المليساء المعدية: أسباب وعلاج

المليساء المعدية تعد من إحدى الحالات الصحية التي قد يعاني منها البعض، لنتعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج.

المليساء المعدية: أسباب وعلاج

يطلق عليه داء اللؤلؤ، ولكن الاسم العلمي هو المليساء المعدية (Molluscum Contagiosum) وهو مرض جلدي معدي ينتشر بين الأطفال، ولكنه يمكن أن يصيب الكبار في بعض الحالات، ولحماية الطفل من هذا المرض لا بد من التعرف على أسبابه وطرق الوقاية منه:

أسباب المليساء المعدية

تحدث الإصابة بالمليساء المعدية بسبب فيروس الجدري (Poxvirus) حيث يصل إلى الجلد عبر ثقوب صغيرة في بصيلات الشعر الموجودة في الجلد، وتزداد فرصة الإصابة بهذا المرض للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، وهذا الفيروس ينتقل من شخص لاخر من خلال بعض الطرق، وهي:

  • التلامس: فعند التواصل المباشر مع جلد شخص مصاب بصورة متكررة فسوف ينتقل له على الفور، وقد ينتقل من خلال ممارسة العلاقة الجنسية.
  • استخدام الأدوات الشخصية الملوثة: وهي الطريقة غير المباشرة التي ينتقل من خلالها المرض من خلال ملامسة أي أغراض شخصية لشخص مصاب بالعدوى مثل المناشف وغيرها من الأدوات.
  • الانتقال الذاتي: أي عندما يصاب الشخص بالمرض ثم يحدث تلامس لمنطقة العدوى في الجلد بمنطقة أخرى، وبالتالي ينتقل المرض إلى أكثر من مكان في الجسم.

أعراض المليساء المعدية

بعد الإصابة بالفيروس بأسبوعين إلى 4 أسابيع، يبدأ المرض في الظهور على شكل حبوب صغيرة الحجم باللون الأبيض أو البيج الفاتح ولكنها غير مؤلمة.

لا يوجد أي عرض اخر لهذا، إذ تحتوي الحبوب على مادة باللون الأبيض يمكن رؤيتها في حالة الضغط على هذه الحبيبات، ولكن لا يجب أن يقوم المصاب بالضغط عليها أو ملامستها لأنه السائل الداخلي سوف يصل إلى المنطقة المجاورة لها ويزداد عددها.

غالبًا ما تنتشر هذه الحبوب في مناطق الوجه، والعنق، والذراع، والساق، والأعضاء التناسلية، وتكون أكثر من واحدة جنبًا إلى جنب.

طرق الوقاية من المليساء المعدية

هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها حتى لا تحدث العدوى، وتتمثل في:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية: غسل اليدين جيدًا في حالة ملامسة أي أغراض ملوثة.
  • عدم الاقتراب من شخص مصاب بالفيروس: فمن المحتمل أن يكون لديه فيروس معدي.
  • عدم ملامسة أي حبوب: لأن هذه الطريقة قد تجعلها تنتشر بصورة أكبر.

علاج المليساء المعدية

يجب زيارة الطبيب على الفور في حالة اكتشاف هذه الحبوب بأي منطقة في الجسم، وسوف يحدد الطبيب الطريقة المثالية للعلاج بعد تشخيص الحالة ويكون من خلال إحدى هذه الطرق:

  • بعض أنواع المراهم: يمكن أن يصف الطبيب نوع من المراهم الموضعية التي تساعد في القضاء على المرض.
  • الكي الكهربائي للحبوب: وهي وسيلة تضمن التخلص نهائيًا من هذه الحبوب.
  • تجميد الحبوب وكحتها: حيث يستخدم الطبيب كلور الإيثيل في تجميدها ثم يقوم بقشطها وتستغرق هذه الطريقة حوالي شهر أو أكثر.
  • العلاج بالليزر: كما أن هناك تقنيات جديدة لإزالة هذه الحبوب بالليزر.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 2 مايو 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 26 أبريل 2021