ما هي أماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا؟

يقوم المتخصصون بسحب الدم من المرضى غالبًا من أجل تشخيص مرض معين، أو إجراء عمليات جراحية، أو التبرع، أو إجراء الفحوصات، فما هي أماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا؟

ما هي أماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا؟

يتم سحب الدم بشكل عام لأخذ عينة دم للمريض من أجل التشخيص وإجراء الفحوصات أو من أجل العمليّات، ويعد تعلّم الطريقة الصحيحة لسحب الدم مهمًا جدًا، وكذلك معرفة أماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا للحصول على العيّنة.

أماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا

يتم سحب الدم عادة من الوريد، وهناك عدّة أماكن رئيسية يمكن سحب الدم من خلالها، وتشمل أماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا ما يأتي: 

1. الوريد المرفقي الناصف (Median cubital vein)

يعد سحب الدم من الوريد المرفقي الناصف منأماكن سحب الدم الأكثر شيوعًا، ويقع داخل الانحناء في باطن المرفق.

يقوم العديد من المتخصصين في المستشفيات والمراكز الصحية باستخدام هذا المكان لسحب الدم بكثرة لسهولة الوصول إليه، إذ يعد هذا الوريد كبير في حجمه، ويسهل رؤيته والإحساس به عند الضغط عليه. 

ولكن يجب على الأشخاص الحذر عند سحب الدم من الوريد المرفقي الناصف، إذ يقع كل من وتر العضلة ذات الرأسين والشريان العضدي أسفل هذا الوريد، لكي لا يتسبب بأعراض بالغة الخطورة عند حقن الإبرة لمسافات عميقة.

2. الوريد الكافلي أو الرأسي (Cephalic vein)

يقع الوريد الكافلي بشكل قريب من طبقات الجلد السطحية للذراع العلوية والسفلية، بحيث يقع في منطقتي الساعد والذراع.

يعد سحب الدم من منطقة الساعد أكثر شيوعًا من الذراع، ويتم سحب الدم من هذا الوريد فقط في حالة وجود كدمة في منطقة الوريد المرفقي الناصف، أو عدم القدرة على رؤيته والإحساس به.

3. الوريد البازلي (Basilic vein)

يقع الوريد البازلي في باطن الساعد والذراع، ويعد استخدام الساعد أكثر شيوعًا لعمق الوريد البازلي بعض الشيء الموجود في باطن الذراع، ممّا ينتج عنه خطورة في احتمالية إصابة الشرايين المجاورة.

4. الأوردة السنعية الظهرانية (Dorsal metacarpal vein)

يعد سحب الدم من الأوردة السنعية الظهرانية نادرًا وغير شائع، ويقع في منتصف ظاهر اليد، وعادةً ما يتم استخدام هذا المكان عند القيام بالتسريب الوريدي، أو عدم وضوح الأوردة الأخرى لسحب الدم.

طرق وأماكن أخرى لسحب الدم 

هنالك طرق وأماكن سحب دم أخرى، وهي كالآتي:

1. أخذ العينات الشريانية

عادةً ما يتم سحب الدم من الشرايين داخل المستشفيات فقط، ويُستخدم الدم الذي يتم سحبه من الشريان لفحص عمليات الأيض، والتنفس، والاضطرابات الحمضية المختلطة، وتعد هذه العملية آمنة ولكنها مؤلمة للمريض.

2. الوخز بالإصبع

يتضمّن الوخز بالإصبع أخذ عينة صغيرة جدًا من الدم من طرف الإصبع، وتعد هذه العملية سريعة جدًا ولا تحتاج أية تحضيرات، ممّا يقلل من توتر المريض خصوصًا الأطفال.

وهناك عدة فوائد مرتبطة بسحب الدم باستخدام الوخز بالإصبع لما تحتاجه من كميات دم أقل، كما يمكن للمريض أخذ عينة دم بنفسه أثناء جلوسه في المنزل.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس 16 تموز 2020
آخر تعديل - الاثنين 13 أيلول 2021