وغير ضرورية، ولكن في واقع الأمر إن عملية التسويق تعد أحد العمليات الهامة والتي ينصح بالتعامل معها كأحد عمليات الاستثمار.

‏عندما يقوم الطبيب بالاستثمار المادي في عملية التسويق فإن ذلك يؤدي إلى مضاعفة الأرباح التي يحصل عليها بسبب مساهمة التسويق في مضاعفة أعداد المرضى الناتجة عن عملية التسويق الناجحة.

‏يساعد ويب طب برو على احتساب تكاليف عملية التسويق والربح المادي الناتج من خلالها وتأثيرها على تطور الطبيب والعيادة الإلكترونية.

  • ‏تصوير مقاطع فيديو من أجل عملية التسويق

‏أحد أهم طرق التسويق الناجحة بواسطة الطبيب هو تصوير فيديوهات مصورة يقوم الطبيب بالتحدث من خلالها إلى المرضى بهدف تثقيفهم، وتوعيتهم، وإطلاعهم على أهم الخدمات الصحية التي يقوم بتقديمها.

‏يساعد ويب طب برو علي ‏تقديم أحدث طرق التسويق ومنها إمكانية رفع الفيديوهات التصويرية ضمن صفحة العيادة الإلكترونية.

  • ‏تحفيز المرضى على تقييم العيادة وترك الاراء الخاصة بهم

‏ينصح الطبيب في تحفيز المرضى على تقييم العيادة وترك الاراء الخاصة بهم في الخانة المخصصة لذلك، الأمر الذي يساعد على منح الطبيب والعيادة المصداقية والشفافية وزيادة أعداد المرضى المراجعين لتلك العيادة.

  • ‏استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التسويق

‏لا يجب التقليل من شأن مواقع التواصل الاجتماعي ودورها الكبير في عملية التسويق، بحيث ينصح الطبيب بإنشاء صفحة خاصة تحمل اسمه ضمن مواقع التواصل الاجتماعي والقيام بالتسويق للعيادة الإلكترونية والخدمات الإلكترونية المقدمة من خلالها.

‏يمكن الاستعانة بويب طب برو من أجل تحقيق عملية تسويق ناجحة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

  • ‏الاستعانة بالرسائل المرسلة إلى المرضى من أجل التسويق 

‏يمكن استخدام معلومات المرضى مثل أرقامهم وبريدهم الإلكتروني من أجل إرسال الرسائل النصية القصيرة لهم أو رسائل البريد الإلكتروني، بحيث تتضمن هذه الرسائل أهم المعلومات الخاصة بالطبيب والخدمات التي يقوم بتقديمها.

  • ‏ضرورة إجراء تحليل لنتائج عملية التسويق

‏ينصح بإجراء عملية تحليلية بين كل وقت واخر من أجل قياس مدى نجاح عملية التسويق و تأثيرها على أرباح العيادة وتطور خدمات الرعاية الصحية التي يقدمها الطبيب، بحيث يعد ذلك الأمر هام من أجل قياس نجاح عملية التسويق والعمل على تطوير ذلك بشكل مستمر.  

الخلاصة

التسويق للأطباء: ماذا يجب أن تعرف؟ هناك العديد من النقاط الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار حين الرغبة بالتسويق للطبيب أو للخدمات الطبية التي يقدمها، مثل: فهم حاجات المريض، واستخدام مقاطع الفيديو في عملية التسويق، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

تواصل مع فريق ويب طب برو لطرح التساؤلات المتعلقة بالتسويق وكيفية عملة خطة واضحة من أجل عملية تسويق ناجحة ومثمرة. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 30 نوفمبر 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 12 يناير 2022