التمارين بعد الأكل

إليك كل ما قد يهمك معرفته حول التمارين بعد الأكل وأهم النصائح التي تفيدك بالتوازن ما بين التمارين والأكل في المقال الآتي.

التمارين بعد الأكل

قد يتساءل البعض عن الرابط ما بين ممارسة التمارين الرياضية والأكل؟ وهل يمكن ممارسة التمارين بعد الأكل؟ وما هو أفضل وقت لتناول الطعام بعد التمارين الرياضية؟ تعرف على الإجابات بمتابعة قراءة السطور الاتية:

هل يمكن ممارسة التمارين بعد الأكل؟

لا يمكن ممارسة التمارين الرياضية بعد الأكل مباشرةً، إذ يجب منح الجهاز الهضمي وقتًا كافيًا حتى يبدأ بهضم الطعام، ويختلف هذا الوقت حسب نوع التمرين الرياضي ونوع الطعام المتناول، إذ قد تتسبب ممارسة التمارين الرياضية بعد الأكل الإصابة بمجموعة من الاثار الجانبية والتي تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي، وتأثير على الأداء.

فعند تناول وجبة ما يدخل الطعام عبر الفم ومرورًا بالأجزاء الأخرى وصولاً إلى المعدة، إذ تتم عملية معالجة الطعام ببطء من المعدة حتى يصل إلى الأمعاء الدقيقة، قد تستغرق 2 - 4 ساعات حتى ينتقل الطعام بالكامل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، لكن من غير الضروري الانتظار حتى تنتهي عملية هضم الطعام بشكل كامل لممارسة التمارين بعد الأكل.

يمكن ممارسة التمارين الرياضية عند استقرار الطعام بالمعدة، ويختلف هذا الوقت حسب نوع وحجم الطعام المتناول، قد يكون بعد ساعة أو ساعتين وقتًا كافيًا بعد تناول وجبة متوسطة الحجم، و30 دقيقة على الأقل بعد تناول وجبة خفيفة.

يعد هضم الطعام بدرجة كافية مهم لتجنب اضطراب المعدة، ولكن مع زيادة شدة التمرين تزداد أيضًا مخاطر الاثار الجانبية. 

ما التمارين بعد الأكل التي يمكن ممارستها؟

الأفضل منح الطعام الوقت الكافي ليتم معالجته وهضمه، لكن يمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة التي لا تتطلب بذل مجهود وقد تساعد هذه التمارين على بدء عملية الهضم، وتقلل من انتفاخ البطن وخاصةً بعد تناول وجبة ثقيلة، ومن هذه التمارين بعد الكل الاتية: 

  • اليوغا (Yoga)

قد تعزز ممارسة تمارين اليوغا من حركة الأمعاء التي تسهل عملية الهضم وإمداد الجسم بالطاقة، وفضلًا عن دور اليوغا بتعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة بالقضاء على نوبات القلق والتوتر.

قد تستغرق ممارسة تمارين اليوغا ما يقارب 15 دقيقة، ويمكن تطبيق وضعية اليوغا السهلة باتباع الخطوات الاتية:

  1. الجلوس على القدمين على الأرض أو على سجادة الرياضة، وارفع قدميك بشكل متقاطعٍ.
  2. وضع اليدين على الركبتين.
  3. سحب البطن ورفع الصدر.
  4. إدارة الكتفين للأعلى والأسفل.
  5. إغلاق العينين.
  6. الثابت على هذه الوضعية لمدة دقيقتين وثم أخذ نفس والاستراحة لمدة دقيقة وتكرار الوضعية لمدة 15 دقيقة.
  • المشي

يعد المشي من أسهل وأخف التمارين التي يمكن ممارستها بعد الأكل، إذ قد يساعد المشي بتسريع الوقت التي تحتاجه عملية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ويمكن المشي بجول قصيرة حول المنزل أو لمسافة أطول قليلاً لكن يجب الحذر وعدم بذل جهود زائد.

  • تمارين تقوية العضلات الأساسية

تعرف باسم تمارين كور (Core exercies) التي تستهدف جزءًا واسعًا من عضلات البطن وعضلات أخرى محيطة، إذ إن هذه تعمل هذه التمارين التي تحرك العضلات الأساسية في الجسم على ضمان حركة الأمعاء الصحية، وينصح بممارسة لمدة 5 دقائق لمساعدة بتنظيم الهضم بعد الأكل.

الاثار الجانبية لممارسة التمارين بعد الأكل

قد تسبب ممارسة التمارين بعد الأكل مباشرةً أو التمارين الشديدة بعد فترة قصيرة من تناول وجبة بظهور اثار جانبية ومنها الاتي:

1. مشكلات الجهاز الهضمي

قد تسبب التمارين بعد الأكل الإصابة باضطرابات ومشكلات الجهاز الهضمي ومنها الاتي:

  • الانتفاخ.
  • الغثيان.
  • تشنج وارتداد المعدة.
  • الكسل.
  • التقيؤ.
  • الإسهال.

وتعد هذه الاضطرابات أكثر شيوعًا لدى الرياضين الذين يمارسون رياضات التحمل، مثل: ركوب الدراجات، والعدو أو الجري السريع.

2. مشكلات الأداء

تؤثر ممارسة التمارين بعد الأكل على الأداء العام للتمارين الرياضية، وغالبًا يواجه الرياضيون نوبات خمول، وغثيان، وانتفاخ وتشنج المعدة عند ممارسة التمارين بعد تناول وجبة غذائية مباشرة.

نصائح تهمك معرفتها

يجب الانتباه لمجموعة من الأمور للجمع ما بين التمارين الرياضية والنظام الغذائي للحفاظ على اللياقة وإدارة الوزن دون إلحاق التعب والإرهاق الجسدي، ومن أهم هذه النصائح الاتية:

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات قبل التمارين للحفاظ على الطاقة وبناء العضلات.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف أو الدهون تفاديًا لتشنج واضطراب المعدة.
  • تناول وجبة الإفطار في حالة ممارسة التمارين الرياضية المكثفة وطويلة.
  • شرب الماء بما يقارب 473 - 710 ملليلترات خلال الساعتين إلى ثلاثة ساعات قبل التمرين.
  • شرب نصف كوب إلى كوب كامل كل 15 - 20 دقيقة أثناء التمرين.
  • شرب الماء بعد التمرين بما يعادل 3 أكواب.
  • تناول الطعام خلال الساعتين بعد انتهاء التمرين لمساعدة العضلات على التعافي، وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالروتين والكربوهيدرات، مثل: اللبن، والفواكه، والخضروات، والحليب قليل الدسم.
  • تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الاثنين ، 13 ديسمبر 2021