أماكن ظهور حب الشباب

على الرغم من شيوع ظهور حب الشباب على الوجه، إلا أنه من الممكن أيضًا ظهوره في أماكن مختلفة في الجسم، تابع قراءة المقال الآتي لتتعرف أكثر على أماكن ظهور حب الشباب.

أماكن ظهور حب الشباب

يعد حب الشباب من المشكلات الجلدية الشائعة عند كلا الجنسين، فما هي أماكن ظهور حب الشباب؟ وهل يقتصر ظهوره على فئة عمرية معينة؟ وكيف يمكن السيطرة عليه وتجنب مضاعفاته؟

أماكن ظهور حب الشباب

يحدث حب الشباب نتيجة زيادة إفراز زيوت البشرة عن الحد الطبيعي، وتجمع خلايا الجلد الميتة في جريب الشعرة ما يؤدي لانسداد مسامات البشرة وظهور حب الشباب، خاصة في حال نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تنتشر الغدد الدهنية على كامل أنحاء الجلد، وتعمل زيوت البشرة على توفير الترطيب والحماية من الملوثات والكائنات الدقيقة الممرضة بشكل طبيعي، ولكنها تتركز بشكل أكبر في مناطق معينة، وهي: الوجه، والأكتاف، والصدر، والجزء العلوي من الظهر، والمؤخرة، ما يجعل هذه المناطق من البشرة عرضة لتكون حب الشباب مع إمكانية ظهوره على أي مكان في الجسم.

أسباب ظهور حب الشباب على الوجه

قد يظهر حب الشباب على أي منطقة في الوجه، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أسباب مختلفة لظهوره على أماكن متفرقة من الوجه،

بعد أن تعرفنا على أماكن ظهور حب الشباب بشكل عام إليك في ما يأتي أبرز أماكنها على الوجه وأسبابها:

مكان ظهور حب الشباب
سبب ظهوره
منطقة خط الشعر، والصدغ
استخدام منتجات العناية بالشعر أو مستحضرات التجميل
منطقة الأنف، والجبهة، والذقن (T-zone)
زيادة إنتاج دهون البشرة
منطقة الخد
نتيجة الفرك أو الاحتكاك سواء من الوسادة، أو الهاتف المحمول، أو لبس الكمامة
منطقة عظم الفك
نتيجة تغيرات هرمونية خاصة عند النساء

هل يتوقف ظهور حب الشباب بعد عمر معين؟

يظهر حب الشباب غالبًا خلال فترة المراهقة، والتي غالبًا ما تكون من عمر 14-17 للإناث، ومن عمر 16 إلى 19 للذكور، ويبدأ التحسن التدريجي قبل أن يختفي بشكل كامل بعد منتصف العشرينات عند المعظم.

على الرغم من أن حب الشباب يبدأ بالظهور خلال فترة المراهقة عند المعظم، إلا أنه من الممكن أن يبدأ بالظهور خلال العشرينات أو الثلاثينات من العمر، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرات الدهنية.

ومن الممكن أن يستمر خلال العشرينات أو الثلاثينات عند بعض الأشخاص ويسمى حب الشباب للبالغين (Adult Acne)، وقد يستمر في بعض الحالات النادرة لفترة أطول.

هل يمكن الوقاية من ظهور حب الشباب؟

من الصعب الوقاية من ظهور حب الشباب خاصة خلال فترة المراهقة، وذلك لحدوث تغيرات في مستوى الهرمونات عند كل من الذكور والإناث، إلا أنه يمكن اتباع بعض العادات للعناية بالبشرة لمنع الوضع من التفاقم والتقليل من المضاعفات الناتجة عن حب الشباب، مثل: تكون الندب، وتغير لون البشرة مكان حب الشباب.

إليك في ما يأتي أبرز النصائح التي يمكنك اتباعها للعناية بالجلد خلال ظهور حب الشباب في مختلف أنحاء الجسم:

  • غسل الوجه مرة أو مرتين يوميًا باستخدام مياه دافئة وغسول مناسب لنوع البشرة، خاصة بعد ممارسة نشاطات خارجية والتعرق، مع الحرص على عدم فرك أماكن ظهور حب الشباب بشكل عنيف لتجنب تهيجه.
  • الحرص على استخدام مرطب مناسب لنوع البشرة، واستخدام منتجات عناية بالبشرة ومنتجات تجميل خالية من الزيوت (Oil-free) وغير مسببة لظهور حب الشباب (Noncomedogenic) وغير مسببة للحساسية (Hypoallergenic).
  • عدم إسدال الشعر على الوجه والحفاظ على نظافته، وفي حال استخدام مستحضرات العناية بالشعر يجب الحرص على عدم وصول هذه المواد لجلد الوجه تجنبًا لتهيج البشرة أو حب الشباب الموجود على منطقة خط الشعر والصدغين.
  • ينصح بتجنب ارتداء القبعات، وأقنعة الوجه بأنواعها، والكمامة في حال ظهور حب الشباب نتيجة ارتدائها إن أمكن ذلك.
  • عدم لمس الحبوب أو محاولة إزالتها بالضغط عليها لتجنب التهابها بشكل أكبر، وانتشار البكتيريا الموجودة داخل الحبوب إلى أماكن مختلفة على البشرة، وتجنب تكون ندب.
  • يمكن استخدام المنتجات العلاجية لحب الشباب والتي تحتوي على الريتنويدات (Retinoids)، أو بيروكسيد البنزويل (Benzoyl peroxide)، أو أحماض الهيدروكسي (BHA/AHA)، سواء على الوجه أو على حب الشباب الذي يظهر على الجسم، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • الحرص على ارتداء ملابس نظيفة وفضفاضة، وغسل الجسم بعد التعرق لتجنب ظهور حب الشباب على الجسم.
  • الحرص على تغيير غطاء وسادة النوم مرتين أسبوعيًا دون استخدام معطرات الألبسة أوالأقمشة.
  • الحفاظ على نظام غذائي سليم، والحصول على قسط كافي من النوم خلال الليل، وشرب كمية كافية من الماء والسوائل بأنواعها.

في حال عدم تحسن مظهر البشرة خلال 6-8 أسابيع من اتباع النصائح السابقة ينصح بمراجعة اخصائي جلدية لوصف العلاج المناسب، والذي قد يتضمن استخدام مضادات حيوية، وأدوية موضعية، أو كليهما.

من قبل د. ديمة أبو الهيجاء - الخميس ، 7 يناير 2021