التفاح الأسود: هل سمعت به من قبل؟

هل سمعت بالتفاح الأسود من قبل؟ تعرف في هذا المقال على كل ما تريد معرفته عن الفتاح الأسود.

التفاح الأسود: هل سمعت به من قبل؟

هناك العديد من الأقاويل فيما يتعلق بالتفاح الأسود، فما هو هذا النوع من التفاح؟ وهل يشبه التفاح الأسود التفاح العادي في فوائده وطعمه؟ وما هو سبب ظهور اللون الأسود؟ وهل حقًا يمكن تناوله؟ تعرف على أهم المعلومات في المقال الاتي:

هل حقًا هناك ما يدعى بالتفاح الأسود؟

هناك أنواع متعددة من التفاح بألوان وأحجام متفاوتة، ولكن إن كنت تعيش في مناطق بعيدة عن الصين فإنك على الأغلب لم تسمع قط بما يدعى بالتفاح الأسود.

ينتمى التفاح الأسود إلى عائلة نيوهاي (Hua Niu)، ولا يبدو عادةً باللون الأسود حقًا ولكن يميل إلى اللون البنفسجي قليلًا.

ينمو التفاح الأسود في نينجتشي (Nyingchi)، وهي مدينة تقع في شمال جبال الهيمالايا وتعد أحد المناطق المرتفعة والمعرضة للتعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية أثناء النهار ومن ثم تذبذب درجات الحرارة أثناء أوقات الليل مما يؤدي إلى تحول لون التفاح إلى الأسود، حيث أنه يعزى ظهور اللون الأسود للتفاح بالأساس إلى تعرضه إلى درجات حرارة قاسية واختلافها بشكل كبير بين الليل والنهار. 

خصائص التفاح الأسود

تم حصد التفاح الأسود لأول مرة عام 1870، ويمتلك هذا النوع من التفاح الخصائص الاتية:

  1. شكل دائري وأسود اللون.
  2. ذو رائحة عطرية.
  3. عادةً ما يكون لون التفاح أصفر وفاتح من الداخل كما أنواع التفاح الاعتيادية الأخرى.

ما يميز هذا النوع من التفاح أنه يمكن تخزينه لفترات طويلة قد تصل إلى شهرين أو أربعة شهور، ليصبح لب التفاح أكثر طراوة والقشرة داكنة بصورة أكبر بعد التخزين إضافة إلى ازدياد الرائحة العطرية نفاذًا بعد التخزين أيضًا.

غالبًا ما يكون هذا النوع من التفاح قاسٍ ولا يمكن تناوله فور حصاده ولكن سرعان ما يصبح طري وحلو ولذيذ بعد التخزين.

استخدامات التفاح الأسود

يمكن البدء باستخدامه بعد وضعه داخل الثلاجة لمدة لا تقل عن 30 يوم، إذ يمكن بعد ذلك استخدامه إما من خلال تناوله بشكل اعتيادي أو استخدامه في تحضير الحلويات المختلفة.

غالبًا ما يتم استخدام هذا النوع من التفاح في تحضير الكعكات والشطائر المختلفة أو تحضير الخل أو العصير المركز. 

كيف يمكن الحصول على التفاح الأسود؟

تم زرع وإنتاج التفاح الأسود بشكل كبير في عام 2015، ويعد من الصعب جدًا الحصول على هذا النوع من التفاح بسهولة.

يمكن الحصول على التفاح داخل المحلات التجارية في مدن بيونغ، وشنغهاي، وشاونغزو، وشينزينغ في الصين بحيث يحتوي صندوق صغير على 6-8 حبات من التفاح وغالبًا ما يكون هذا النوع من التفاح باهظ الثمن بعض الشيء.

يقوم معظم الأشخاص الذين يذهبون إلى الصين بإحضار التفاح الأسود على شكل هدية نادرة أو تذكار عند عودتهم إلى موطنهم، ومن الجدير بالذكر بأن هناك بعض الأشخاص ممن يقومون ببيع التفاح الأسود المغشوش، ويستخدمون الصبغة من أجل إظهاره بلون أسود براق خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

معلومات عن زراعة التفاح الأسود

يحتاج التفاح الأسود إلى درجات حرارة منخفضة من أجل النمو، ومن أجل تحول لون التفاح إلى اللون الأسود مما يؤدي إلى بطئ معدل نموه مفسرًا ثمنه الباهظ.

غالبًا ما يصل شجر التفاح الاعتيادي إلى البلوغ في غضون 2-5 سنوات، بينما يحتاج هذا النوع المميز من التفاح إلى 8 سنوات على الأقل.

يحصل المزارعون في العادة على 30% فقط من إنتاجية التفاح الذي يظهر لونه باللون الأسود والذي بدوره يبدو ملائمًا للبيع في الأسواق المحلية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 23 فبراير 2021