الفاكهة التي تقوي الذاكرة

هل ترغب في تقوية الذاكرة؟ وهل تبحث عن معرفة الفاكهة التي تقوي الذاكرة؟ تعرف على التفاصيل في المقال الآتي.

الفاكهة التي تقوي الذاكرة

تشمل الفاكهة التي تقوي الذاكرة ما يأتي:

ما هي الفاكهة التي تقوي الذاكرة؟

تشمل الآتي:

1. البرتقال

يمكنك الحصول على فيتامين ج الذي تحتاجه تقريبًا في اليوم عن طريق تناول برتقالة متوسطة الحجم، حيث يعد القيام بذلك أمرًا مهمًا لصحة الدماغ؛ نظرًا لأن فيتامين ج عامل رئيس في منع التدهور العقلي.

فقد ارتبط وجود مستويات أعلى من فيتامين ج في الدم بتحسينات في المهام التي تنطوي على التركيز والذاكرة والانتباه وسرعة القرار، ففيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الدماغ، كما يدعم فيتامين ج صحة الدماغ مع تقدمك في العمر، وقد يحمي من حالات، مثل: الاضطراب الاكتئابي، والقلق، والفصام، ومرض الزهايمر. 

2. التوت الأزرق

يعد التوت الأزرق من أبرز الفاكهة التي تقوي الذاكرة، فهو يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة لعقلك حيث يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الغامقة الأنثوسيانين (Anthocyanins) والتي هي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

تحارب مضادات الأكسدة كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية، فقد تبين أن بعض مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تتراكم في الدماغ، وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.

ووفقًا لدراسة بينت أنه يمكن أن يساعد التوت الأزرق في تحسين الذاكرة وبعض العمليات المعرفية لدى الأطفال وكبار السن.

3. العنب

العنب مليء بمادة الريسفيراترول (Resveratrol) والذي هو مركب يعزز الذاكرة، كما أن هناك أنواعًا من العنب غنية بالبوليفينول (Polyphenols) والتي هي أحد مضادات الأكسدة التي تصل إلى الدماغ.

4. البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من اللايكوبين (Lycopene) والذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى، كما أنه مصدر جيد للمياه؛ لذلك هو مفيد لصحة الدماغ فحتى في حالة الإصابة البسيطة بالجفاف يمكن أن تقلل الطاقة العقلية وتضعف الذاكرة.

5. الأفوكادو

هي فاكهة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، مما يحسن وظيفة الذاكرة من خلال المساعدة في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم عند تناوله باعتدال بدلًا من الدهون المشبعة. 

هل هناك أطعمة أخرى تقوي الذاكرة؟

بعد التعرف على الفاكهة التي تقوي الذاكرة، في الآتي الأطعمة الأخرى التي تقوي الذاكرة:

  • الخضار الورقية الخضراء

مثل: اللفت، والسبانخ، والكرنب، والبروكلي، جميعها أطعمة غنية بالعناصر الغذائية الصحية للدماغ، مثل: فيتامين ك، واللوتين (Lutein) وحمض الفوليك (Folate) وبيتا كاروتين (Beta carotene).

  • عين الجمل

تعد المكسرات مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية، كما أن نوعًا واحدًا من المكسرات على وجه الخصوص قد يحسن الذاكرة.

  • البيض

البيض غني بفيتامينات ب، ومادة الكولين (choline)، حيث تساعد فيتامينات ب على إبطاء التدهور المعرفي، وقد ارتبط نقص فيتامينات ب بالاكتئاب والخرف، حيث يستخدم الجسم مادة الكولين لإنتاج الناقلات العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية والذاكرة.

  • الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك، مثل: السلمون، والسردين، على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث لا يتكون 60% من دماغك فقط من دهون تحتوي على أوميغا 3، ولكنه ضروري أيضًا في إنتاج خلايا الدماغ والأعصاب حيث يمكن أن يسبب النقص في أوميغا 3 مشاكل في التعلم والاكتئاب.

  • الحبوب الكاملة

من البدائل الغذائية الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ استبدال الكربوهيدرات المكررة بالحبوب الكاملة، إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى يمكن أن يكون للحبوب الكاملة تأثير إيجابي على صحة الدماغ بسبب طريقة معالجتها في الجسم.

من قبل يارا نسيم - الخميس 28 تموز 2022
آخر تعديل - الخميس 28 تموز 2022