فوائد مذهلة لعشبة الزعرور: تعرف عليها

تعد عشبة الزعرور من أهم الأعشاب المتسخدمة لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، تابع المقال لتتعرف على فوائد عشبة الزعرور بالتفصيل.

فوائد مذهلة لعشبة الزعرور: تعرف عليها

تعرف عشبة الزعرور (Hawthorn herb) ذات الاسم العلمي (Crataegus) بأنها شجيرة شوكية صغيرة، لها زهور بيضاء ذات رائحة قوية وفاكهة كروية حمراء براقة.

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد عشبة الزعرور، وأضراره، ونصيحة مهمة لك!

فوائد عشبة الزعرور

هناك الكثير من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج بعض الأمراض، ومنها عشبة الزعرور التي تمتلك فوائد هائلة بسب احتوائها على عناصر صحية قيمة. 

إليك أهم فوائد عشبة الزعرور الصحية في ما يأتي:

  • تساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية

تستخدم عشبة الزعرور في المساعدة على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: قصور القلب الاحتقاني (CHF)، وعدم انتظام ضربات القلب.

كما يمكن أن تساعد عشبة الزعرور في تحسين كمية الدم التي يتم ضخها خارج القلب أثناء التقلصات، وتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة انتقال الإشارات العصبية، لذلك تعد ذو أثر فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم.

  • تحسن الجهاز الهضمي

من فوائد عشبة الزعروز قدرتها علة المساعدة في عملية الهضم، وذلك بسبب احتوائها على نسب جيدة من الألياف الغذائية.

لم يتوقف الأمر على ذلك بل وجد أن لعشبة الزعرور قدرة في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: عسر الهضم، والإسهال، والام المعدة.

  • تدخل في علاج الأمراض الجلدية

تتميز عشبة الزعرور بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، والتي غالبًا تساعد في علاج الالتهابات وتخفيفها، هذه الميزة جعلت لعشبة الزعرور دور فعال في علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل: الدمامل، والقروح، والحكة.

إن استخدام عشبة الزعرور لعلاج المشكلات الجلدية يتم بتطبيق معجون العشبة على مكان التقرح أو الالتهاب.

  • تقلل من الكوليسترول والدهون

وجد أن من فوائد عشبة الزعرور قدرتها على خفض الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، مما قد يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون في الكبد، والشريان الأورطي.

إن مستخلص عشبة الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز من نشاط مضادات للأكسدة.

  • تؤثر إيجابًا على الحالة النفسية

وجد أن لعشبة الزعرور دور مساعد في تخفيف القلق، وتحسين الحالة النفسية، لذلك يمكن شرب شاي عشبة الزعرور عند الشعور بالتوتر والإحباط.

  • تعزز صحة الشعر 

من فوائد عشبة الزعرور التي تعد جمالية أنها تعزز صحة الشعر، فتطبيق منقوعها على الشعر يقلل من تساقطه، ويزيد من حج البصيلات.

قد اعتقد الباحثون أن سبب الفائدة هذه يعود إلى احتواء عشبة الزعرور على مركب البوليفينول (Polyphenol)، والذي له دور فعال في تحسين صحة الشعر.

الاثار الجانبية للزعرور

للحصول على فوائد عشبة الزعرور يجب استخدامها بنسب امنة ومعتدلة على المدى القصير الذي لا يتجاوز 16 أسبوعًا، لكن إن استخدمت عشبة الزعرور بكميات كبيرة فستؤدي إلى أضرار أبرزها الاتي:

  • تتفاعل مع بعض العقاقير الطبية

قد تتفاعل عشبة الزعرور مع بعض الأدوية، خاصةً أدوية علاج أمراض القلب، لذلك يوصى بعد استخدام عشبة الزعروز قطعًا إن كان الشخص يعاني من أمراض في القلب إلا بعد استشارة الطبيب.

  • تبطيء عملية تخثر الدم

من أضرار عشبة الزعروز أنها تزيد خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذلك من الأفضل التوقف عن استخدامها ما لا يقل عن أسبوعين قبل الجراحة.

  • تحدث بعض الاضطرابات الصحية

تناول عشبة الزعرور بكميات كبيرة من شأنه أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة، وشعور بالتعب والتعرق، وقد يحدث نزيف في الأنف، كما أنه قد يؤدي إلى التسمم.

نصيحة

ينصح باستشارة الطبيب عند تناول أي نوع من الأعشاب للمدى الطويل، فأغلبها تؤثر على الجسم خاصةً إن كان الشخص يعاني من مرض أو يتعالج بأحد الأدوية.

من قبل مجد حثناوي - الأحد ، 9 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 27 يناير 2021