تعرف على المعادن التي يحتاجها الجسم

تعتمد العمليات الحيوية في الجسم على المعادن المختلفة، وقد يؤدي نقصها إلى خلل في هذه العمليات وظهور أعراض قد تكون خطيرة، فما هي المعادن التي يحتاجها الجسم؟

تعرف على المعادن التي يحتاجها الجسم

إليك أهم المعادن التي يحتاجها الجسم في المقال الاتي:

المعادن التي يحتاجها الجسم

المعادن الأساسية في الجسم، تشمل:

1. الصوديوم

يساعد معدن الصوديوم في الحفاظ على التوازن بين الماء والمعادن في الجسم، كما أن له دور في تنظيم ارتخاء العضلات وتقلصها والمساعدة في توصيل النبضات العصبية. يتم الحصول عليها من معظم الأطعمة التي نتناولها، مثل: المخبوزات، ومنتجات الألبان، والفواكه، والخضار.

2. البوتاسيوم

يحافظ البوتاسيوم على ضغط الدم ونسبة السوائل داخل الخلايا، كما يساعد في انقباض العضلات.

يحتاج الرجال البالغين الأصحاء ما يقارب 3000 ملليغرام من البوتاسيوم يوميًا، بينما تحتاج النساء كمية أقل وهي 2300 ملليغرام، يمكن الحصول عليها من: الخضروات الورقية، ومنتجات الألبان، والفاصولياء، وغيرها من الأطعمة.

3. الكالسيوم

يتم ربط فوائد الكالسوم غالبًا بدعم صحة العظام والأسنان، لكنه يساهم أيضًا في وظائف أخرى، مثل: تخثر الدم، وانقباض العضلات، وتنظيم نبض القلب، والتوصيل العصبي.

يبلغ متوسط الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم لدى النساء في عمر 19-50 والرجال في عمر 19-70 هي 1000 ملليغرام، يمكن الحصول عليها من منتجات الحليب، والخضروات الورقية، والحبوب وغيرها من الأطعمة.

4. المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في تنظيم ضغط الدم، ويدخل في العديد من وظائف العضلات والأعصاب، كما يلعب دور في تفاعل ما لا يقل عن 300 إنزيم في الجسم.

تحتاج النساء البالغات ما يقارب 310 ملليغرام من المغنيسيوم يوميًا، بينما يحتاج الرجال 400 ملليغرام منه ويزداد هذا الرقم قليلًا بعد عمر 30 سنة.

يوجد المغنيسيوم بنسبة مرتفعة في الخضروات الورقية الخضراء، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، والحبوب الكاملة وغيرها.

5. الفسفور

يدخل الفسفور في العديد من العمليات الحيوية المهمة في الجسم، مثل: إنتاج الطاقة، وتفعيل الإزيمات، وتكوين الحمض النووي للخلايا، كما يدخل في بناء والعظام والأسنان.

يحتاج الأشخاص البالغون الأصحاء إلى 700 ملليغرام من الفسفور يوميًا الذي يمكن توفره في البذور، والحبوب، ومنتجات الألبان والأجبان، والأسماك، والدجاج وغيرها من الأطعمة.

6. الكلور

يعمل الكلور مع الصوديوم والبوتاسيوم على تنظيم السوائل في الجسم وضبط الحموضة المعدة ويتوفر في ملح الطعام، والخضروات، والأعشاب البحرية، والخس، والزيتون وغيرها.

يحتاج الجسم في العمر ما بين 14-50 عامًا ما يقارب 2.3 غرام من معدن الكلور بشكل يومي.

معادن أخرى يحتاجها الجسم

هناك العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة جدًا، لكن هذا لا يقلل من أهميتها وفوائدها المتعددة، ومن هذه المعادن:

نقص المعادن التي يحتاجها الجسم

إليك أهم أسباب نقص المعادن والأعراض التي ترافقها:

1. الصوديوم

من النادر أن يحدث نقص الصوديوم لدى الأشخاص الأصحاء، فهو يرتبط غالبًا بمشكلات صحية، مثل: الإسهال الشديد، والفشل الكلوي، والفشل الكبدي، واضطراب في هرمونات الغدة الدرقية أو الهرمون المانع لإدرار البول، ومتلازمة أديسون.

كما قد يرتبط بتناول أدوية معينة، مثل: مدرات البول، وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب، وبعض المسكنات.

إليك أهم الأعراض التي تظهر في حال حدوث نقص بالصوديوم: التعب، والصداع، والغثيان والاستفراغ، وتشنج العضلات، والإغماء، والتشنجات العصبية، والغيبوبة في الحالات الشديدة.

2. البوتاسيوم

يحدث نقص البوتاسيوم في حالات عديدة، مثل: القيء، والاسهال، وتناول الأدوية المدرة للبول، وتناول الملينات، وأمراض الكلى، واضطرابات الطعام النفسية وغيرها الكثير، ويرافقه أعراض منها: التعب، وضعف أو تشنج العضلات، وتنميل في الأطراف، واضطراب دقات القلب، والإغماء أو توقف القلب في حالات النقص الشديد.

3. الكالسيوم

يرتبط نقص الكالسيوم بالعديد من الأسباب، منها: نقص فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، ومشكلات في الغدة الدرقية، وأمراض الكلى المزمنة، وغيرها.

قد تظهر أعراض، مثل: التوتر، والهياج العصبي والخمول، والام صدرية، وتنميل الأطراف، والتشنجات العصبية، والتشنجات الضلية، وهشاشة العظام على المدى البعيد.

4. المغنيسيوم

نادرًا ما يحدث نقص المغنيسيوم لدى الأشخاص الأصحاء، فهو يرتبط غالبًا بحالات مرضية معينة، مثل: السكري، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما من الممكن أن يحدث بسبب الإفراط في شرب الكحول أو تناول أدوية معينة، ما يؤدي لظهور الأعراض الاتية: الغثيان، وفقدان الشهية، والقيء، وتشنج العضلات، واضطراب دقات القلب، والتشنجات العصبية، وخدران أو تنميل في الأطراف.

5. الفسفور

يحدث نقص الفسفور بسبب أمراض معينة، منها: أمراض الكلى، وفرط في نشاط الغدة الدرقية، والحماض الكيتوني السكري، كما قد يتسبب بأعراض عديدة، منها: فقدان الشهية، والام العظام، وضعف العضلات، والكساح، وتلين العظام، والترنح.

6. الكلور

يحدث نقص الكلور عندما يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل عن طريق القيء والإسهال أو التعرق الشديد، كما قد يحدث بسبب تناول بعض الأدوية المدرة للبول.

من قبل د. دانا الريموني - الأربعاء ، 31 مارس 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 23 يونيو 2021