انتفاخ الخد بعد خلع الضرس

عادةً ما يلاحظ الأشخاص الذين يقومون بعملية خلع الضرس بانتفاخ خدهم، فهل الأمر خطير؟ في الآتي كل ما يجب معرفته عن انتفاخ الخد بعد خلع الضرس.

انتفاخ الخد بعد خلع الضرس

يحدث انتفاخ الخد نتيجة للورم الذي قد يصيب الأسنان بسبب تعرضه للعدوى أو الالتهاب بعد خلع الأسنان، فلماذا يحدث انتفاخ الخد بعد خلع الضرس؟ في الاتي أبرز المعلومات:

انتفاخ الخد بعد خلع الضرس

يلاحظ العديد من الأشخاص انتفاخ الخد بعد خلع الضرس أو القيام بعملية جراحية، الأمر الذي يعد محرجًا عند الذهاب إلى العمل أو المدرسة بعد ذلك.

ينتفخ الخد بعد خلع الضرس جراء محاولة الجسم للتعافي بعد تلف الأنسجة المحيطة بمنطقة السن الناتج عن الخلع، إن عملية خلع السن تعد تجربة مؤلمة لجسم الإنسان بحيث يحاول التعافي والعودة إلى الوضع السابق في أقرب وقت ممكن.

لا يعد انتفاخ الخد بعد خلع الضرس أمر يدعو للقلق بل سرعان ما يعود الوجه إلى طبيعته خلال 24-48 ساعة بعد العملية، في حال ملاحظة زيادة الانتفاخ بعد ثلاثة أيام فإنه ينصح بمراجعة الطبيب، إذ قد يعني ذلك الأمر إصابة المنطقة التي تم فيها خلع الضرس بالالتهاب أو العدوى.

يقوم الأطباء بوصف بعض الأدوية من أجل علاج الانتفاخ أو إسداء بعض النصائح المهمة في حال استمرار الانتفاخ لأكثر من ثلاثة أيام، كما ينصح بالحرص على رفع الرأس إلى الأعلى من أجل تقليل الانتفاخ.

هل يحدث انتفاخ الخد دائمًا بعد خلع الضرس؟

لا يحدث انتفاخ الخد دائمًا إلا في حالات الإصابة بالرضة وعمليات خلع الضرس الشديدة، يستجيب الجسم لخلع الضرس بطريقته الخاصة ويحفز هذا ردة فعل خاص بجسم الإنسان والذي يطلق عليها الالتهاب.

يتضمن الالتهاب تجمع السوائل الناقلة لكريات الدم البيضاء إلى منطقة خلع السن، تعمل كريات الدم البيضاء على علاج الورم وزيادة تدفق الدماء إلى منطقة خلع الضرس، إذ يعد هذا الأمر مهم من أجل تغذية المنطقة بالعناصر الغذائية والخلايا المهمة لعملية الشفاء.

أهم الأمور التي يجب فعلها من أجل تقليل أعراض انتفاخ الخد

في ما يأتي ذكره بعض الأمور التي يمكن فعلها داخل المنزل من أجل تقليل انتفاخ الخد:

  • يٌنصح بالإبقاء على الضمادات التي تم وضعها في منطقة خلع الضرس في مكانها وتغييرها عند الحاجة لذلك خصوصًا عند النزيف بشكل مستمر.
  • يجب أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والانتظام في ذلك، إذ تساعد هذه الأدوية على تخفيف الالتهاب والألم، كما يجب الحرص على استهلاك السوائل بشكل كافٍ.
  • يجب استهلاك المشروبات المائلة إلى البرودة أو التي لا تتعدى سخونتها درجة حرارة الغرفة.
  • يجب تجنب مضغ الطعام بشكل قطعي إلى حين عودة الإحساس باللسان وزوال تأثير بنج الأسنان.
  • وضع مكعب من الثلج باستخدام قطعة من القماش على منطقة انتفاخ الخد بعد عملية خلع الضرس، إن استخدام مكعبات الثلج يعد مفيدًا في تقليل الورم لمدة 24 ساعة.
  • يجب النوم على عدة وسادات فوق بعضها البعض، إذ يساعد ذلك على تخفيف الألم وانتفاخ الخد.
  • يمكن استخدام الضمادات الساخنة بعد اليوم الثالث فقط، كما يجب وضعها لمدة 20 دقيقة فقط، تساعد الضمادات الساخنة في توحيد لون البشرة وإزالة اللون الناتج من تورم الخد.
  • يمكن المضمضمة باستخدام الماء والملح من أجل التخلص من الجراثيم وعلاج تورم الخد بشكل أسرع.
  • تناول الأطعمة الطرية والمشروبات فقط مثل اللبن أو العصائر المختلفة.
  • ينصح بتجنب استخدام المصاصة من أجل شرب العصير خصوصًا في الأيام التي تلي خلع الأسنان.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 31 ديسمبر 2020